Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم أداء المنظمات غير الحكومية العاملة فى مجال التعليم
المجتمعى فى إطار نموذج الأداء المتوازن /
المؤلف
محمد، إيمان محمد.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان محمد محمد
مشرف / عوني محمود توفيق
مشرف / ليلى عبد الوهاب عبد الوارث
مناقش / ليلى عبد الوهاب عبد الوارث
الموضوع
Qrmak
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
224 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
8/2/2020
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - طرق الخدمة الاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 290

from 290

المستخلص

المقدمة العامة للدراسة
لا تزال الإدارة العليا بالمنظمات مهتمة بتقويم أداء المنظمات نظرا لكونه مفهوما
جوهريا ومهما وعنصرا محوريا لنجاح المنظمة فى تحقيق أهدافها، وأيضا لإتساع
المجالات التى تتضمنها، فهذا المفهوم يتطور ويتجدد ويتغير بتغير مكونات المنظمة
والمجالات التى تتعامل معها وتتغير مقاييس الأداء بإختلاف أداء المنظمة وفقا لما تراه
يحقق النتائج التى تسعى إلى تحقيقها لذلك على إدارة المنظمة أن تبحث عن أنظمة تقويم
ملائمة لواقع البيئة الداخلية والخارجية للمنظمة.
ويتجه الإهتمام بدراسة أداء المنظمات غير الحكومية العاملة فى مجال التعليم
المجتمعى بنظرة شمولية تكاملية لأبعاد هذا المفهوم بوصفه مفهوما عاما يعكس نجاح أو
10
فشل المنظمة ومدى قدرتها على تحقيق أهدافها واستثمار مواردها من خلال أنشطتها
المختلفة.
ويواجه هذا المفهوم اختلافا وفق اختلافات أهداف المنظمات وطبيعتها واختلاف
الأطراف المرتبطة بها لذلك تسعى إدارة المنظمات إلى استخدام أنظمة تقويم للأداء توفر
نظرة شاملة عن مستوى أدائها وفقا لرؤية الإدارة العليا وإستراتيجتها.
وتعتبر بطاقة قياس الأداء المتوازن أداة تقويم لها منهجية حديثة فى مجال التغيير
التنظيميى وإطار مؤسسى داعم للإبداع الدائم فى المنظمات بكافة أنواعها، ولهذا تعد
بطاقة الأداء المتوازن منهج تفكير متوازن وأداة عمل تنفيذية تمكن المنظمة فى حال
اختلافها من تحقيق أهدافها الإستراتيجية لتقييم أدائها التشغيلى والمالى والإستراتيجى
وفق إطار متكامل من المقاييس المالية وغير المالية بشكل متوازن.
وتعتبر طريقة تنظيم المجتمع إحدى طرق مهنة الخدمة الأجتماعية التى يمكن من
خلالها توظيف الجهود المهنية والتطوعية بالمجتمعات المحلية والتنسيق بين منظمات
المجتمع المختلفة كما أنه من خلال طريقة تنظيم المجتمع يمكن تحديد المشكلات ووضع
الأولويات وصياغة الخطط بهدف توظيف الموارد البشرية، وتحقيق التعاون والتنسيق
بينها بهدف دفع العمل التنموى لخدمة المجتمع.
ومن هنا فإن الدراسة الحالية إستهدفت ”تقويم أداء المنظمات غير الحكومية
العاملة فى مجال التعليم المجتمعى فى إطار نموذج الأداء المتوازن”.
وتشتمل الدراسة على بابين أساسيين:
الباب الأول: الإطار النظرى للدراسة ويحتوى على:
 الفصل الأول: مشكلة الدراسة وأهميتها:
ويحتوى هذا الفصل على مقدمة الفصل، مشكلة الدراسة وأهميتها، المنطلقات
النظرية للدراسة، مفاهيم الدراسة، أهداف الدراسة، فروض الدراسة، الخاتمة.
 الفصل الثانى: المنظمات غير الحكومية العاملة فى مجال التعليم المجتمعى:
ويحتوى هذا الفصل على المقدمة، ماهية المنظمات غير الحكومية، أهمية
المنظمات غير الحكومية العاملة فى مجال التعليم المجتمعى، أهداف المنظمات غير
الحكومية العاملة فى مجال التعليم المجتمعى، سمات وخصائص المنظمات غير
الحكومية العاملة فى مجال التعليم المجتمعى، المبادىء التى تساعد على نجاح المنظمات
غير الحكومية العاملة فى مجال التعليم المجتمعى، العوامل المؤثرة على نجاح المنظمات
غير الحكومية العاملة فى مجال التعليم المجتمعى، التحديات التى تواجه المنظمات غير
الحكومية العاملة فى مجال التعليم المجتمعى، دور الخدمة الإجتماعية فى التوعية بأهمية
المنظمات غير الحكومية العاملة فى مجال التعليم المجتمعى المنظمات غير الحكومية
العاملة فى مجال التعليم المجتمعى، الأدوات والوسائل التى يستخدمها الأخصائى
الأجتماعى فى المنظمات غير الحكومية العاملة فى مجال التعليم المجتمعى، الأدوار
11
المهنية للمنظم الأجتماعى فى المنظمات غير الحكومية العاملة فى مجال التعليم
المجتمعى، متطلبات تقويم نموذج الأداء المتوازن للمنظمات غير الحكومية العاملة فى
مجال التعليم المجتمعى، طريقة تنظيم المجتمع فى تقويم أداء المنظمات غير الحكومية
العاملة فى مجال التعليم المجتمعى بإستخدام نموذج الأداء المتوازن، الخاتمة.
 الفصل الثالث: نموذج الأداء المتوازن:
ويحتوى هذا الفصل على المقدمة، التطور التاريخى لنموذج الأداء المتوازن،
أهمية نموذج الأداء المتوازن، الخصائص الأساسية لبطاقة الأداء المتوازن، أهداف
بطاقة الأداء المتوازن، مقومات أو عناصر نموذج الأداء المتوازن، أبعاد نموذج الأداء
المتوازن التقليدى والمعدل، مكونات بطاقة الأداء المتوازن، بطاقة الأداء المتوازن كأداة
لإدارة الإستراتيجية، مكونات الأتجاه الأستراتيجى وترابطها مع بطاقة الأداء المتوازن،
المراحل والخطوات الأساسية لتصميم بطاقة الأداء المتوازن، عوامل نجاح نموذج الأداء
المتوازن، مزايا استخدام نموذج الأداء المتوازن، التحديات التى تواجه تطبيق نموذج
الأداء المتوازن، الخاتمه.
الباب الثانى: الإطار الميدانى ويحتوى على:
 الفصل الرابع: الإجراءات المنهجية للدراسة:
ويحتوى هذا الفصل على المقدمة، نوع الدراسة، منهج الدراسة، أدوات الدراسة،
إجراءات صدق وثبات أدوات الدراسة، مجالات الدراسة، أدوات تحليل البيانات.
 الفصل الخامس: التحليل الكمى والكيفى لجدوال الدراسة:
ويحتوى هذا الفصل على عرض وتحليل البيانات الخاصة بالطلاب المستفيدين
من خدمات التعليم المجتمعى، عرض وتحليل البيانات الخاصة بأعضاء مجلس الإدارة
والعاملين بالجمعية.