![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص سعت الدراسة إلى التعرف على طبيعة المعالجة الإعلامية المصرية لقضايا الإصلاح الاقتصادي والدور الذي تقوم به في بناء المعاني الخاصة بهذه القضايا وتشكيل التصورات نحو القوى الفاعلة المؤثرة فيها : في ثلاث صحف (الأهرام {u٢٠١٣} الوفد {u٢٠١٣} المصري اليوم ) خلال إطار زمني مدته ثلاثة أشهر عام 2013 .اعتمدت الدراسة على نظرية تحليل الإطار الإعلامي : ومنهجين هما : منهج المسح الإعلامي بشقيه ” الوصفي” و” التحليلي” : لرصد وتحليل الأطر الإعلامية التي وظفتها صحف الدراسة في معالجتها لقضايا الإصلاح الاقتصادي : بهدف التعرف على مدى قدرة هذه الصحف على تقديم معالجات إعلامية موضوعية . كما تم استخدام المنهج المقارن . للتعرف على أى الصحف أكثر موضوعية في معالجتها لتلك القضايا . تم تطبيق استمارة تحليل المضمون على 353 نسخة من الصحف الثلاثة : وإجراء بعض المقابلات المتعمقه والمقننه مع القائم بالاتصال في الصحف المصرية . لتحليل مضمون قضايا الإصلاح الاقتصادي كمياً وكيفياً . ومن أهم نتائج الدراسة : - مثلت التغطية الإخبارية الموضوعية لقضايا الإصلاح الاقتصادي في الأهرام بنسبة 73.5% : وفي الوفد 67.7% : وفي المصري اليوم 58.9%. - احتلت القضايا الاقتصادية الاجتماعية الترتيب الأول في صحف الدراسة يليها قضايا الاستثمار ثم قضايا الخصخصة. وجاءت القضايا الاقتصادية الاجتماعية بنسبة 69.9% في الوفد : 65.3% في الأهرام : 53.2% في المصري اليوم. |