Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تركيب السكان حسب الحالة التعليمية في شعبية الجفارة بليبيا = Population composition by educational status in shaabia Aljefara in Libya :
الناشر
نوال سالم محمد الصويعي :
المؤلف
نوال سالم محمد الصويعي
هيئة الاعداد
باحث / نوال سالم محمد الصويعي
مشرف / عزيزة محمد علي بدر
مشرف / ماجدة إبراهيم عامر
مشرف / عزيزة محمد علي بدر
تاريخ النشر
2016
عدد الصفحات
254ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الجغرافيا والتخطيط والتنمية
تاريخ الإجازة
11/2/2017
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات الإفريقية العليا - الجغرافيا
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 275

from 275

المستخلص

اهتمت هذه الدراسة بمعالجة أحد موضوعات جغرافية السكان: وهو بعنوان ”تركيب السكان حسب الحالة التعليمية في شعبية الجفارة بليبيا {u٢٠١٣} دراسة في جغرافية السكان”: حيث تعد المنطقة إحدى الشعبيات الهيكلية الإدارية للدولة الليبية: وهي شعبية الجفارة: والتي تمتد بين دائرتي عرض (32.14 {u2013} 32.52) شرقاً وخطي طول (12.42 {u2013} 13.26) شمالاً: حيث تنقسم منطقة الدراسة إدارياً إلى عشرة مدن و42 محلة عمرانية. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي: كما استخدمت بعض الأساليب منها: الأسلوب الكمي لمعالجة البيانات المستخدمة في الدراسة بواسطة برنامج إكسل: كما استخدمت الأسلوب الكارتوجرافي لتمثيل البيانات الإحصائية وإخراج الخرائط والرسوم البيانية مستعينة ببرنامج Arc GIS Excel: وقد ضمت الرسالة أربعة فصول سبقتها مقدمة وتلتها خاتمة وقائمة بالمصادر والمراجع والملاحق. وقد تناول الفصل الأول الملامح العامة لسكان شعبية الجفارة: حيث تناول تغير النمو السكاني: ومقارنة معدلات النمو السكاني في الشعبية بمستوى الدولة: كما تناول تحليلاً لتوزيع السكان وتباينه والعوامل المؤثرة فيه سواء على مستوى الشعبية أو على مستوى المدن: واختص الجزء الأخير بدراسة بعض خصائص السكان في الشعبية. ناقش الفصل الثاني الحالة التعليمية لسكان شعبية الجفارة حيث تناول بالدراسة التوزيع النسبي للحالة التعليمية على مستوى الشعبية خلال الفترة (1973-2006م): وتمت دراسة التوزيع الجغرافي للأمية من حيث الحجم ومعدلات الأمية الخام: ومعدلات الأمية النوعية والعمرية: مع التركيز على دراسة التوزيع النسبي للمتعلمين حسب المؤهل التعليمي لهم على مستوى الشعبية: واختتم هذا الفصل بدراسة التوزيع الجغرافي النوعي للمتعلمين على مستوى منطقة الدراسة مع دراسة وتقييم المستوى التعليمي للسكان حسب حالتهم التعليمية.