الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تحددت مشكلة هذا البحث في ضعف كل من الثروة اللغوية ومهارات فهم المقروء لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، والافتقار إلى برامج قائمة على نظريات حديثة مثل النظريتين البنيوية والسياقية لتنمية كل منها لدى هؤلاء التلاميذ. وللتوصل إلى حل هذه المشكلة سار هذا البحث في الخطوات والإجراءات التالية: تحديد معايير الثروة اللغوية ومؤشراتها ومهارات فهم المقروء المناسبة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي، وتحديد أسس بناء البرنامج القائم على النظريتين البنيوية والسياقية لتنمية الثروة اللغوية وفهم المقروء لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، وتحديد مكوناته المتمثلة في: أهدافه، ومحتواه، وتدريسه، وتقويمه، وقياس فاعلية هذا البرنامج في تنمية الثروة اللغوية ومهارات فهم المقروء لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي من خلال: بناء اختباري الثروة اللغوية وفهم المقروء، وضبطهما، واختيار عينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي، وتقسيمها إلى مجموعتين؛ إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة، تطبيق اختباري الثروة اللغوية وفهم المقروء على المجموعتين التجريبية والضابطة قبلياً، وتدريس البرنامج للمجموعة التجريبية، وتطبيق اختباري الثروة اللغوية وفهم المقروء على المجموعتين التجريبية والضابطة بعديا، واستخلاص النتائج، وتحليلها، وتفسيرها، ومناقشتها، وتوصياتها، ومقترحاتها. وتوصل هذا البحث إلى مجموعة من النتائج لعل من أهمها: فاعلية البرنامج القائم على النظريتين البنيوية والسياقية في تنمية كل من مؤشرات الثروة اللغوية ومهارات فهم المقروء لدى المجموعة التجريبية. |