الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على نظام الدمج التربوي لذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية، والتعرف إلى ملامح التنمية المهنية لمديري مدارس الدمج، ومتطلباتها، ومعوقاتها، والكشف عن خبرات بعض الدول في التنمية المهنية لمديري مدارس الدمج، ورصد متطلبات التنمية المهنية لمديري مدارس الدمج ومعوقاتها بمحافظة دمياط، وتقديم تصور مقترح لتطوير نظم التنمية المهنية لمديري مدارس الدمج في ضوء خبرات بعض الدول. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتم تطبيق استبانة على (265) مدير ووكيل بمدارس الدمج في محافظة دمياط. وتوصلت النتائج إلى وجود العديد من أوجه القصور والخلل في نظام التنمية المهنية لمديري مدارس الدمج ومنها: غياب تحديد الاحتياجات التدريبية للمديرين قبل الإعداد للبرامج التدريبية، وقلة المشاركة في الندوت والمؤتمرات الخاصة بتطبيق برامج الدمج في المدارس، وقلة توفير وسائل تكنولوجية وإيضاحية تزود المديرين بالمعلومات الكافية عن الدمج، وقلة توافر أثاث جيد وكاف لأعداد المتدربين يكفل لهم سبل الراحة والاستمتاع بوقت التدريب، والنقص في توفير المقاييس والاختبارات النفسية المطبوعة المتعلقة بالتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة، وقلة التواصل مع الخبراء بالجمعيات الأهلية المعينة بتأهيل المعاقين للاستفادة من تجاربهم في مجال الدمج، وغياب وضع كادر خاص متميز ماديا واجتماعيا لمديري مدارس الدمج، وتدني خدمات غرفة المصادر الموجودة بمدارس الدمج، وندرة الايفاد في بعثات خارجية لدول ذات تجارب ناجحة في مجال الدمج، وقلة القيام بالزيارات الخارجية لمراكز ومدارس وفصول التربية الخاصة، ووجود بعض المديرين غير المؤهلين تربويا. |