Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القيادة الجديرة بالثقة ودورها في تحقيق الطموح المهني للعاملين بالإدارات التعليمية في مصر :
المؤلف
غالي، عـزة عـادل.
هيئة الاعداد
باحث / عـزة عـدل غــالــي
مشرف / جمال محمد أبو الوفـا
مشرف / محمد حسن رسمـي
مناقش / جمال محمد أبو الوفـا
الموضوع
القيادة الإدارية. القادة الإداريون. الإدارة التعليمية.
تاريخ النشر
2023.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 356

from 356

المستخلص

يستمد هذا البحث اهميته من اعتبارات عدة تتمثل فيما يأتي:
 تعد الدراسة الحالية امتداداً للجهود المبذولة في مناقشة القضايا الخاصة بالقيادة الجديرة بالثقة والطموح المهني في المؤسسات التعليمية بهدف التوصل إلى مزيد من المعرفة المتراكمة والتي تساعد على تنمية المفاهيم الخاصة بهذا المجال ومن ثم فإن البحث يمثل إضافة للكتابات العلمية في هذا المجال. قد
 تقديم تأصيل نظرى وفلسفى ومنهجى للقيادة الجديرة بالثقة في المؤسسات التعليمية كمدخل لتطوير الاداء القيادى واعتبارها مجال خصب يفتح آفاق عديدة تقود إلى تحقيق الطموح المهنى العاملين بها.
 تحديد العلاقة بين القيادة الجديرة بالثقة وتحقيق الطموح المهني في المؤسسات التعليمية.
 يمكن أن تسهم هذه الدراسة بقدر ما في إفادة العاملين بالمؤسسات التعليمية بما سيتوصل إليه البحث من نتائج تطبيقية.
 أن دراسة الطموح المهني وما تسفر عنه من نتائج قد تساعد على تطوير العملية التعليمية من حيث تقدم للمسئولين من وضعية السياسات والخطط التعليمية إطاراً تجريبية مما يؤثر في مستوى الطموح.
منهــــج البحــــــث:
ولكي يحقق البحث أهدافه ويجيب عن تساؤلاته استتخدم المنهج الوصفى، حيث أن هذا المنهج لا يتوقف عند وصف الظاهرة أو المشكلة والعوامل المؤثرة فيها ولكن يتجاوز ذلك غلى تفسير الظاهرة وتحليلها.
أدوات البحــــــــــــــث:
1- الزيارات الميدانية: قامت الباحثة بزيارات ميدانية تم من خلالها اجراء مقابلات غبر مقننة مع بعض القيادات والعاملين بالإدارات التعليمية.
2- الاستبيان: حيث تم تصميمه وفقاً لمقياس ليكرت الثلاثي الذي يحتوى على ثلاثة استجابات (دائماً-أحياناً-نادراً) وتكون من ثلاثة محاور المحور الأول: ويتمثل في واقع تحقيق الإدارة التعليمية لأهدافها على ضوء القيادة الجديرة بالثقة، المحور الثاني: ويتمثل في أبعاد القيادة الجديرة بالثقة( الكفاءة – السلوك الأخلاقي- الاتصال والتواصل الفعال- التمكين - الشفافية) المحور الثالث: ويتمثل في ابعاد الطموح المهني (التخطيط الاستراتيجي الشخصي – التفاؤل – المثابرة – الجدية- التطوير الذاتي) ويحتوى كل محور على مجموعة من العبارات 17 للمحور الأول و54 للمحور الثانى و58 للمحور الثالث التى تقيس متغيرات البحث.
حــــــــدود البحـــــــث:
 الحد الموضوعي: يهتم البحث بتحقيق الطموح المهني للعاملين بالإدارات في مصر باستخدام القيادة الجديرة بالثقة.
 الحد البشري: العاملين بالإدارات التعليمية (مديري الإدارات – وكلاء الإدارة – ومديرى المراحل- رؤساء الأقسام – وكلاء الأقسام – الموجهون).
 الحد الجغرافي: تقتصر الدراسه على العاملين بالادارات التعليمية التابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة القليوبية باعتبارها تمثل نموذجا للإدارات التعليمية بمختلف محافظات الجمهورية لاتفاقها و تطابقها مع غيرها من الإدارات التعليمية في طبيعه العمل والهيكل التنظيمى وطريقة تعيين القيادات من جهة ، وخضوع جميع الادارات التعليميه لمديريات التربية والتعليم التابعة لجهه مركزية واحده وهى وزارة التربية والتعليم المصرية.
 الحد الزمني: مدة زمن إجراء البحث (2019-2022).
مصطلحـــات البحـــــث:
ارتكز البحث على عدة مصطلحات أهمها:
1- القيادة الجديرة بالثقة Authentic Leadership :
إن مصطلح القيادة الجديرة بالثقة من المصطلحات الحديثة في اللغة العربية ونجد من قام بتعريبها إلى القيادة الصديقة والقيادة الموثوق بها والقيادة الأصيلة والقيادة الجديرة بالثقة والقيادة الحقيقية.
والقيادة الجديرة بالثقة: قيادة تخلق المناخ الأخلاقي الذى يشيع فيه الصدق والأمانة والنزاهة والشفافية غير المزيفة والمناخ الذى يعزز الانتماء للمؤسسة ويحقق أعلى درجات الرضا الوظيفي ويزيد من كفاءة وفاعلية وإنتاجية المؤسسة.
تعرف القيادة الجديرة بالثقة إجرائياً على أنها: ”نمط سلوكي قيادي يعتمد على قدرات إيجابية ويعمل على توجيه قيم وأهداف الأفراد وسلوكياتهم نحو تحقيق أهداف المؤسسة في ظل حالة من الشفافية والاستقامة – الوعي الذاتي بتوازن العمليات من منظور أخلاقى.
2- الطمـــــوح المهنـــــي: Career Aspiration :
ويعرف بأنه الدرجة التي يرغب بها الشخص ليكون ناجحاً في مجال عمله والرغبة نحو الإنجاز المهني والنزعة نحو القيادة أو الزعامة في مجال العمل والرغبة في تطوير الفرد لنفسه من خلال مواصلة التعليم في مجال التخصص أو العمل
وعرف أيضاً الطموح المهني أنه أهداف ذاتية مرتبطة بحس الإنجاز لدى الفرد وتعبر عن الرغبة في الوصول إلى أعلى درجات النجاح في المسار المهني الذى يختاره الفرد.
ويعرف إجرائياً على أنه: ”الرغبة في تحقيق مستقبل مهني متميزاً من خلال الوصول إلى أعلى المراكز المرموقة والتي تتناسب مع إمكانياته العلمية والمهنية وتتفق مع تخصصه وميوله.
3- الإدارات التعليميــــــة:
هي مؤسسات تربوية مهمتها إدارة شئون التعليم على مستوى الإدارة الوسطى وهي مسئولة أمام الإدارة العليا عن أداء وحداتها وأقسامها، وأداء المؤسسات التربوية والمدارس التابعة لها وفقًا للسياسات واللوائح التنظيمية التي تُصدرها وزارة التربية والتعليم لتحقيق أهداف التعليم
في مصر.
وتعتبر الإدارات التعليمية حلقة اتصال بين مديري التربية والتعليم بالمحافظة والمدرسة، وتقوم هذه الإدارات بتنفيذ تعليمات المديرية التعليمية وتشرف على حسن سير العمل التعليمي بالمدارس.وهى سلطة تعليمية محلية تقوم بالإشراف على تنفيذ الأنظمة واللوائح والقرارات والتعليمات المتعلقة بالعلمية التعليمية
أهــــــم النتائــــــج:
 تعاني بعض الإدارات التعليمية من ضعف البنية التحتية الخاصة بالتكنولوجية مع تقادم بعض الأجهزة المستخدمة في هذا المجال.
 تعاني بعض الإدارات التعليمية من ضعف الشبكة العنكبوتية نظراً لظروف خارجة عن إطار الإدارة التعليمية ذاتها.
 إقبال بعض قيادات الإدارات التعليمية على تنمية الطموح المهني لدى العاملين بها.
 يحتل مديري الإدارات التعليمية ووكلائهم مكانة مؤسساتية مرموقة تساعد الإدارة التعليمية على الوصول إلى تحقيق أهدافها بنجاح.
 تحتاج بعض الإدارات التعليمية الى قيادة تربوية واعية تتفهم مضمون القيادة الجديرة بالثقة وكيفية توظيفها لصالح العمل المؤسسي.
 تعيين مديري الإدارات التعليمية بناءً على الشهادة العلمية التي حصل عليها ثم الخبرة والأقدمية بالإضافة إلى بعض الدورات التدريبية.
 يؤدي الاعتماد على معيار الأقدمية عند تعيين مديري الإدارات التعليمية بمحافظة القليوبية إلى ضعف روح المنافسة بين العاملين وخاصة الوكلاء ورؤساء الأقسام.
 اعتماد مديري الإدارات التعليمية على سلطتهم في إصدار الأوامر والتعليمات في كل مجالات العمل الإداري والتنظيمي.
 تهتم القيادة الجديرة بالثقة بتوجيه كافة جهود العاملين بالإدارة التعليمية نحو تحقيق رسالتها بنجاح.
 تركز القيادة الجديرة بالثقة على حسن استثمار الموارد المتاحة من أجل تحقيق أفضل نتائج ممكنه الإداره التعليمية.
 تنطلق القيادة الجديرة بالثقة من التركيز على العنصر البشري من حيث تحسين أدائه وصقل مهاراته حتى يتم الوصول إلى الأداء المتميز الذي يحقق أهداف الإدارة التعليمية على أرض الواقع بنجاح.
 تحتاج القيادة الجديرة بالثقة إلى وضوح المسار المعلوماتي الذي يؤكد على وجود نظام معلوماتي ناجح في كل مجالات العمل بالإدارة التعليمية.
 يحتاج الطموح المهني لدى العاملين بالإدارة التعليمية إلى تحقيق الاستقرار الإداري والتنظيمي لها مع وضوح الأهداف والغايات الإستراتيجية.
 يعد الطموح المهني للعاملين بالإدارة التعليمية بمثابة رأس المال الذي يجب استثماره على أفضل وجه من خلال تنميته والمحافظة على المفردات التي تدعمه
لصالح المؤسسة.
 يتوقف تنامي الطموح المهني لدى العاملين بالإدارة التعليمية على تجاوب القيادات مع هذا الطموح ومحاولة توظيفه لتحقيق الأهداف المنشودة في الحاضر والمستقبل.
 يؤكد الطموح المهني للعاملين على توظيف الخبرة والمهارة في الميدان العملي مع تعدد قنوات الاتصال بين القيادات والعاملين بالإدارة التعليمية.
 يحتاج تعزيز الطموح المهني لدى العاملين بالإدارة التعليمية إلى حسن استخدام الموارد المتاحة مع تطبيق مبدأ العدالة والمساواة بين الجميع
 يهتم القائد الجدير بالثقة بإيجاد بيئة عمل صحيه و صالحه للإنجاز.
 ويؤمن بتبادل المعلومات بين وحدات المؤسسة.
 يضع القائد الجدير بالثقة استراتيجية للتعامل مع المستفيدين من خدمات المؤسسة.
 يحرص القائد الجدير بالثقة على تلبية حاجات العاملين ويؤكد أعلى تنمية العلاقات الإنسانية بين العاملين في المؤسسة.
Leadership plays a very important role in the lives of individuals, institutions and societies, as history has witnessed throughout the ages that nations have advanced thanks to their great leaders, and that organizations have developed thanks to leaders who have left clear imprints on them, as well as organizations and nations that have deteriorated and disappeared because of those who called themselves leaders and they are They are not leaders.
And since the direction of leaders in the past years in all organizations and levels was directed to focus on the negatives of workers and try to remedy their weaknesses and shortcomings, it is time for leaders to focus on the approach based on positive organizational behavior in the field of work.
Creating a positive atmosphere for work in which leaders refuse to focus on negatives and problems, but focus on good feelings, good opportunities, and fruitful relationships, in a way that affects performance in general.
This requires the presence of a leadership style capable of satisfying the workers’ needs, developing their professional ambitions, encouraging them and motivating them to innovate. The appropriate leadership style is represented in a Authentic leadership style that is characterized by honesty, transparency, high ethical standards, taking responsibility and facing risks, in addition to its distinction in honesty in words and deeds and courage.
The importance of Authentic leadership is evident in the strong relationship that the leader builds with his subordinates, which is characterized by the creation of a strong organizational culture and a positive climate, as it is a leadership characterized by openness, sharing ideas and information openly with others, assuming responsibility, in addition to honesty in words and actions, enjoying a high degree of integrity and acting according to for values
Aspiration plays an important role in the life of the individual and society, as the ambitious individual is characterized by optimism towards the future, and has the ability to set goals for his life and can overcome the obstacles he may encounter and feel the value of life, and this leads to the progress of society with its impact.
The existence of cooperation and harmony between teachers and administration provides an opportunity for growth and development, achieving individual aspirations, and facilitating ways and methods of work in a way that ensures the benefit of the energies and capabilities inherent in individuals and school workers in order to achieve the interest of the school and the individual together.
Hence, interest in the development and modernization of the edkucational administration was given as an essential factor for every educational development in which the changing needs of society are met, and that every development in education is based on a development in its departments. And constantly update it.
Research Problem:
Despite the abundance of scientific production in the field of trustworthy leadership in the foreign business environment, which emphasized the importance of practicing trustworthy leadership in business organizations because of its positive impact on the behavior of employees, as it leads to an increase in desired behaviors, which improves the effectiveness and efficiency of the organization; However, studies in the Arab business environment ignored the study of the impact of Authentic leadership on the behavior of employees.
And the confidence of individuals in the management of the institution means that they rely psychologically or emotionally on that management in taking into account their interests and future aspirations.
Some studies have revealed the existence of some deficiencies in the field of educational administration, which indicate a weak ability to deal with the competitive environment, deal with talents and competencies, poor understanding of the external environment of the institution, poor understanding of some educational leaders of the requirements of change, and the spread of some behavior patterns that impede the paths of change and development and weak confidence within educational departments.
Many other studies also indicate the positive returns of the availability of trustworthy leadership dimensions in institutions, as it is considered a driving force that creates satisfaction, professional affiliation, and the tendency towards achieving Career aspirations and aspirations, which leads to increased work productivity and raising the level of performance.
The study of the level of professional ambition is important for the individual and for society, because the individual is an essential part of society, as he is considered the national wealth of society, and by losing him, society loses a lot. The presence of a high positive level of professional ambition among individuals means the progress and elevation of society, and the existence of a low level of professional ambition means the decline and collapse of society.
Also, educational institutions are considered one of the most important social, cultural and scientific institutions as they are a network of complex organizations that are constantly changing through their interaction with the external environment.
Management is considered one of the most important factors influencing the success of educational institutions, and since each institution has goals that it seeks to achieve, it is necessary to strengthen and strengthen leadership and trust between employees and management. It increases cultural giving, progress and sacrifice in order to raise the level of performance until it reaches the spirit of competition and exerts the necessary capabilities for the sake of reputation. The institution and its employees.
In light of the above, the study problem is crystallized in the following main question:
 How can the career aspiration of workers in educational departments in Egypt be achieved theoretically and on the ground through trustworthy leadership?
This main question stems from the following sub-questions:
1- What is the conceptual framework of trustworthy leadership for workers in educational administrations in Egypt?
2- What are the theoretical foundations for the professional aspiration of workers in educational administrations in Egypt?
3- How is it possible, through trustworthy leadership, to achieve the professional aspiration of the workers in the educational departments in Egypt?
4- What are the most important results that were drawn from the field study of the study?
5- What is the proposed scenario for using authentic leadership to achieve the career aspiration of workers in the educational administration in Egypt?