![]() | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract هدف الدراسة: استخدام العلاج المعرفي السلوكى في التخفيف من بعض أعراض اضطراب تشتت الإنتباه المصحوب بفرط الحركة من خلال الجلسات والأنشطة المستخدمة في جلسات البرنامج. اجراءات الدراسة: تم اجراء الدراسة على (10) أطفال (7) من الذكور و (3) من الإناث من ذوى اضطراب تشتت الإنتباه المصحوب بفرط الحركة تراوحت أعمارهم من (5 {u2013}6) سنوات وذلك بعد التأكد من التشخيص الطبي لديهم وتطبيق قائمة تشخيص اضطراب نقص الإنتباه وفرط الحركة إعداد (كامل وبطرس /2010): ومن ثم تطبيق البرنامج المعرفي السلوكي على عينة الدراسة المتمثل في (48) جلسة بواقع (12) أسبوعا في (4) جلسات أسبوعيا ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنه توجد فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل وبعد التعرض للبرنامج المعرفي السلوكى على قائمة تشخيص اضطراب نقص الإنتباه وفرط الحركة إعداد(سهير كامل وبطرس حافظ/ 2010) لصالح القياس البعدى: كما أنه توجد فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين البعدي والتتبعى للبرنامج المعرفي السلوكى لصالح القياس التتبعي |