Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأقنعة الإفريقية كمصدر لاستحداث لوحات تصويرية بأسلوب الكولاج/
المؤلف
هويدى،ولاء محمد عبدالغفار
هيئة الاعداد
باحث / ولاءا محمد عبدالغفار هويدي
مشرف / ميلاد إبراهيم متى
مشرف / أمل محروس عبد الغنى أبو شريف
الموضوع
اللوحات الاقنعة الكولاج
عدد الصفحات
157ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
الناشر
تاريخ الإجازة
5/3/2023
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 173

from 173

المستخلص

اشتملت الرسالة على خمسة فصول :
الفصل الأول:يحتوى على مشكلة البحث وتتلخص في التساؤل الاتي : كيفية الاستفادة من القناع الافريقي في استحداث لوحات تصويرية جديدة بأسلوب الكولاج لدى طلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية؟ وهل يمكن الاستفادة من أسلوب الكولاج في إثراء القيم الجمالية والتشكيلية في اللوحة التصويرية المستوحاه من القناع الافريقي ؟
يهدف البحث الى استحداث تكوينات مستوحاة من الأقنعة الافريقية وصياغتها باستخدام أسلوب الكولاج، استحداث صياغات تشكيلية جديدة من الأقنعة الافريقية وتوظيفها في مجال التصوير، دراسة الأقنعة الافريقية تشكيلياً وجمالياً، اثراء القيم الجمالية والتشكيلية في اللوحات التصويرية. أفترضت الباحثة أنه يمكن استحداث لوحات تصويرية مستوحاه من القناع الافريقي بأسلوب الكولاج لإثراء القيم الجمالية والتشكيلية فى اللوحات التصويرية لدى طلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية. كما أشتمل الفصل على أهمية وحدود ومنهجية البحث التي تعتمد على المنهج التحليلى وشبة التجريبى ، كما أشتمل أيضاً على المصطلحات المتعلقة بموضوع البحث وعدد من الدراسات المرتبطة.
الفصل الثاني: تناولت فيه الباحثة تاريخ الفن الافريقي، وفنونه المختلفة ويتضمن فنون العمارة ، وفن الاستعمالات اليومية ، وفن الرسم والتصوير الافريقي، وفن الحلى والزينة الافريقية، والنحت ، وأيضاً تناولت الباحثة السمات والخصائص التي تميز الفن الافريقي وأهم المراحل الرئيسية التي تميز بها هذا الفن.
الفصل الثالث: تناولت فيه الباحثة بعض التعريفات للقناع الافريقي، وتعريف جوانب القناع ويتضمن الجانب السيكولوجي، والجانب التشكيلي، ونشأة وأنواع الأقنعة الافريقية، وتأثير الفن الأفريقي على الفن الغربي وأهم الفنانين الذين تأثروا به، وأيضاً تأثيره على الفنانيين المصريين.
الفصل الرابع: تناولت فيه الباحثة مفهوم الكولاج، وتاريخ الكولاج ونشأته، وفن الكولاج في أعمال عدد من فنانين التصوير الحديث والمعاصر مع تحليل ووصف بعض لوحاتهم الفنية.
الفصل الخامس: التجربة العملية للبحث، وتشتمل على أهداف التجربة، مدخل التجربة، حدود التجربة، عينة التجربة، مكان إجراء التجربة، المعالجات التقنية، وصف وتحليل أعمال الطلاب والنتائج والتوصيات.

مستخلص البحث