Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إثرائي مقترح قائم على المدخل التكامليSTEM في تنمية التفكير التوليدي وحل المشكلات في الرياضيات لدى الطلاب المتفوقين بالمرحلة الثانوية /
المؤلف
شرف، ساره موسى أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / ساره موسى أحمد شرف
مشرف / محبات محمود حافظ أبو عميرة
مشرف / مكة عبد المنعم محمد البنا
مشرف / محمد أمين المفتي
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
678ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

هدف البحث إلى: الكشف عن فاعلية برنامج إثرائي مقترح قائم على المدخل التكاملي (STEM) في تنمية التفكير التوليدي وحل المشكلات في الرياضيات لدى الطلاب المتفوقين بالمرحلة الثانوية. واستخدمت الباحثة التصميم ذي المجموعة الواحدة (التجريبية)، وتكونت مجموعة البحث من (28) طالباً من الطلاب المتفوقين بالصف الأول الثانوي بمدرسة عين شمس الثانوية بنين للمتفوقين التابعة لإدارة عين شمس التعليمية بمحافظة القاهرة.
وتمثلت أدوات البحث فى كل من أدوات التجريب (البرنامج الإثرائي المقترح في الرياضيات وفقاً للمدخل التكاملي STEM - دليل المعلم لتدريس محتوي البرنامج (وحدات البرنامج- مشروعات البرنامج المقترحة)، وأدوات القياس (اختبار التفكير التوليدي – اختبار حل المشكلات) في الرياضيات.
وقد تم تطبيق أدوات البحث تطبيقاً قبلياً وبعدياً على مجموعة البحث، ثم معالجة البيانات إحصائياً. وقد أسفرت نتائج البحث عما يلى :
1- وجود فرقٍ ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث من المتفوقين بالصف الأول الثانوي في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير التوليدي في الرياضيات، وذلك لصالح التطبيق البعدي.
2- تحقق تأثير مقبول لوحدتين من البرنامج الإثرائي المقترح علي تنمية مهارات التفكير التوليدي في الرياضيات لدى طلاب مجموعة البحث من المتفوقين بالصف الأول الثانوي.
3- تحققت فاعلية مقبولة لوحدتين من البرنامج الإثرائي المقترح في تنمية مهارات التفكير التوليدي في الرياضيات لدي طلاب مجموعة البحث من المتفوقين بالصف الأول الثانوي.
4- وجود فرقٍ ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث من المتفوقين بالصف الأول الثانوي في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار حل المشكلات في الرياضيات، وذلك لصالح التطبيق البعدي.
5- تحقق تأثير مقبول لوحدتين من البرنامج الإثرائي المقترح علي تنمية حل المشكلات في الرياضيات لدى طلاب مجموعة البحث من المتفوقين بالصف الأول الثانوي.
6- تحققت فاعلية مقبولة لوحدتين من البرنامج الإثرائي المقترح في تنمية حل المشكلات في الرياضيات لدي طلاب مجموعة البحث من المتفوقين بالصف الأول الثانوي.