Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الدور التربوي لمسرح العرائس فى تنمية ثقافة ترشيد الاستهلاك لدى طفل الروضة بمحافظة الدقهلية :
المؤلف
البلتاجى، آيه محمد على.
هيئة الاعداد
باحث / آيه محمد على البلتاجى
مشرف / صلاح الدين إبراهيم معوض
مشرف / أميرة عبدالله حامد
مناقش / دينا على حامد أحمد
مناقش / عبدالعظيم السعيد مصطفى
الموضوع
ترشيد الاستهلاك. استهلاك الطاقة. الاستهلاك.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (213 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 213

from 213

المستخلص

هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتفعيل الدور التربوي لمسرح العرائس في تنمية ثقافة ترشيد الاستهلاك لدى طفل الروضة بمحافظة الدقهلية، حيث اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات؛ وقد تكونت الاستبانة من ثلاثة محاور تمثلت في المحور الأول : واقع توظيف مسرح العرائس في تنمية ثقافة ترشيد الاستهلاك لدى طفل الروضة بمحافظة الدقهلية، المحور الثاني : المعوقات التي تواجه الروضة في توظيف مسرح العرائس لتنمية ثقافة ترشيد الاستهلاك، المحور الثالث : متطلبات تفعيل دور مسرح العرائس في تنمية ثقافة ترشيد الاستهلاك لدى طفل الروضة بمحافظة الدقهلية، وتكونت عينة الدراسة من(320) مدير ومعلمة؛ منهم (40) مدير و(280) معلمة من الروضات الحكومية العربي واللغات بمحافظة الدقهلية. وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات استجابات عينة الدراسة حسب متغير الوظيفة (مدير- معلم) حول محاور الاستبانة الثلاثة، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات استجابات عينة الدراسة حسب متغير الخبرة (أقل من 15 سنة- أكثر من 15سنة) على محاور الاستبانة حول محاور الاستبانة الثلاثة لصالح ذوي سنوات الخبرة (أكثر من 15 سنة)، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات استجابات عينة الدراسة حسب متغير نوع الروضة (حكومي عربي- حكومي لغات) حول محاور الاستبانة الثلاثة، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات استجابات عينة الدراسة حسب متغير بيئة الروضة (ريف- حضر) حول محاور الاستبانة الثلاثة، جاءت استجابات عينة الدراسة الكلية حول واقع توظيف مسرح العرائس في تنمية ثقافة ترشيد الاستهلاك لدى طفل الروضة على أنه يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في العبارات (2-3-6-10-15) لصالح البديل (كبيرة)، وفي العبارتان (11-17) لصالح البديل (صغيرة)، في باقي العبارات لصالح البديل (متوسطة، وجود فروق ذات دلالة احصائية عينة الدراسة وفقاً لمتغير سنوات الخبرة (أقل من 15 سنة- أكثر من 15سنة) حول المعوقات التي تواجه الروضة في استخدام مسرح العرائس.