Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بناء وتقنين بطارية اختبارات لانتقاء طلاب كليات التربية بجمهورية مصر العربية في ضوء التوجهات المعاصرة /
المؤلف
الهواري، سهير عبد الحفيظ محمود.
هيئة الاعداد
باحث / سهير عبد الحفيظ محمود الهواري
مشرف / محمود أحمد عمر
مشرف / مجدى شعبان أمين
مناقش / زين العابدين محمد علي
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
208ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 208

from 208

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بناء بطارية اختبارات وتقنينها لقبول الطلاب بكلية التربية ومنها الوصول لبطارية مقننة لانتقاء طلاب كليات التربية، بناء بطارية وفقاً للخصائص النفسية اللازمة للالتحاق بكليات التربية في جمهورية مصر العربية، وضع درجات قطع لمقاييس البطارية التي تم بنائها وتقنينها للتنبؤ بأعداد المقبولين إذا تم الاعتماد عليها، تحديد النسبة المئوية من الطلاب التي سوف يتم قبولها بكلية التربية إذا تم الاعتماد على درجة القطع المحددة لكل مقياس، وتوصلت الدراسة إلى: بطارية اختبارات مقننة تشمل على (مقياس مهارات التواصل ومقياس الذكاء الوجداني ومقياس التفكير الناقد ومقياس الهوية المهنية للمعلم ومقياس إدارة الوقت) لانتقاء طلاب كليات التربية، النسب المئوية ودرجات القطع التي وصى بها المحكمين بالنسبة للمقاييس كانت كما يلى: لمقياس التواصل إجابة عدد (6) مفردات صحيحة من إجمالي (9) مفردات المقياس، لمقياس إدارة الوقت إجابة عدد (9) مفردات صحيحة من إجمالي (14)، لمقياس التفكير الناقد إجابة عدد (45) مفردات صحيحة من إجمالي (64) مفردات المقياس، لمقياس الهوية المهنية للمعلم إجابة عدد (7) مفردات صحيحة من إجمالي (12) مفردات المقياس، لمقياس الذكاء الوجداني إجابة عدد (35) مفردات صحيحة من إجمالي (48) مفردات المقياس، عدد المقبولين نهائيا في كليات التربية عدد (3) من إجمالي (282) عدد عينة الدراسة في حالة الاعتماد على درجات القطع السابقة وهى نسبة 1.1% من عدد أفراد العينة.