الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على تعرض المراهقين لبرامج الاستديو الافتراضي وعلاقته بتفكيرهم الابتكاري، وايضاً التعرف على دوافع مشاهدة المراهقين لبرامج الاستوديو الافتراضي، وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، واعتمدت على منهج المسح الاعلامي، واستخدمت الدراسة أداتي ”استمارة تحليل المضمون” بالتطبيق على عينة من البرامج التي استخدمت الاستوديو الافتراضي قوامها (3) برامج، و”أداة الاستبيان” بالتطبيق على عينة متاحة من المراهقين المشاهدين لبرامج الاستديو الافتراضي قوامها (400) مبحوثاً من الذكور والإناث، بالمرحلة الجامعية الأولى من مشاهدين برامج الاستوديو الافتراضي في سن (18) عاماً، وتم التطبيق على العينة من خلال الاستبيان بالمقابلة. وتوصلت اهم نتائج الدراسة إلى الآتي: أن تفضيلات المراهقين عينة الدراسة للبرامج التي تستخدم تقنية الاستوديو الافتراضي، تقاسمت كلاً من برامج (on time sport) و(extra news) الترتيب الأول، وبينت نتائج الدراسة أيضاً أن من دوافع المراهقين لمشاهدة البرامج التي تستخدم الاستوديو الافتراضي، جاء دافع (اكتساب مهارات) في الترتيب الأول، وجاء في الترتيب الثاني ” دافع ”لمشاهدة عناصر إبهار جديدة”، كما انه توجد علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين تنوع مضامين برامج الفيديو الافتراضي وإزالة الغموض عنها لدى المراهقين، وأكدت الدراسة أيضاً عن وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات الذكور ومتوسطات درجات الإناث على مقياس استخدام برامج الاستوديو الافتراضي وعلاقته بالتفكير الابتكاري لديهم، اتفقت نتائج الدراسة التحليلية حيث يتم استخدام تقنية الاستوديو الافتراضي بشكل أكبر من المضامين الأخبارية مقارنة بباقي المضامين مع نتائج الدراسة الميدانية حيث جاءت نسبة مشاهدة عينة الدراسة للبرامج الأخبارية بنسبة (48.5%). |