Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات توظيف أنشطة الإعلام التربوي بمدارس التعليم الأساسي بمصر لتنمية قيم الانتماء /
المؤلف
السيد، عادل عبدالمنعم علي.
هيئة الاعداد
باحث / اسماء عادل نصير
مشرف / عبدالرحيم أحمد سليمان درويش
مشرف / مروة محمد أحمد عوف
الموضوع
التعليم الأساسي 101451
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
178 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
7/5/2022
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية النوعية - الاعلام التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 230

from 230

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى : التعرف على واقع توظيف أنشطة الإعلام التربوي في تنمية قيم الانتماء لدى طلاب مدارس التعليم الأساسي بمصر ( المعوقات و المتطلبات) وتحقيقاً لهذا الغرض فقد احتوت الدراسة على إطار نظري تضمن (التعرف على أخلاقيات الإعلام التربوي والمبادئ المهنية لهذه الأخلاقيات، والمواثيق الأخلاقية والمرجعيات القانونية المنظمة لأخلاقيات العمل الإعلامي، وعرض لبعض الممارسات التطبيقية المتعلقة بأخلاقيات ممارسة العمل الإعلامي و توضيح أهمية الجانب الأخلاقي في الممارسة الإعلامية لضمان جودة العمل الاعلامي ، وعرض لمفهوم الإعلام التربوي و مفهوم الانتماء والعوامل المؤثرة فيه محاولة التوصل للدور الذى يقوم به الإعلام التربوي في تعزيز قيم الانتماء لدى التلاميذ، و التعرف على المعوقات التي تحول دون ذلك و متطلبات تفعيل الإعلام التربوي في تعزيز قيم الانتماء لدى التلاميذ مدارس التعليم الأساسي في مصـــــــــــــــــــــر، و عرض لبعض سمات و خصائص أنشطة الإعلام التربوي (أهدافها ، و أساسياتها و محتوياتها ) و أساليب و طرق تقديم الإعلام التربوي ، ثم تناول بعض أنشطة الإعلام التربوي و دورها في تنمية قيم الانتماء لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي ، و بعض التطبيقات المعاصرة للإعلام التربوي الجديد في محاولة لإلقاء الضوء على كيفية التخطيط الجيد لأنشطة الإعلام التربوي في المدرسة ، ودراسة ميدانية قامت على أساس تطبيق استبانة على (448) من مديري و وكيلي و معلمي و أخصائي الإعلام التربوي بمدارس التعليم الأساسي بمصر.
وقد توصلت الدراسة إلى تأييد عينة الدراسة إلى كل عبارات محاور الاستبانة ما عدا المحور الاول الخاص برصد واقع توظيف أنشطة الإعلام التربوي في تنمية قيم الانتماء لدى طلاب المرحلة الإعدادية حيث لم تلق عبارات المحور أهميةً كبيرةً و ذلك للحاجة إلى مزيد من تفعيل أنشطة الإعلام التربوي في تنمية قيم الانتماء لدى طلاب المرحلة الإعدادية من وجهة نظر أفراد العينة ، و في ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج فقد أمكن للباحث جمع هذه النتائج في صورة ” تصور مقترح لتوظيف أنشطة الإعلام التربوي في تنمية قيم الانتماء داخل مدارس التعليم الأساسي بمصر.