الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلي التعرف علي مدىفعالية برنامج معرفي سلوكي في تنمية كفاءة الذات الأكاديمية وخفض التسويف الأكاديمي لدي طلاب المرحلة الثانوية، وشارك في هذه الدراسة (57) طالب من طلاب المرحلة الثانوية، وقد استخدمت الدراسة مقياس كفاءة الذات الأكاديمية (إعداد الباحثة)،ومقياس التسويف الأكاديمي (إعداد الباحثة)،وأسفرت نتائج الدراسة عن :- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية عند مستوى (0.01) في القياسين القبلى والبعدى بالنسبة لكفاءة الذات الأكاديمية لصالح القياس البعدى، مما يشير إلى وجود تحسن فى الدرجة الكلية لمقياس كفاءة الذات الأكاديمية وفى كل بعد من أبعاده، نتيجة لتطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية بعد القياس القبلى وقبل القياس البعدى، ووجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعةالضابطة عند مستوى (0.01) فى القياس البعدى بالنسبة لكفاءة الذات الأكاديمية لصالح المجموعة التجريبية، مما يشير إلى وجود تحسن فى الدرجة الكلية لمقياس كفاءة الذات الأكاديمية وفى كل بعد من أبعاده، نتيجة لتطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية، وعدم فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعي في الدرجة لمقياس لمقياس كفاءة الذات الأكاديمية وفى كل بعد من أبعاده، ووجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية عند مستوى (0.01) في القياسين القبلى والبعدى بالنسبة للتسويف الأكاديمي لصالح القياس البعدى، ووجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة عند مستوى (0.01) فى القياس البعدى بالنسبة للتسويف الأكاديمي لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعي في الدرجة لمقياس لمقياس التسويف الأكاديمي وفى كل بعد من أبعاده. الكلمات المفتاحية: برنامج معرفي سلوكي–كفاءة الذات الأكاديمية–التسويف الأكاديمي. |