Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادي نفسي ديني في تحسين جودة الحياة لدي أطفال المرحلة الإبتدائية بالمؤسسات الإيوائية =
المؤلف
أبويوسف، حسام عبدالغني السيد.
هيئة الاعداد
باحث / حسام عبدالغني السيد أبويوسف
مشرف / عباس ابراهيم متولي
الموضوع
الاطفال - علم النفس. الاطفال - الصحة النفسية. علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
224 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
25/4/2022
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - علم النفس التربوي والصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 239

from 239

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي نفسي ديني في تحسين جودة الحياة لدى أطفال المرحلة الإبتدائية بالمؤسسات الإيوائية، تكونت عينة الدراسة من (14) طفلاً من أطفال المرحلة الإبتدائية المقيمين بمؤسسة الإيواء للبنين بكفر الشيخ ممن تتراوح أعمارهم ما بين( 9- 12) عاماً، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، المجموعة التجريبية تكونت من(7) أطفال، والمجموعة الضابطة تكونت من(7) أطفال، وتمثلت أدوات الدراسة في 1- مقياس جودة الحياة للأطفال الأيتام(إعداد الباحث)2- وبرنامج إرشادي نفسي ديني لتحسين جودة الحياة لدى أطفال المرحلة الإبتدائية بالمؤسسات الإيوائية(إعداد الباحث)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس جودة الحياة وأبعاده الفرعية لدى أطفال المرحلة الإبتدائية بالمؤسسات الإيوائية المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي بعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي، كما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في جودة الحياة وأبعادها الفرعية لدى أطفال المرحلة الإبتدائية بالمؤسسات الإيوائية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريية، فى حين أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس جودة الحياة وأبعاده الفرعية لدى أطفال المرحلة الإبتدائية بالمؤسسات الإيوائية-المجموعة التجريبية-في القياسين البعدي والتتبعي.