Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أيديولوجية الخطاب الإعلامي لمرشحي الرئاسة في الحملات الانتخابية في مصر عام 2012 :
المؤلف
رشا كمال عبدالوارث الفخراني،
هيئة الاعداد
باحث / رشا كمال عبدالوارث الفخراني
مشرف / على عجوة
مشرف / مسعد صالح
مناقش / إيمان جمعه
الموضوع
الانتخابات - مصر 100805
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
344 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الإعلام - العلاقات العامة والإعلان
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 394

from 394

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على أيديولوجيات الخطاب الاعلامي للمرشحين الخمسة الحاصلين علي أعلي نسبة أصوات فى انتخابات رئاسة الجمهورية عام 2012 فى الجولة الأولي والثانية في مصر، بالإضافة إلى التعرف على أبرز المداخل الاقناعية والأساليب والتكنيكات المستخدمة، وأهم القضايا التى تناولها المرشحين فى حملاتهم الانتخابية وأبرز الاستمالات المنطقية والعاطفية التى ركز عليها المرشحون فى خطابهم الاعلامي، وتم تحقيق ذلك من خلال تحليل مجموعة من أدوات الخطاب الاعلامي للحملات الإعلانية الخاصة بالمرشحين، بالاضافة لتحليل البرامج الحوارية والمناظرات السياسية وتحليل الملصقات الدعائية خلال الحملة الانتخابية بالجولة الأولي والثانية. وقد استندت الدراسة إلى نموذج فان دايك vanDijk)) فى التحليل الأيديولوجي للخطاب ونموذج تحليل الخطاب النقدي (CDA) لنورمان فير كلاف (Norman Fair clog)واعتمدت الدراسة على منهج تحليل الخطاب.
وتوصلت الدراسة إلى أن المرشحين لم تظهر أيويولوجيتهم السياسية خلال حملاتهم الاعلانية أو بالملصقات الدعائية الخاصة بهم، بينما ظهرت الأيديولوجيا السياسية لبعض المرشحين خلال البرامج الحوارية. وكانت أبرز الأساليب التى استخدمها المرشحين ( أسلوب رسم الواقع المثالي– أسلوب الاستشهاد بالنخب وقادة الرأي – أسلوب التركيز على القضايا التى تهم قطاع عريض من الجماهير– أسلوب بث الشعور الخوف من الأخر فى حال انتخابه) كما كانت أبرز القضايا التى ركز عليها المرشحون (الصحة -التعليم -السياسة الداخلية – السياسة الخارجية والأمن القومي- العشوائيات- دعم ذوى الاحتياجات الخاصة – الوحدة الوطنية- الحريات العامة- قضايا الشهداء) بينما كانت أبرز الاستمالات ومسارات البرهنة التى استخدمها المرشحون فى خطابهم الاعلامي ( عرض الأدلة والشواهد - عرض الأرقام والاحصائيات – المبالغة والتهويل – التفنييد -تقديم التحليلات والتفسيرات – تقديم الوعود الانتخابية) وهو الأمر الذى يؤثر على سلوك الناخب في اختيار المرشح المناسب، وخلصت الدراسة إلى أن المرشحين للرئاسة حاولوا عدم التركيز على هويتهم المرجعية أو أيديولوجيتهم السياسية بشكل واضح ؛ بينما كان التركيز على أهم القضايا التى تهم الجمهور المصري والقدرة على حل المشكلات ورسم الواقع المثالي من أجل التصويت لصالحهم في الانتخابات.