الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت البحث إلى: إعداد برنامج لتنمية بعض مهارات التفكير الإبداعي ومعرفة مدى تأثير البرنامج في تحسين الأداء اللغوي في الكتابة التعبيرية بالمرحلة الثانوية، وقد تكونت عينة البحث من (70) طالبًا وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي، وصنفوا إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية مكونة من (35) طالبًا وطالبة، ومجموعة ضابطة مكونة من (35) طالبًا وطالبة، وتكونت أدوات البحث من (مقياس الكتابة الإبداعية التعبيرية، مقياس الأداء اللغوي للتفكير الابتكاري للدوائر). وتوصل البحث إلى النتائج التالية: 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة لمقياس الكتابة الإبداعية التعبيرية في جميع محاور المقياس والمقياس ككل لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لمقياس الكتابة الإبداعية التعبيرية في جميع محاور المقياس والمقياس ككل لصالح التطبيق البعدي. 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين بين متوسطات درجات الطلاب في التطبيق البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية لمقياس الكتابة الإبداعية التعبيرية في جميع محاور المقياس والمقياس ككل. 4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التطبيق البعدي بين المجموعة التجريبية والضابطة لمقياس الأداء اللغوي في جميع محاور المقياس والمقياس ككل لصالح المجموعة التجريبية. 5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لمقياس الأداء اللغوي في جميع محاور المقياس والمقياس ككل لصالح التطبيق البعدي. 6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيق البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية لمقياس الأداء اللغوي في جميع محاور المقياس والمقياس ككل. |