الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على الدلالات النفسية للألفاظ والكلمات في التعبير عن الذات للأطفال ذوي الإعاقة الفكرية المدمجين، كما هدفت إلى تحديد الفروق بين الذكور والإناث، هذا بالإضافة إلى التعرف علي الفروق في الدلالات النفسية للتعبير عن الذات بين ذوى التعبير الإيجابي والتعبير السلبي، وتكونت عينة الدراسة الوصفية من (40) طفلا من الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (9 - 12) عاما بمتوسط عمرى قدره (11,87) عامًا، وانحراف معياري قدره (0,73)، تكونت العينة الكلينيكية من (4) حالات ذوى التعبير الإيجابي والتعبير السلبي، وتتراوح نسب ذكائهم ما بين (55 - 70) وتكونت أدوات الدراسة من مقياس التعبير الإيجابي والسلبي للأطفال ذوي الإعاقة الفكرية المدمجين، استمارة المقابلة الشخصية. |