Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام الفكاهة والألغاز في تدريس اللغة الصينية للأجانب :
المؤلف
سارة عمر عبدالعزيز محمد،
هيئة الاعداد
باحث / سارة عمر عبدالعزيز محمد،
مشرف / رحاب محمود أحمد صبح
مشرف / آسيا أحمد يوسف
مناقش / ماجدة صوفى
مناقش / دونج تشوى شوى
الموضوع
اللغة الصينية-- الفكاهة والألغاز-- التدريس.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
129 ص. :
اللغة
الصينية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
22/3/2022
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الآداب - اللغة الصينية وآدابها
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 184

from 184

Abstract

تعتبر الفكاهة والألغاز من الظواهر اللغوية الهامة ؛ فهما لايُستخدمان فقط في حياتنا اليومية، بل يُمكن توظيفهما أيضاً في تدريس اللغة الصينية ليصبحا طريقة مساعدة من طرق التدريس؛حيث إنه يمكن استخدامهما أثناء تدريس اللغة الصينية لزيادة رغبة الطالب في التعلم ومساعدته على تذكر المعلومات المختلفة بشكل مشوق يعتمد تماماً على مدى فهم المعلومة وليس على حفظها بشكل آليّ، لذا فكلاهما يعتبر من طرق التدريس الفعالة والمهمة خاصة في مجال تدريس اللغة الصينية التي تعد من اللغات التي يصعب تعلمها بالنسبة للطلبة الأجانب، ومن هنا تم اختيار موضوع البحث عن دراسة كيفية توظيف استخدام الفكاهة والألغاز في تدريس اللغة الصينية باعتبارها لغة أجنبية للطلبة المصريين. يتناول البحث الفكاهة والألغاز من زاويتين متكاملتين وهما:استخدامهما في التدريس واستخدامهما في المناهج الدراسية، ومن أجل تكوين دراسة ورؤية شاملة للموضوع قام الباحث بعمل استبانة وتحليل إحصائي لكلٍ من دارسي ومدرسي اللغة الصينية في مصر،ثم قام الباحث بالمقابلة بين الرأيين والخروج بالنتائج النهائية.ثم قدم الباحث في النهاية بعض الأقتراحات لتنمية الحس الفكاهي للمدرس وتنمية قدرته على استخدام الألغاز. يتناول البحث ماهية الألغاز والفكاهة وكيفية استخدامهما وتوظيفهما في طرق ومناهج تدريس اللغة الصينية للأجانب من خلال العرض النظري في البابين الأول والثاني ثم تطبيق هذه النظريات في الباب الثالث على المناهج الدراسية المختلفة ليأتي دور الاستبانة في الباب الرابع ثم عرض النتائج التي تم التوصل إليها والاقتراحات العامة في الخاتمة. يتناول الباب الأول تعريف الفكاهة والألغاز كما وردت في المصادر والمراجع الصينية،ثم قام الباحث باستنتاج تعريف للفكاهة والألغاز المستخدمة في التدريس وخصائصهما وأنواعهما. يتناول الباب الثاني كيفية استخدام الفكاهة والألغاز في تدريس اللغة الصينية. يتناول الباب الثالث تحليل الفكاهة والألغاز في سلسلة ”تطوير الصينية” لتدريس اللغة الصينية للطلبة الأجانب،وتحليل كيفية توظيف الفكاهة والألغاز بالمناهج الدراسية وتأثيرهما على الطلبة،ثم قام الباحث بتقديم بعض الاقتراحات حول استخدام السلسلة التعليمية للفكاهة والألغاز. يتناول الباب الرابع الاستبانة على دراسي ومدرسي اللغة الصينية في مصر،وتحليلها لمعرفة مدى استخدام مدرسي اللغة الصينية في مصر للفكاهة والألغاز أثناء تدريس اللغة الصينية سواء كان استخدامهم لهاتين الوسيلتين بشكل كبير أم محدود، ارتجاليا أم معداً مسبقا قبل المحاضرة، وما إذا كان هذا الاستخدام محصوراً