Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اتجاهات الجمهور والنخبة المصرية نحو المعالجة الإعلامية لانتخابات الرئاسة فى مصر /
الناشر
عمرو أحمد مجدى عبدالفتاح :
المؤلف
عمرو أحمد مجدى عبدالفتاح
هيئة الاعداد
باحث / عمرو أحمد مجدى عبدالفتاح
مشرف / ثريا احمد البدوى
مشرف / ثريا احمد البدوى
مشرف / ثريا احمد البدوى
تاريخ النشر
2016
عدد الصفحات
207ورقة ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
11/3/2017
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الإعلام - العلاقات العامة والإعلان
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 221

from 221

المستخلص

تستهدف هذه الدراسة التعرُّف على اتجاهات الجمهور والنخبة نحو أداء وسائل الإعلام فى الانتخابات الرئاسية: ومدى اعتمادهم عليها مصادر للمعلومات عن المرشحين السياسيين فى الانتخابات الرئاسية : ورصد طبيعة المعالجة الإعلامية التى تناولتها وسائل الإعلام فى أحداث الانتخابات الرئاسية . وفى سياق متصل : قد اعتمدت هذه الدراسة على استمارة الاستقصاء فى جمع البيانات ؛ حيث تم سحب عينة متاحة يبلغ قوامها 400 مفردة من الجمهور العام المصرى الذى قام تابع تناول وسائل الإعلام أحداثَ الانتخابات الرئاسية : بالإضافة إلى المقابلات المتعمقة مع النخب الأكاديمية من أعضاء هيئة التدريس للجامعات الحكومية والخاصة وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج منها أن القنوات الفضائية جاءت فى مقدمة الوسائل التى اعتمد عليها المبحوثون فى متابعة الانتخابات الرئاسية : كما وجد تقارب بين فيس بوك والقنوات الفضائية من حيث اعتماد المبحوثين على وسائل الإعلام فى الحصول على معلومات عن العملية الانتخابية : وإن كان فيس بوك له الأولوية لدى عينة الدراسة . وكانت الحيادية فى تقديم الأخبار والمعلومات عن أحداث الانتخابات من أهم الأسباب لدى عينة الدراسة لتكوين الثقة بوسائل الإعلام التى اعتمدوا عليها فى متابعة أحداث الانتخابات : كما أيدت النسبة الأكبر من عينة الدراسة على وجود علاقة بين تناول وسائل الإعلام وعدم المشاركة فى الانتخابات ؛ حيث خلقت وسائل الإعلام انطباعات سلبية للجمهور عن سعى المرشحين إلى تحقيق مصالحهم الشخصية من وراء الترشح للرئاسة