الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية التعلم المدمج في تدريس الأحياء لتنمية عادات العقل والتحصيل لدي طالبات المرحلة الثانوية، ولتحقيق هذا الهدف سعي البحث للإجابة عن السؤال الرئيس التالي: ما فاعلية استخدام التعلم المدمج في تنمية عادات العقل وتحصيل مادة الأحياء لدي طالبات المرحلة الثانوية؟، وتكونت عينة البحث من ستين طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي بمدرستي (الشهيد أحمد رشاد غنيم الثانوية بنات التابعة لإدارة غرب المنصورة التعلميمة، الثانوية بنات بالمختلط التابعة لإدراة شرق المنصورة التعليمية)، وتم تقسيمهن بالتساوي إلي مجموعتين، الأولي: مجموعة تجريبية وتشتمل علي ثلاثين طالبة تم تدريسهن الفصل الخامس (الإحساس في الكائنات الحية) وفقاً للتعلم المدمج؛ والثانية: المجموعة الضابطة: وتشتمل علي ثلاثين طالبة تم تدريسهن الفصل الخامس(الإحساس في الكائنات الحية) وفقاً للطريقة المعتادة؛ وقد قامت الباحثة بإعداد أدوات المعالجة التجريبية المتمثلة في: مقياس عادات العقل والاختبار التحصيلي، وقد أسفرت نتائج البحث عن فاعلية التعلم المدمج لتنمية عادات العقل وتحصيل مادة الأحياء لدي طالبات المرحلة الثانوية، وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات والبحوث المقترحة. |