Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجيه تطوير التعليم الجامعي وانعكاساتها علي المخرجات التعليمية :
المؤلف
عثمان، مرفت أحمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / مرفت أحمد محمد عثمان
مشرف / السيد رشاد غنيم
مشرف / نهله ابراهيم سعودي
مناقش / مريم أحمد مصطفى
مناقش / محمد ياسر شبل الخواجة.
الموضوع
الاجتماع التربوي، علم. الجامعات والكليات. التعليم الجامعي - الإسكندرية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
208 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
11/4/2023
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - الإجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 230

from 230

المستخلص

- أهمية الدراسة:
تجيء الأهمية العلمية للدراسة في محاولتها لاختبار صدق بعض قضايا ومقولات نظرية رأس المال البشرى لـ(شولتز) وتتضح أيضًا الأهمية التطبيقية لهذه الدراسة في توفير نتائج موضوعية تُسهِم في حسم المواقف المتناقضة في المجتمع عن استراتيجية تطوير التعليم الجامعي وانعكاساتها على المخرجات التعليمية، وتوفير نتائج موضوعيةٍ تعمل على توسيع دائرة الرؤية أمام صانعي القرار في المجتمع.
- أهداف الدراسة :
1- تقييم استراتيجية تطوير التعليم الجامعي بجامعة الإسكندرية.
2- تقييم المخرجات التعليمية بجامعة الإسكندرية.
3- محاولة التوصل إلى بعض الأسس والمعايير التي يجب أن تراعى في تنمية وتطوير المؤسسات التعليمية والتعليم الجامعي البناء وإعداد خريجيها لتنمية المجتمع.
- نتائج الدراسة:
من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
• أثبتت نتائج الدراسة أن استراتيجية تطوير التعليم الجامعي لا تتناسب مع متطلبات سوق العمل, وذلك لعدة أسبابٍ أهمها وجود فجوةٍ بين ما يتم دراسته، وبين متطلبات سوق العمل، والمهارات التي يحتاجها.
• أوضحت نتائج الدراسة أن التحاق الطلاب بالكليات كان يتم توجيهه اعتمادًا على التنسيق وعلى المجموع في الثانوية العامة, وبالتالي سياسات قبول الطلاب لا تتم وفقًا للتخصصات التي يحتاجها سوق العمل المصري.
• أثبتت نتائج الدراسة أن أهم رسالةٍ لجامعة الإسكندرية من وجهة نظر الخريجين هي إعداد كوادر علميةٍ وفنيةٍ في كافة المجالات، والوفاء بمتطلبات سوق العمل، وتخريج منتجٍ قادرٍ على المشاركة في التنمية، ورغم ذلك فإن مجتمع الدراسة قد اتفقوا على أن الجامعة لا تحقق هذه الرسالة فعليًا، وذلك لعدة أسباب أهمها: وجود معوقات في التخطيط، ومعوقاتٍ تتعلق بالأداء الجامعي، والمعوقات المالية.