الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتحد مشكلة الدراسة فى امكانية تنمية بعض المهارات المعرفية لدى عينة من الأطفال الذاتويين من خلال برنامج للتدخل المبكر وقد استخدم المنهج شبه التجريبى ذو المجموعة الواحدة وتكونت عينة البحث من 10 اطفال من الاطفال الذاتويين بدرجة متوسطة وتتراوح اعمارهم الزمنية من 4-6 سنوات وملتحقين بمركز رسالة لذوى الاحتياجات الخاصة واشتملت ادوات البحث على مقياس جيليام لتقدير الذواتية ترجمة وتعريب عادل عبدالله 2016 ومقياس المهارات ا لمعرفية اعداد الباحث وبرنامج الدراسة لتنمية بعض المهارات المعرفيى اعداد الباحث واسفرت النتائج على فاعلية البرنامج وبخاصة فى تنمية المهارات المعرفية لدى عينة من الاطفال الذاتويين واستمرارية فاعليته فى القياس التتبعى |