![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الى الكشف عن فاعلية برنامج من الأنشطة الفنية قائم على الكورت 1 لتنمية المفاهيم البيئية لدى اطفال الروضة مقسمة على هذه الوحدات و هما (وحدة الماء– وحدة الهواء– وحدة الغذاء– وحدة الكائنات الحية– وحدة الأصوات)، واستخدمت الباحثة المنهج الشبه تجريبي ذو المجموعتين( تجريبية وضابطة) و تكونت عينة الدراسة من (44) طفل وطفلة من أطفال المستوى الثانى بروضة مدرسة عمر شاهين الابتدائية، وﻟﺘﺤﻘﻴـﻖ أهداف الدراسة استخدمت الباحثة الأدوات التالية: استبانة لمعلمات رياض الأطفال (إعداد الباحثة )، استمارة المستوى الاقتصادي والاجتماعي للطفل (إعداد الباحثة )، برنامج من الأنشطة الفنية قائم علي برنامج الكورت1(إعداد الباحثة)، بطاقة ملاحظة لسلوك الأطفال (إعداد الباحثة)، اختبار المفاهيم البيئية المصور الخاص بمفاهيم البيئة (إعداد الباحثة)، مقياس الذكاء المصور (إعداد مصطفى كامل 2001)، وبعد إجراء التحليل الإحصائى المناسب، توصلت النتائج إلى: (فاعلية برنامج أنشطة فنية قائم على الكورت 1 في تنمية المفاهيم البيئية لطفل الروضة). الكلمات المفتاحية: الأنشطة الفنية، برنامج الكورت 1، المفاهيم البيئية، طفل الروضة. |