الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية عينه من من الجمهور العام النخبة الأكاديمية والإعلامية المتخصصة في مجال الإعلام للتعرف على اتجاهاتهم ورؤيتهم لمدى التزام برامج المقالب الكوميدية بالمسئولية الاجتماعية وبالمعايير الأخلاقية والمهنية للإعلام: حيث انطلقت الدراسة في إطارها النظري من معطيات نظرية المسئولية الاجتماعية ولتحقيق هذه الأهداف اعتمدت الباحثة على منهج المسح الإعلامي: واعتمدت على عينة متاحة من الجمهور العام قوامها (350) مفردة: وعينة متاحة من النخبة الأكاديمية والإعلامية المتخصصة في الإعلام بلغت (100) مفردة: حيث ألقت الدراسة الحالية الضوء على برامج المقالب الكوميدية المذاعة على القنوات الفضائية: وتعد من أولى الدراسات التي تناولت هذه البرامج بالرصد والتحليل: وتناولت الباحثة برامج المقالب من خلال الشقين التحليلي والميداني: والميداني على مستوى (الجمهور العام والنخبة الأكاديمية والإعلامية المتخصصة): لرصد تلك البرامج الكوميدية الترفيهية وما آلت إليه من تغيير: وعلى مستوى الأفكار التي تم تناولها: والأهداف الوظيفية لها: بل من ناحية القيم الأخلاقية والاجتماعية لتلك البرامج ومدى تناسبها مع عادات المجتمع المصري وتقاليده: وتكونت الدراسة من خمسة فصول. جاءت أهم نتائج الدراسة التحليلية كالآتي: 1-تنوع أشكال القوالب الفنية لتلك البرامج من حوار عادي بسيط داخل الأستديو إلى تصوير خارج الأستديو في مكان ما: وإلى تمثيلية يقوم بها طاقم العمل بالتعاون مع مقدم البرنامج من أجل خداع الضيوف المشاركين: كما انتقل مسرح المقلب الكوميدي من الأرض(الشارع) إلى مقالب تحت الأرض: وإلى مقالب في أماكن مغلقة: وإلى مقالب في البحر: وإلى الجو. 2-جاء تقديم تلك البرامج الكوميدية من قبل النجوم والفنانين والشخصيات المشهورة: كما أن ضيوفهم أيضاً كانوا من النجوم والفنانين. |