Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقييم فعالية استراتيجيات المسئولية الاجتماعية للشركات في التاثير على استجابات مستهلكيها :
الناشر
عواطف حسن حيدر اليافعي :
المؤلف
عواطف حسن حيدر اليافعي
تاريخ النشر
2017
عدد الصفحات
256ورقة :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 260

from 260

المستخلص

اهتمت هذه الدراسة بتوصيف وتحليل وتقييم استراتيجيات المسئولية الاجتماعية للشركات اليمنية وما إذا كانت تدمج مبادراتها الاجتماعية في استراتيجيات عمل الشركات وفي أنشطتها التسويقية: وقياس مدى اختلاف درجة فاعليتها في التأثير على استجابات المستهلكين: وتحديد العوامل الحاكمة لاختلاف قوى هذا التأثير على استجاباتهم: والوصول إلى استخلاصات للعوامل المؤسسية الإدارية والتنظيمية والمهنية المؤثرة على درجة فاعليتها. تم اختيار عينة عمدية من (5) شركات يمنية تتبع مجموعة شركات هايل سعيد أنعم تعمل في المجالات التجارية والصناعية والخدمية: تم اختيار المبحوثين بطريقة الحصر الشامل لمدراء العلاقات العامة والتسويق بلغ عددهم (7) مدراء: وجمعت البيانات بواسطة دليل المقابلات المتعمقة: في حين تم جمع البيانات من خلال استمارة الاستقصاء مع عملاء ومستهلكي منتجات الشركات عينة الدراسة والذي بلغ عددهم (430) مفردة. ومن خلال استخلاصات الدراسة طورت الباحثة نموذج جديد للعوامل الحاكمة لاختيار استراتيجيات المسئولية الاجتماعية وفقاً للإدارة الاستراتيجية للشركة سوءاً في الأوقات العادية أو الأزمات: ومن أهم ما توصلت إليه الدراسة:1- تحظى المجالات الصحية والتعليمية المعنية بممارسات التنمية المجتمعية بالاهتمام الأكبر من قبل الشركات محل الدراسة. 2- برز التأثير الأقوى لاستراتيجية الأعمال الخيرية والإنسانية ثم كفالة الأنشطة الإعلامية للترويج لقضية اجتماعية ثم إلى استراتيجية أنشطة التنمية المجتمعية على السلوك الشرائي للعملاء. 3- اشتركت جميع الشركات المدروسة في استخدامها المرتفع لاستراتيجية كفالة الأنشطة الترويجية لقضية اجتماعية محددة