Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المدمج لتنمية مهارتي الاستماع والتحدث لدارسي اللغة العربية من الناطقين بغيرها في المستوى المبتدئ =
الناشر
هناء إسماعيل متولي محمد :
المؤلف
هناء إسماعيل متولي محمد
هيئة الاعداد
باحث / هناء إسماعيل متولي محمد
مشرف / محمد رفعت حسنين
مشرف / بدوي أحمد الطيب
مناقش / بدوي أحمد الطيب
تاريخ النشر
2017
عدد الصفحات
262ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
6/9/2017
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - التعليم العالي والتعليم المستمر
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 513

from 513

المستخلص

هدف البحث إلي تعرف فاعلية التعلم المدمج في تنمية مهارتَيِ الاستماع والتحدث لدارسي اللغة العربية من الناطقين بغيرها في المستوي المبتدئ: ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد ما يلي: 1-قائمة مهارات الاستماع: وقائمة مهارات التحدث بما يناسب دارسي اللغة العربية من الناطقين بغيرها. 2-برنامج تعليمي مدمج مقترح لتنمية مهارات الاستماع والتحدث لدارسي اللغة العربية من الناطقين بغيرها. 3-بناء اختبار لقياس مهارات الاستماع: وبطاقة ملاحظة لقياس مهارات التحدث لدي مجموعة بحث. اختيار مجموعة البحث وتطبيق اختبار المهارات الاستماع تطبيقًا قبليًّا: ثم تدريس الإستراتيجية المقترحة لمدة استمرت شهرًا ونصف الشهر: بداية من الأحد الموافق 24/9/2016م : واستمر التدريس حتي يوم الخميس الموافق 3/11/2016م: بواقع أربع ساعات يومًّيا :وعشرين ساعة أسبوعيًّا: فبلغ الزمن الكلي لتدريس الإستراتيجية 120 ساعة تدريسية: وبعد ذلك تم تطبيق اختبار الاستماع وبطاقة الملاحظة تطبيقًا بعديًّا:وبعد الانتهاء من تجربة البحث أسفرَ تحليل البيانات ومقارنة نتائج التطبيقين القبلي والبعدي عن النتائج التالية: -فاعلية التعلم المدمج في تنمية مهارات الاستماع والتحدث لدارسي اللغة العربي من الناطقين بغيرها