Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تحليلية للعلاقة التكاملية بين الكتلة الهندسية والفراغ في العمارة الداخلية /
المؤلف
فايد، شروق علي حسن عبدالعليم .
هيئة الاعداد
باحث / شروق علي حسن عبد العليم فايد
مشرف / محمود حسن الملاح
مشرف / آيات عبدالله فواز
مناقش / أحمد فؤاد حسن
الموضوع
الكتلة والفراغ - العمارة .
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
213 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
14/12/2022
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الفنون الجميلة - الديكور
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 269

from 269

المستخلص

تناول الفصل الأول في البداية دراسة الكتلة الهندسية ومفاهيمها في التصميم المعماري والداخلي، بالإضافة الى دراسة العناصر التي تتكون منها الكتل الهندسية –من نقط وخطوط ومستويات وجسم وحجم.
وإعتمد بعد ذلك على دراسة خصائص الكتلة الهندسية، والتي تنقسم الى نوعين: الخصائص البصرية –والتي تتمثل في الشكل والحجم واللون والخامة، والخصائص العلائقية -والتي تتمثل في والوضع والتوجه والجمود البصري. كما إعتمد الفصل على دراسة دلالات الكتل الهندسية الخاصة بأنواع الكتل الهندسية –من كرة ومكعب ومتوازي مستطيلات وهرم ومخروط وأسطوانة.
تمت بعد ذلك دراسة الفراغ المعماري وتعريفاته وأشكاله –والتي تتمثل في الشكل المكاني والشكل المادي، بالإضافة إلى أنوعه –والتي تتمثل في الفراغ كعنصر وصل والفراغ كمكان والفراغ كممر، وتناول أيضا دراسة محددات الفراغ من أرضيات وأسقف وحوائط وخامة، والتي يمكن بواسطتها الحصول على ثلاث أشكال من الفراغ؛ وهي الفراغ المفتوح والفراغ الشبه مغلق والفراغ المغلق.
في نهاية الفصل، قامت الدارسة بدراسة العلاقة الأولية بين الكتلة الهندسية في وضعها الأولي والفراغ؛ وذلا بواسطة دراسة ”العلاقات المكانية”؛ والتي تتمثل في عدة أنواع كالآتي: الفراغ داخل فراغ - الفراغات المتداخلة – الفراغات المتجاورة – الفراغات التي ترتبط بفراغ مشترك، وقامت الدارسة بتحليل دراسة العلاقات المكانية مرتين؛ مرة بإستخدام مححدات الفراغ لتحديد العلاقات بين الكتلة والفراغ، ومرة أخرى بإستخدام الكتل الهندسية الفعلية في التصميم الداخلي كأنها كتل معمارية تعمل على تقسيم الحيزات بداخلها وبخارجها.
ملخص الفصل الثاني:
إعتمد الفصل الثاني على دراسة العلاقة بين الكتلة الهندسية والفراغ بشكل أكثر تعقيدا من الفصل السابق، وكيفية تطبيق والإستفادة من هذه الطرق المختلفة في التصميم الداخلي، وقد تم ذلك في بداية الفصل من خلال دراسة قواعد التحول في الكتلة الهندسية؛ والتي تنقسم الى عدة أنواع كالآتي: التحول في الأبعاد، والتحول في الكتلة من خلال الإضافة، والتحول في الكتلة من خلال الحذف، والتحول في الكتلة من خلال الإضافة والحذف، كما تمت دراسة أنواع أخرى من التحولات في الكتل بإستخدام مجالات هندسية مختلفة كالآتي: الاقليدية والهندسة الاسقاطية والهندسة النسبية وهندسة التشابه الطوبولوجيا والهندسة، وكل هذه التحولات تساعد في النهاية على الحصول على كتل هندسية تختلف عن الكتل الهندسية الأولية وينتج فيها أما علاقات بين أشكال موجبة وحسب أو علاقات بين أشكال موجبة وسالبة في الكتلة الهندسية الناتجية؛ والتي تتيح للمصمم الداخلي الإستفادة بشكل أكبر من هذه الكتل في التصميم.
تمت بعد ذلك دراسة إستخدام الفراغ بشكل هندسي كعنصر للتشكيل في التصميم الداخلي، وذلك بعدة طرق؛ حيث يمكن إستخدام الفراغ بصورة كتلة سالبة ليكون هو عنصر التشكيل للحيزات الداخلية المختلفة ولايقتصر دوره على كونه الفراغ الذي تحتويه الكتلة الهندسية أو المحيط بها، وفي هذه الحالة يمكن أيضا تطبيق قواعد التحولات على هذه الكتلة السالبة، ومن الأساليب الآخرى للتشكيل بالفراغ هي تحديد الفراغ بواسطة فراغ، وذلك اما عن طريق ”إطار الفراغ” أو عن طريق تحديد شكل الفراغ أو الكتلة السالبة بواسطة إطار، كما يمكن أن يتم الاستعانة بالإضاءة في تصميم هذه الإطارات الخاصة بتحديد الفراغ.
في نهاية الفصل، تم الإعتماد على دراسة قواعد ”التنظيم المكاني” او ”الترتيبات الفراغية” من أجل تنظيم العلاقات بين الكتل الهندسية والفراغات في التصميم الداخلي، والتي تتمثل في عدة أنواع كالآتي: التنظيم المركزي والتنظيم الخطي والتنظيم الإشعاعي والتنظيم العنقودي والتنظيم الشبكي والتنظيم المحوري، وعلى المصمم إتباع ما يسمى ب”مبادئ الترتيب للمساعدة على تطبيق قواعد ”التنظيم المكاني” بشكل صحيح، وتتمثل هذه المبادئ في الآتي: المحور والسيميترية والتكرار والتناغم والنظام التسلسلي والمسند.
ملخص الفصل الثالث:
إعتمد الفصل الثالث على دراسة العلاقة بين الأشكال الموجبة والسالبة بالأسطح في التصميم الداخلي، كما إعتمد أيضا على دراسة الأساليب المتبعة لتحقيق هذه العلاقة في التصميم الداخلي وكيفية الإستفادة من هذه العلاقة في الفراغ الداخلي، وتم ذلك في بداية الفصل من خلال دراسة قواعد تصميم الفتحات بالأسطح بما يتناسب مع وظيفة هذا السطح بالحيزات الداخلية المختلفة، وكيف يمكن أن يؤثر كل من شكلها وحجمها وتوجهها وموضعها في السطح على تصميم الحيزات التي تحنويها أسطحها الداخلية.
تمت بعد ذلك دراسة الإتجاهات والطرز التصميمية التي تم فيها ٳستخدام العلاقة بين الأشكال الموجبة والسالبة بأشكال هندسية من الناحية التصميمية بالأسطح الداخلية على مدار التاريخ المعماري، كما في حالة الطراز الاسلامى؛ حيث تناول البحث دراسة تصميم المشربيات في العمارة الاسلامية وكيفية تحقيقها للعلاقة بين الأشكال الموجبة والسالبة في التصميم الداخلي بالإضافة الى دراسة الوظائف الخاصة بها، والطرز الخاصة بشرق أسيا كالطراز الصيني والياباني وٳستخدامهم لهذه العلاقة التصميمية في القواطيع الداخلية، بالإضافة إلى طراز الأرت ديكو الذي تم فيه ٳستخدامها في القواطيع الداخلية والسلالم من خلال إتباع قواعد ثني المعادن.
بعد ذلك، تم الإعتماد على دراسة كيفية تحقيق هذه العلاقة في إتجاهات أو أساليب تصميمية معاصرة وهي: عمارة الضوء والظل “Light & Shadow Architecture” والتي تعتمد على العلاقة بين الأشكال الموجبة والسالبة بالأسطح للتشكيل في الفراغ الداخلي بالضوء والظل، بالإضافة إلى دراسة تحقيق العلاقة بين الأشكال الموجبة والسالبة في الأسطح من خلال حوائط الطوب المثقبة “Perforated Brick Walls” و الألواح المثقبة “Perforated Wall panels” والألواح السلكية “Wire mesh”.
ملخص الفصل الرابع:
تناول الفصل الرابع في البداية دراسة قواعد التكتل “Massing Study” وأهميتها في التصميم والتي تعتمد بدورها على دراسة كل من التحولات في الكتل الهندسية –من تحول في الأبعاد وإضافة وحذف ...الخ- مرورا بعدة مراحل حتى تصل الكتل التصميمية لشكلها النهائي، مما يعمل على خلق علاقات بين الأجزاء الموجبة والسالبة “Solid & Void” في التصميم، بالإضافة الى أنه تم دراسة الأساليب الخاصة المتبعة للاظهار المعماري لعملية التكتل واستراتيجيتها، كما تم تحليل نماذج تصميمية تعتمد على إستخدام التكتل في التمصميم الداخلي.
تمت بعد ذلك دراسة إتجاهات تصميمية استلهمت الكتل الهندسية في التصميم بأساليب مختلفة وتحليل العلاقة بينها وبين الفراغ في التصميم المعماري والداخلي، وهنا إعتمدت الدارسة على دراسة هذه العلاقة في الإتجاهات التصميمية الآتية: الدي شتيل؛ وهنا تم على وجه الخصوص استلهام أعمال بيت موندريان وكيفية تطبيقها في التصميم المعماري والداخلي قديما وحديثا، وإتجاه الوحشية، وإتجاه الشكلية الحديثة، وإتجاه الميتابوليزم، وإتجاه ما بعد الحداثة؛ وهنا تم على وجه الخصوص استلهام أعمال ريكاردو بوفيل المعمارية وتأثيرها على التصميم الداخلي حديثا، وأخيرا إتجاه التفكيكية. كما تم أيضا تحليل نماذج تصميمية حديثة إعتمدت في تصميميها على العلاقة المطلقة بين الكتلة الهندسية والفراغ في التصميم الداخلي (تصميم كتل معمارية في الفراغ الداخلي لتقسيم الحيزات الداخلية).
وفي نهاية الفصل، تم دراسة تطبقيقات أخرى حديثة لٳستخدام العلاقة بين الكتلة والفراغ في العمارة الداخلية، وذلك في عدة نواحي كالآتي: الحصول على حيزات ذكية ومتعددة الوظائف من خلال العلاقة بين الكتلة والفراغ، وتصميم كتل ذكية متعددة الوظائف بالإعتماد على الميكانيزمات من خلال العلاقة بين الكتلة والفراغ، كما أنه تم دراسة كيفية إستخدامها في تصميم المنازل الصغيرة والتسكين الصغير، وأخيرا إستخدامها للحصول على حيزات مرنة في التصميم الداخلي.