الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى طبيعة العلاقة بين الخيال والتفكير الإبداعي لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية، وتكونت عينة الدراسة من تلاميذ المدارس الإبتدائية بمديرية التربية والتعليم بمحافظة أسوان بلغت (300) تلميذ وتلميذه موزعين على الصفوف الدراسية (الصف الخامس والصف السادس الإبتدائي)، وتراوحت أعمارهم ما بين (11-12) سنة، بواقع (152) ذكور و(148) إناث، وتنوعت هذه العينـة ما بين تلاميذ الصف الخامس والسادس الإبتدائي من سن(11 – 12) سنة بواقع (135) لتلاميذ الصف الخامس، و(165) لتلاميذ الصف السادس، واستخدم الباحث الدراسة الأدوات التالية (مقياس الخيال (إعداد الباحث)، مقياس التفكير الإبداعي لتورانس نموذج (ب))، وتوصلت لمجموعة من النتائج منها وجود علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين درجات أفراد عينة الدراسة علي مقياس الخيال ودرجاتهم على مقياس التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، كما كشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطات درجات الذكور والإناث على مقياس الخيال لدي عينة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية لصالح الذكور، وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الخيال لدي أفراد العينة ترجع لمتغير العمر لدي عينة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية، كما كشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطات درجات الذكور والإناث على مقياس التفكير الإبداعي لدي عينة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية لصالح الإناث، وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التفكير الإبداعي لدي أفراد العينة ترجع لمتغير العمر لدي عينة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية. |