Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية الألعاب الخططية على بعض المبادئ الدفاعية والهجومية لبراعم كرة القدم /
المؤلف
عبد الله، عمرو احمد عزب.
هيئة الاعداد
باحث / عمرو احمد عزب عبد الله
مشرف / محمد محمد ذكى محمود
مشرف / محمود محمد رفعت تركى
مناقش / أحمد أمين أحمد الشافعى
مناقش / حسن ابراهيم على حسن
الموضوع
كرة القدم.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
183 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية الرياضية بالسادات - قسم المناهج وطرق التدريس والتدريب وعلوم الحركة الرياضية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 183

from 183

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية



أولا: المُقدمة ومشكلة البحث:
مما لاشك فيه ان الإعداد السليم للبراعم هو مستقبل كرة القدم وهو الطريق الصحيح إلى بناء جيل مميز يساعد على النهوض بالمستوى البدني والمهارة والخططي لبراعم كرة القدم ولضمان نجاح أي مشروع يجب ان يكون التخطيط فيه منهجا ويجب ان نضع في اذهاننا باننا نتعامل مع أطفال أي يجب اعطائهم ما يناسب أعمارهم وقدراتهم سواء على المستوى البدني أو المهاري أو الخططي وحيث ان التخطيط الرياضي في كرة القدم للبراعم هو القاعدة الأساسية والركيزة التي تبنى عليها العملية التدريبية في مجال براعم كرة القدم حيث يتم فيه ادماج الجوانب البدنية والمهارية والخططية وذلك لتحقيق اعلى مستوى من الأداء بما تسمح به قدرات وإمكانات واستعدادات براعم كرة القدم في إطار جماعي والعمل الجماعي المنظم بشقيه الهجومي والدفاعي من اهم عوامل الأداء في كرة القدم نظرا لان أي فريق يخوض منافسه هو معد اعدادا جيدا من حيث الأداء البدني والمهاري فقط فان إعداده لا يكون بالقدر الكافي حيث ان الفهم التكتيكي والتصرف في مواقف اللعب المختلفة التي تلوح للاعب اثناء المنافسة هو الفيصل في أداء براعم كرة القدم.
ويضيف كل من إبراهيم شعلان وعمرو أبو المجد(١٩٩٦م) ان القدرة على التصرف الخططي السليم بشقيه الهجومي والدفاعي هو العامل الحاسم في الفوز بالمباريات.
ويشير أحمد الشافعي (٢٠١٧م) ان الألعاب الخططية في كرة القدم احد أشكال التدريبات القريبة من طبيعة التدريب الخططي على مستوى البراعم بالإضافة إلى دورها الهام في النمو البدني والحركي والانفعالي الذى يعود على البراعم من ممارستها.
ويذكر مفتى إبراهيم (١٩٩٤م) ان الفريق الذى لا يمتلك القدرة على تطبيق المبادئ الخططية داخل الملعب بصورة سليمة يظهر بانه فريق غير متكامل الأداء ويقوم أفراده بعملية الهجوم دون أساس ويكون كل فرد في الفريق بعيد الفكر عن الآخر في حين إتقان اللاعبين المبادئ الخططية تجعل الفريق نسيج فكرى موحد بعيد عن العشوائية في الأداء وبالتالي تمكن الفريق من تنفيذ الهجوم بداية من مرحلة البناء مرورًا بتطويره ثم النهاية لفاعلية أكبر خلال المباريات.
ويشير طه إسماعيل واخرون (١٩٩٦م) الى ان التطور الحادث في كرة القدم أخذ شكلًا جديدا في الجوانب العديدة التي يتطلبها الاداء التنافسي فترى طرق. اللعب قد تباينت وتعددت ونتج عنها تطور في الخطط الدفاعية والهجومية الفردية والجماعية واصبح التدريب في كرة القدم عملية معقده تستدعى علما وممارسة ميدانية وليست احداهما فقط.
ومن خلال عمل الباحث مع فئة البراعم فقد لاحظ من متابعته لكل أندية منطقة القاهرة ومنطقة الجيزة لاحظ الباحث وجود قصور من فرق قطاع البراعم بالأندية في تنفيذ الواجبات الخططية الدفاعية والهجومية ومن خلال الرجوع للدراسات المرجعية والاسترشادية بشبكة للمعلومات الدولية فقد وجد الباحث ان هناك ندرة في الدراسات التي استخدمت الألعاب الخططية لتطوير المبادئ الدفاعية والهجومية لدى براعم كرة القدم الأمر الذى دعى الباحث للقيام بهذه الدراسة كمحاولة علمية من الباحث للتعرف على تأثير استخدام الألعاب الخططية على فاعلية بعض المبادئ الدفاعية والهجومية لدى براعم كرة القدم.
ثانياً: أهداف البحث:
يهدف البحث إلى:
3- تصميم برنامج تدريبي مُقترح باستخدام الألعاب الخططية لبراعم كرة القدم تحت 10 سنوات.
4- التعرف على فاعلية البرنامج التدريبي المُقترح باستخدام الألعاب الخططية على بعض المبادئ الدفاعية والهجومية لبراعم كرة القدم تحت 10 سنوات.
ثالثاً: فروض البحث:
4- توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية للمجموعة الضابطة في فاعلية بعض المبادئ الدفاعية والهجومية لبراعم كرة القدم تحت 10 سنوات، ولصالح القياس البعدي.
5- توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية في فاعلية بعض المبادئ الدفاعية والهجومية لبراعم كرة القدم تحت 10 سنوات، ولصالح القياس البعدي.
6- توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطات القياسات البعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية في فاعلية بعض المبادئ الدفاعية والهجومية لبراعم كرة القدم تحت 10 سنوات، ولصالح المجموعة التجريبية
- إجراءات البحث:
- أولاً: منهج البحث:
استخدم الباحث المنهج التجريبي مُستعيناً بالتصميم التجريبي ذو القياس (القبلي - البعدي) لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وذلك لمُناسبته لطبيعة هذا البحث.
- ثانياً: مجتمع وعينة البحث:
تمثل مجتمع البحث في براعم كرة القدم تحت 10 سنوات بمدينة السادس من أكتوبر بأندية (6 أكتوبر، زد إف سي، الشيخ زايد، مركز شباب 6 أكتوبر، نجوم المستقبل)، والبالغ عددهم (180) برعم وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من براعم كرة القدم تحت 10 سنوات بأكاديمية نادي 6 أكتوبر بمحافظة السادس من أكتوبر، والمُسجلين بقوائم الاتحاد المصري لكرة القدم للموسم الرياضي 2021م/2022م، حيث بلغ عدد عينة البحث الأساسية (54) برعم، وقد استبعد الباحث عدد (9) براعم بواقع (6) ستة حراس مرمى، (3) ثلاثة براعم غير مُنتظمين في التدريبات، وبعد ذلك قام الباحث بتقسيم عينة البحث على النحو التالي:
* المجموعة الأولى (الضابطة): وعددها (15) برعم، حيث خضعت للبرنامج التدريبي (التقليدي) المُعد من قبل مدرب الفريق، وتم تطبيقه خلال فترة الإعداد للموسم الرياضي 2021م/2022م.
* المجموعة الثانية (التجريبية): وعددها (15) برعم، حيث خضعت للبرنامج التدريبي (المُقترح) باستخدام الألعاب الخططية والمُعد من قبل الباحث، وتم تطبيقه خلال فترة الإعداد للموسم الرياضي 2021م/2022م.
* مجموعة الدراسات الاستطلاعية: وبلغ عددها (15) برعم، حيث سوف يستخدمها الباحث لحساب المعاملات العلمية للاختبارات (قيد البحث)، والجدول (6) يوضح تصنيف عينة البحث
- ثالثاً: وسائل وأدوات جمع البيانات:
1 - المسح المرجعي للمتغيرات البدنية والمهارية قيد البحث.
2 – السادة الخبراء.
3 - استمارة تسجيل قياسات اللاعبين في متغيرات النمو.
4 – استمارات تسجيل البيانات ونتائج الاختبارات.
5 - استمارة تسجيل القياسات القبلية والبعدية.
- رابعاً: تطبيق تجربة البحث:
1 - القياس القبلي:
اشتملت القياسات القبلية للمجموعتين (الضابطة، التجريبية) على:
أ - تنفيذ قياسات الاختبارات البدنية والمهارية بغرض التأكد من اعتدالية توزيع بيانات القياسات القبلية للمجموعتين الضابطة والتجريبية (التجانس) في المتغيرات البدنية والمهارية (قيد البحث) لبراعم كرة القدم تحت 10 سنوات.
ب - تنفيذ (3) ثلاثة مُقابلات بين براعم المجموعتين الضابطة والتجريبية وفقاً للشروط الموضحة بالمُحلق (8)، حيث تم من خلالها تحليل وحساب فاعلية المبادئ الدفاعية والهجومية لبراعم كرة القدم تحت 10 سنوات للمجموعتين (الضابطة، التجريبية.
2- تطبيق برنامج الألعاب الخططية:
خضعت مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية لتطبيق البرنامج التدريبي العام للفريق خلال فترة الإعداد للموسم الرياضي 2021/2022م، في حين قام الباحث ومُساعديه بتطبيق محتوى البرنامج التدريبي (المُقترح) باستخدام الألعاب الخططية على المجموعة التجريبية .. لمدة (8) ثمانية أسابيع بواقع (4) أربعة وحدات تدريب يومية في الأسبوع الواحد خلال الجزء الرئيسي والمُخصص للإعداد الخططي على مدار مرحلة الإعداد للمُباريات (فترة التطبيق)، بينما استكملت المجموعة الضابطة تنفيذ البرنامج التدريبي العام (التقليدي) للفريق والمُعد من قبل مُدرب الفريق طوال فترة التطبيق خلال الفترة من 6/8/2021م إلى 30/9/2021م.
3- القياس البعدي:
اشتملت القياسات البعدية على تنفيذ (3) ثلاثة مُقابلات بين براعم المجموعتين الضابطة والتجريبية وفقاً للشروط الموضحة بالمُحلق (5)، حيث تم من خلالها تحليل وحساب فاعلية المبادئ الهجومية والدفاعية لبراعم كرة القدم تحت 10 سنوات للمجموعتين، وذلك وفقاً للتواريخ التالية :
المباراة (4) براعم المجموعة الضابطة × براعم المجموعة التجريبية الجمعة 1/10/2021م
المباراة (5) براعم المجموعة الضابطة × براعم المجموعة التجريبية الاثنين 4/10/2021م
المباراة (6) براعم المجموعة الضابطة × براعم المجموعة التجريبية الخميس 6/10/2021م
المعالجات الإحصائية:
في ضوء أهداف وفروض البحث .. استخدم الباحث البرنامج الإحصائي (SPSS) لمُعالجة البيانات، واستعان بالأساليب الإحصائية التالية:
* النسبة المئوية %.
* المتوسط الحسابي.
* الانحراف المعياري.
* الوسيط.
* معامل الالتواء.
* اختبار Z.Test لحساب دلالة الفروق.
* معامل الارتباط البسيط لبيرسون.
* اختبار T.Test لحساب دلالة الفروق.
* معدلات التحسن باستخدام النسبة المئوية %.
وقد ارتضى الباحث مستوى الدلالة الإحصائية عند (0.05) في اتجاهين واتجاه واحد.
الاستخلاصات:
في ضوء أهداف وفروض البحث والمنهج المستخدم ونتائج التحليل الإحصائي .. توصل الباحث إلى الاستخلاصات التالية :
1- البرنامج التدريبي (التقليدي) للمجموعة الضابطة كان له تأثير إيجابي على فاعلية المبادئ الهجومية والدفاعية (قيد البحث) لدى براعم كرة القدم تحت 10 سنوات، حيث جاء ترتيب الفروق في درجة الفاعلية بين القياسين القبلي والبعدي .. على النحو التالي : السند (المُساعدة) في الهجوم ، ثم الاتساع في الهجوم، ثم العمق في الهجوم، عدم الاندفاع في الدفاع، ثم الاتزان في الدفاع، ثم العمق في الدفاع ولصالح القياس البعدي.
2- البرنامج التدريبي (المُقترح) باستخدام الألعاب الخططية للمجموعة التجريبية كان له تأثير إيجابي على فاعلية المبادئ الهجومية والدفاعية (قيد البحث) لدى براعم كرة القدم تحت 10 سنوات، حيث جاء ترتيب الفروق في النسبة المئوية للفاعلية بين القياسين القبلي والبعدي .. على النحو التالي : العمق في الهجوم، ثم السند (المُساعدة) في الهجوم، ثم الاتساع في الهجوم، العمق في الدفاع، ثم عدم الاندفاع في الدفاع، ثم الاتزان في الدفاع ولصالح القياس البعدي.
3- البرنامج التدريبي (المُقترح) باستخدام الألعاب الخططية للمجموعة التجريبية كان له تأثير إيجابي على فاعلية المبادئ الهجومية والدفاعية (قيد البحث) لدى براعم كرة القدم تحت 10 سنوات أكبر من تأثير البرنامج التدريبي (التقليدي) للمجموعة الضابطة، حيث جاء ترتيب الفروق في درجة الفاعلية بين القياسين البعديين للمجموعتين الضابطة والتجريبية .. على النحو التالي: العمق في الهجوم، ثم السند (المُساعدة) في الهجوم، ثم الاتساع في الهجوم، العمق في الدفاع، ثم عدم الاندفاع في الدفاع، ثم الاتزان في الدفاع، ولصالح المجموعة التجريبية.
ـثانياً: التوصيات:
استناداً إلى ما تشير إليه نتائج هذا البحث .. تمكن الباحث من تحديد التوصيات التي تفيد العمل في مجال براعم كرة القدم .. على النحو التالي :
1- الاستفادة من استخدام البرنامج التدريبي المُقترح للألعاب الخططية (قيد البحث) في زيادة فاعلية المبادئ الهجومية والدفاعية لدى براعم كرة القدم تحت 10 سنوات.
2- تصميم برامج تدريبية للألعاب الخططية لزيادة فاعلية المبادئ الدفاعية والهجومية لدى براعم كرة القدم.
3- توجيه المدربين للاستعانة بالألعاب الخططية في البرامج التدريبية للفئات العمرية المُختلفة.
4- إجراء دراسات مُماثلة تهدف لمعرفة تأثير استخدام الألعاب الخططية على تطوير مستوى الإعداد المهاري والخططي في الألعاب والرياضات المُختلفة.