![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية الى تنمية الاستعداد اللغوى والقدرات العقلية لدى أطفال الروضة باستخدام الأنشطة اللغويه ، وبلغت عينة التحقق من الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة : عددهم 70 طفل من أطفال الروضة بدور الحضانات ، تتراوح أعمارهم ما بين (3-6) أعوام بمتوسط عمرى قدره (4.7) عام وانحراف معيارى قدره (1.3) عام وذتك للتحقق من الكفاءة السيكومترية لكل من المقياس اللغوى لأطفال ما قبل المدرسة ومقياس ستانفورد بينية الصورة الخامسة ، ثم قامت الباحثة باختيارعينة الدراسة الأساسية والتى بلغت (58) طفلًا من أطفال الروضة بدور حضانات مركز الباجور التابع لمحافظة المنوفية المتأخرين لغويا ، تم تقسيمهم الى مجموعتين : مجموعة تجريبية قوامها (29) طفل ومجموعة ضابطة قوامها (29) طفل متوسط عمرهم الزمنى (4.7) عام بانحراف معيارى قدره 01.3) عام ، وذلك على حسب ترتيب استخدامها فى مراحل الدراسة على النحو التالى : المقياس اللغوى لأطفال ما قبل المدرسة (Irla lee zimmermanViolettesteinere Roberta Evatt pond ، تقنين وتعريب / أحمد أبو حسيبة ، 2015 ) ، مقياس ستانفورد بينية الطبعة الخامسة (تعريب / محمود أبوالنيل ومحمد محمد ، وعبد الموجود عبدالسميع ، 2011) ، وأسفرت الدراسة عن تحقق فروضها والتى تعكس فاعليه البرنامج التدريبى لتنمية الاستعداد اللغوى والقدرات العقلية لدى أطفال الروضة. الكلمات المفتاحية : برنامج تدريبى – الأنشطة اللغوية – الاستعداد اللغوى – القدرات العقلية. |