Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أطر المعالجة الإعلامية لقضايا الإصلاح الاقتصادي في مصر /
الناشر
زيزيت ابراهيم أحمد حسين :
المؤلف
زيزيت ابراهيم أحمد حسين
هيئة الاعداد
باحث / زيزيت ابراهيم أحمد حسين
مشرف / على عجوة
مشرف / نرمين خضر
مشرف / على عجوة
تاريخ النشر
2017
عدد الصفحات
308ورقة :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
4/5/2017
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الإعلام - لعلاقات العامة والإعلان
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 378

from 378

المستخلص

سعت الدراسة إلى التعرف على طبيعة المعالجة الإعلامية المصرية لقضايا الإصلاح الاقتصادي والدور الذي تقوم به في بناء المعاني الخاصة بهذه القضايا وتشكيل التصورات نحو القوى الفاعلة المؤثرة فيها : في ثلاث صحف (الأهرام {u٢٠١٣} الوفد {u٢٠١٣} المصري اليوم ) خلال إطار زمني مدته ثلاثة أشهر عام 2013 .اعتمدت الدراسة على نظرية تحليل الإطار الإعلامي : ومنهجين هما : منهج المسح الإعلامي بشقيه ” الوصفي” و” التحليلي” : لرصد وتحليل الأطر الإعلامية التي وظفتها صحف الدراسة في معالجتها لقضايا الإصلاح الاقتصادي : بهدف التعرف على مدى قدرة هذه الصحف على تقديم معالجات إعلامية موضوعية . كما تم استخدام المنهج المقارن . للتعرف على أى الصحف أكثر موضوعية في معالجتها لتلك القضايا . تم تطبيق استمارة تحليل المضمون على 353 نسخة من الصحف الثلاثة : وإجراء بعض المقابلات المتعمقه والمقننه مع القائم بالاتصال في الصحف المصرية . لتحليل مضمون قضايا الإصلاح الاقتصادي كمياً وكيفياً . ومن أهم نتائج الدراسة : - مثلت التغطية الإخبارية الموضوعية لقضايا الإصلاح الاقتصادي في الأهرام بنسبة 73.5% : وفي الوفد 67.7% : وفي المصري اليوم 58.9%. - احتلت القضايا الاقتصادية الاجتماعية الترتيب الأول في صحف الدراسة يليها قضايا الاستثمار ثم قضايا الخصخصة. وجاءت القضايا الاقتصادية الاجتماعية بنسبة 69.9% في الوفد : 65.3% في الأهرام : 53.2% في المصري اليوم.