Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الرواية الهوساوية عند الروائي نذير آدم صالح :
الناشر
نيفين موريس عجايبي ساويرس :
المؤلف
نيفين موريس عجايبي ساويرس
هيئة الاعداد
باحث / نيفين موريس عجايبي ساويرس
مشرف / أشرف محمد الهادي السعيد العزازي
مشرف / عبدالرحمن الشناوي
مشرف / أشرف محمد الهادي السعيد العزازي
تاريخ النشر
2016
عدد الصفحات
280ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
23/1/2017
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات الإفريقية العليا - اللغات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 282

from 282

المستخلص

تناول البحث بالدراسة الفنية أعمال الكاتب نذير آدم صالح الروائية الصادرة فى العقد الأول من القرن الحادى و العشرين و تشتمل على خمسة روايات كالتالي : رواية ” بندقية كرتون : و رواية ”الجني على النار : ورواية ”الليل و النهار : و رواية” لجام إبليس” :و رواية ”ظلام دامس” : و قد اتبعت الدراسة المنهج التكاملي :و يهدف البحث إلى ترجمة و تحليل روايات هوساوية معاصرة: وإبراز التقنيات و العناصر الفنية للرواية الهوساوية:كذلك الوقوف على ملامح تطور عناصر الإبداع الروائي في الرواية الهوساوية :و تحديد مدى تأثر الرواية الهوساوية بالملامح الفنية للرواية الغربية المعاصرة :والقاء الضوء على قضايا المجتمع الهوساوي و رؤيته عن قرب من خلال وجهة نظر اديب شاب : و لتحقيق هذه الاهداف من البحث تم تقسيمه إلى أربعة فصول تسبقها مقدمة و تليها خاتمة بأهم النتائج و التوصيات و يعقبها ملاحق تشتمل على ترجمة الروايات وتناقش فصول البحث الموضوعات التالية : الفصل الأول :و قد جاء بعنوان ”دراسة نظرية” و تناول تعريف الأدب الإفريقي بشكل عام والأدب الهوساوي بوجه خاص مع التركيز على الرواية الهوساوية واستعراض مراحل نشأتها وتطورها وأهم موضوعاتها. الفصل الثاني:و قد جاء بعنوان :الرواية عند نذير آدم صالح ”دراسة في المضمون” وتناول هذا الفصل المضمون الفكرى أو القضايا التي عالجها الروائي نذير آدم صالح في رواياته. الفصل الثالث :و قد جاء بعنوان : ”عناصر الإبداع الروائى عند نذير آدم صالح” و تناول البحث من خلاله دراسة العناصر الإبداعية التي استخدمها الروائي من الشخصية: والحدث: والزمان:و المكان. الفصل الرابع :و قد جاء بعنوان : ”وسائل التعبير الفنى فى الإبداع الروائى عند نذير آدم صالح”: و تناول وسائل التعبير الفنية التي استخدمها الروائي في أعماله مادة الدراسة من حيث استخدامه لكل من : السرد : و اللغة: و الإيقاع: و تيار الوعى.