الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اجريت الدراسة بهدف التعرف على اثر برنامج رياضي لخفض حدة الاضطرابات النفسيه والسلوكيه للاطفال ذوى الاعاقة الذهنية القابلين للتعلم من (۹-۱۲) سنه وقد استخدمت الباحثه المنهج التجريبي (تصميم المجموعه الواحده بطريقه القياس القبلى والبعدى لمجموعه واحده وذلك لمناسبته لطبيعة الدراسه وتم اختيار عينة الدراسه بالطريقه العمدية وعددهم (۳۰) طفل وطفله من المرحله السنيه (۹-۱۲) سنه وعينة الدراسه الاساسيه الذين تم تطبيق البحث عليهم كان عددها (۱۰) طفل وطفله من ذوى الاعاقة الذهنية القابلين للتعلم ومن الإضطرابات النفسيه التي تعاني منها عينة البحث الإضطراب الإنفعالي، ضعف الثقه بالنفس الخوف وتمثلت الإضطرابات السلوكيه لعينة البحث في الإنعزال والإنسحاب الإجتماعي، عدم القدره على تحمل المسئوليه النشاط الزائد ونقص الإنتباه. وقد استخدمت الباحثة بعض الادوات التاليه لتنفيذ البرنامج كراسی، آله موسيقيه زجاجات بلاستيكيه كرة تصويب صندوق كرة يد ،اقماع ،اطواق صافره، سله، اعلام ملاعق بلاستيك، حبوب فول سبوره قلم سبوره اكواب بلاستيك، جرادل جهاز وثب عالى، سكر، ملح طعام اطباق ماء، حبال بالونات خيط حامل خشب مكعبات لوحه حمراء، لوحه خضراء، قائم (عصا) مقعد سویدی، صندوق ،قفز، كور طبيه مرتبه اسفنجیه صوره لمنزل او منظر طبيعي، كرة يد. وقد أوصت الباحثه بضرورة استخدام البرنامج الرياضى المقترح فى جميع مدارس التربيه الفكريه والانديه والجمعيات التى تهتم بذوى الاعاقة الذهنيه القابلين للتعلم، تأهيل المدرسين في مدارس التربيه الفكريه فى كيفية التعامل مع الاطفال ذوى الذهنية القابلين للتعلم، استخدام اسلوب التعزيز والتدعيم المناسب للاطفال ذوى الاعاقة الذهنيه القابلين للتعلم، وتزويد مدارس التربيه الفكريه والمؤسسات التربويه التى تهتم بذوى الاعاقة الذهنيه ببرامج رياضيه. |