الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة التعرف على أهم الممارسات الحديثة لإدارة العلاقات العامة داخل المؤسسات، مع محاولة التوصل إلى سبل الارتقاء بالأداء البشري وعملية تطوير المؤسسات، ورصد واقع إدارة العلاقات العامة داخل المؤسسات من خلال ملاحظات الباحث واحتكاكاته وخبراته، وكذلك من خلال الدراسة الميدانية لعينة من شركات البترول، كل ذلك للوقوف على المعوقات التي تواجه إدارة العلاقات العامة، سواء المتعلقة بالمؤسسة أو المعوقات الخاصة بموظفي العلاقات العامة أنفسهم، وفي النهاية محاولة تقديم مجموعة من المقترحات للارتقاء بالأداء السلوكي المهني للعاملين داخل المؤسسات حتى يتم تطويرها بتناغم وسلاسة، واعتمدت الدراسة على منهج المسح من خلال مسح الجمهور، مع الاعتماد على أداتين هما الاستبيان الخاصة بالدراسة الميدانية موجهة للعاملين بإدارات العلاقات العامة بشركات البترول عينة الدراسة، ودليل المقابلات المتعمقة مع المدراء والمسؤولين داخل إدارات العلاقات العامة في المؤسسات عينة الدراسة، وأشارت أهم النتائج إلى أن ممارسات إدارة العلاقات العامة لمهامها بالأساليب المستحدثة انعكس على الارتقاء بأداء العاملين بإداراتهم المختلفة، هذا ما لاحظه المديرين الذين أجريت معهم مقابلات متعمقة حيث أنه ورث إليهم بأن العلاقات العامة هي مهنة المظهرية وليست الخدمية كحقيقتها، فبدأ العامل بالإدارات المختلفة يدب لديه الإحساس بخدمة العلاقات العامة له، مما انعكس على حالته النفسية فتوطدت وتعمقت روح الانتماء والولاء للمؤسسة التي تحوي إدارات وأفراد يسعون بشدة على خدمته لتفريغه لعملية الإنتاج وتحسين الجودة. |