Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي قائم على الأنشطة اللغوية لتنمية الاستعداد اللغوي والقدرات العقلية لدى أطفال الروضة /
المؤلف
زيدان، هبة عطية مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / هبة عطية مصطفى زيدان
مشرف / سُليمان محمد سُليمان
مشرف / علياء رجب محمد
مناقش / أحمد ثابت فضل
الموضوع
رياض الأطفال. تعليم الأطفال. الأطفال- علم النفس.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
217 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية بالسادات - قسم علم النفس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 188

from 188

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية الى تنمية الاستعداد اللغوى والقدرات العقلية لدى أطفال الروضة باستخدام الأنشطة اللغويه ، وبلغت عينة التحقق من الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة : عددهم 70 طفل من أطفال الروضة بدور الحضانات ، تتراوح أعمارهم ما بين (3-6) أعوام بمتوسط عمرى قدره (4.7) عام وانحراف معيارى قدره (1.3) عام وذتك للتحقق من الكفاءة السيكومترية لكل من المقياس اللغوى لأطفال ما قبل المدرسة ومقياس ستانفورد بينية الصورة الخامسة ، ثم قامت الباحثة باختيارعينة الدراسة الأساسية والتى بلغت (58) طفلًا من أطفال الروضة بدور حضانات مركز الباجور التابع لمحافظة المنوفية المتأخرين لغويا ، تم تقسيمهم الى مجموعتين : مجموعة تجريبية قوامها (29) طفل ومجموعة ضابطة قوامها (29) طفل متوسط عمرهم الزمنى (4.7) عام بانحراف معيارى قدره 01.3) عام ، وذلك على حسب ترتيب استخدامها فى مراحل الدراسة على النحو التالى :
المقياس اللغوى لأطفال ما قبل المدرسة (Irla lee zimmermanViolettesteinere Roberta Evatt pond ، تقنين وتعريب / أحمد أبو حسيبة ، 2015 ) ، مقياس ستانفورد بينية الطبعة الخامسة (تعريب / محمود أبوالنيل ومحمد محمد ، وعبد الموجود عبدالسميع ، 2011) ، وأسفرت الدراسة عن تحقق فروضها والتى تعكس فاعليه البرنامج التدريبى لتنمية الاستعداد اللغوى والقدرات العقلية لدى أطفال الروضة.
الكلمات المفتاحية : برنامج تدريبى – الأنشطة اللغوية – الاستعداد اللغوى – القدرات العقلية.