Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
صورة مصر في وسائل الإعلام الأجنبية بعد ثورة 25 يناير/
الناشر
أماني محمد السيد :
المؤلف
أماني محمد السيد
هيئة الاعداد
باحث / أماني محمد السيد
مشرف / سامي طايع
مشرف / صفوت العالم
مناقش / أماني محمد السيد
تاريخ النشر
2017
عدد الصفحات
370ورقة ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
7/10/2017
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الإعلام - العلاقات العامة والإعلان
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 384

from 384

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على صورة مصر( كدولة وقيادة وشعب) في وسائل الإعلام الأجنبية بعد ثورة 25 يناير: للتعرف على تأثير الثورة على مكونات هذه الصورة: ومدى الاتفاق والاختلاف بين الصورة التي تُبرزها الدول الأجنبية المُختلفة التي تتناولها الدراسة: وتقييم هذه الصورة في إطار أطروحة صراع الحضارات للتحقق من فعاليتها وجدواها وذلك من خلال إجراء دراسة تحليلية مُقارنة للمواد الإخبارية ومواد الرأي التي تنشرها الصُحف الأجنبية عن مصر منذ بداية الثورة المصرية وحتى تنحي مبارك عن السلطة: للتعرف على أبرز السمات التي تضمنتها هذه الصورة: وأُطر المُعالجة الإخبارية التي استخدمتها الصُحف في تغطية الأحداث المصرية: والأُطروحات المُستخدمة: والقوى الفاعلة: ومسارات البرهنة التي اعتمدت عليها هذه الصُحف. وفي إطار هذا الهدف قامت الباحثة باختيار ثلاثة دول تتسم بالتنوع الثقافي والإيديولوجي حيث تم اختيار الولايات المُتحدة باعتبارها مُمثلة للمُعسكر الذي يؤمن بصراع الحضارات وحتميتها في المرحلة الحالية خاصة بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001: وفرنسا التي تُنادي دائمًا بضرورة الحوار بين الحضارات وتؤكد أنه الحل الأمثل للعديد من المُشكلات: وأخيرًا تُركيا باعتبارها مُمثلة للحضارة الإسلامية في صورتها الغربية: كما أنها تسعى إلى التوفيق بين الجانبين الغربي والإسلامي. وتم اختيار صحيفة من كل دولة وبالفعل أجريت الدراسة التحليلية على صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية: وصحيفة زمان التركية: وصحيفة لوموند الفرنسية.