الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استراتيجية قائمة على تحليل الأخطاء اللغوية لعلاج صعوبات الكتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ولتحقيق هذا الهدف انتظم البحث فى أربعة فصول ، تناولتها الباحثة على النحو الآتى: أ. الفصل الأول: هدف إلى تحديد المشكلة استنادًا إلى بعض الدراسات السابقة التى تناولت موضوع صعوبات الكتابة ، وأسفرت عن وجود صعوبات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، لذا كان هناك حاجة لمعالجة هذه الصعوبات ، والتغلب عليها ، وانطلاقا من نظرية تحليل الأخطاء تمت الاستفادة منها ببناء استراتيجية قائمة على تحليل الأخطاء اللغوية لعلاج صعوبات الكتابة ، فضلا عن تحديد الإجراءات المتبعة فى علاجها ، وتوضيح أهميتها من الناحية النظرية والتطبيقية ، فيما يمكن أن تسهم به فى ميدان تعليم الكتابة وتعلمها . ب. الفصل الثانى : يضم الإطار النظرى ثلاثة محاور: ”صعوبات الكتابة ” و ”نظرية تحليل الأخطاء” و ”تحليل الأخطاء وعلاج صعوبات الكتابة ”، وقد تناولت الباحثة أولًا: صعوبات الكتابة ومفهومها، وأنواعها، ومظاهر صعوبات الكتابة ،والعوامل التى تؤدى إلى هذه الصعوبات ، ومستويات تشخيصها، وأساليب علاج تلك الصعوبات. ج. الفصل الثالث: تناول هذا الفصل وصفا للإجراءات الخاصة بالجانب الميدانى للدراسة من حيث تحديد المنهج المستخدم ،ووصف لعينة الدراسة ،والأدوات المستخدمة وطرق تحكيمها وضبطها ، والمعالجات الإحصائية المستخدمة فى رصد النتائج وتحليلها ، بالإضافة إلى عرض أسس بناء الاستراتيجية ومكوناتها، وفلسفتها، وخطة تدريسها لتلاميذ المرحلة الابتدائية. د. الفصل الرابع : تم عرض نتائج الدراسة والتى أسفرت عن : ● تقل مستويات تلاميذ الصفوف الأول والثانى والثالث الابتدائى عن مستوى 50% فى صعوبات الكتابة، ويمكن تفسير وجود تلك الصعوبات بين التلاميذ بسبب قصور فى الأداء التدريسى لمعلم اللغة العربية لهذه الصفوف الثلاثة الأولى بالمرحلة الابتدائية. ● يوجد فرق دال إحصائيًا ≤ 0.05 بين متوسطىّ درجات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى فى اختبار صعوبات الكتابة لصالح التطبيق البعدى. |