Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير الإدارة المدرسية بالمرحلة الثانوية بدولة الكويت في ضوء إدارة التميز /
المؤلف
الرزاق، كوثر عيسى عبد الرزاق أحمد العبد.
هيئة الاعداد
باحث / كوثر عيسى عبد الرزاق أحمد العبد الرزاق
مشرف / زهير السعيد حجازي
مناقش / هويدا محمود الأتربي
مناقش / مني محمد الحرون
الموضوع
المدارس- الكويت. المدارس- تنظيم وإدارة. الإدارة التعليمية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
122 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية بالسادات - قسم التربية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 139

from 139

المستخلص

يعد التعليم واحداً من أهم الركائز الأخيرةالأساسية لإحداث التنمية بكافة صورها الاجتماعية، الثقافية، السياسية، الاقتصادية، الإدارية ...إلخ، لذلك زاد اهتمام القطاع التعليمي بدولة الكويت نحو تطبيق مفاهيم إدارة حديثة تساعد الإدارات المدرسية للتميز والابداع في تقديم خدماتها للمتعلمين بهدف تنمية كافة جوانبهم الشخصية، ولن يحدث هذا إلا بتوفير جهود تنظيمية مخططة تعمل على التحسين المستمر للأداء وتطويره وهو ما يسمى بإدارة التميز، وتتمحور مشكلة الدراسة في كيفية تطوير الإدارة المدرسية بالمرحلة الثانوية بدولة الكويت في ضوء إدارة التميز.
وسعت الدراسة الحالية إلىتوضيح الأسس النظرية لإدارة التميز كمدخل معاصر للإدارة المدرسية بالمرحلة الثانوية بدولة الكويت، ودراسة واقع الإدارة المدرسية وإدارة التميز بالمرحلة الثانوية بدولة الكويت، ودراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في آراء أفراد العينة حول ” واقع الإدارة المدرسية وإدارة التميز بالمرحلة الثانوية بدولة الكويت ” تعزى لمتغيرات (الجنس - سن المدراء)، وتحديد آليات مقترحة لتطوير الإدارة المدرسية بالمرحلة الثانوية بدولة الكويت في ضوء إدارة التميز.
وتتمثل أهمية الدراسة الحالية في إلقاء الضوء على آليات تطوير الإدارة المدرسية بالمرحلة الثانوية بدولة الكويت في ضوء إدارة التميز، في ظل الحاجةالمتزايدة لتطوير الإدارة المدرسية بهذه المرحلة لمواكبة كافة التغيرات السريعة في المجتمع.
واتبعت الباحثة المنهج الوصفي للوقوف على تطوير الإدارة المدرسية بالمرحلة الثانوية بدولة الكويت في ضوء إدارة التميز، باعتباره المنهج الملائم للدراسة الحالية، وذلك للتعرف على واقع الإدارة المدرسية للمرحلة الثانوية بدولة الكويت.
ويتمثل الحد البشري للدراسة الحالية في عينة من معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة مبارك الكبير بدولة الكويت، تكوّنت عينة الدراسة من (30) معلماً ومعلمة من معلمي المدارس الثانوية، ويتمثل الحد الزماني في الجانب الميداني المتمثل في الأداة الرئيسة وهوالاستبانة،الذي تم تطبيقه في الفصل الدراسي الثاني من العام الأكاديمي (2019 – 2020)، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بإعداد استبانة كأداة لجمع المعلومات والبيانات من العينة اشتملت على (96) عبارة منها (47) عبارة للإدارة المدرسية و(49) عبارةلإدارة التميز. وتم التأكد من صدق وثبات الاستبانة وعرضها على السادة المحكمين حتى وصلت لصورتها النهائية.
وانتهت الدراسة إلى العديد من النتائج من أهمها:
• جاءت مستويات استجابة أفراد عينة الدراسة من معلمي المرحلة الثانوية بدولة الكويت نحو أبعاد إدارة التميز ( القيادة – الاستراتيجيات – الموارد البشرية – الإجراءات – المتعلمين – العلاقات – خدمة المجتمع) في مستوى ” أتفق ”.