Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
قياس وتفسير دور المراجعة الداخلية في تحسين
جودة تقارير الأعمال المتكاملـة
” دراسة تطبيقية ”=
المؤلف
عيســوي ، أسمــاء محمــد أميــن
هيئة الاعداد
باحث / أسمــاء محمــد أميــن عيســوي
مشرف / جمال سعد السيد أحمد خطاب
مشرف / نجوى أحمد إسماعيل السيسى
مناقش / محمد عبد الفتاح محمد
مناقش / أحمد زكي حسين متولي
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
269ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - قسم المحاسبة والمراجعة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 268

from 268

المستخلص

تهدف الدراسة إلى تفعيل دور المراجعة الداخلية فى تحسين جودة الأداء والإفصاح عنه فى تقارير الأعمال المتكاملة فى ضوء المعايير الدولية والمصرية .
وقد تضمنت الرسالة جزأين أساسين، حيث عرضت الباحثة فى الجزء الأول منها الإطار العلمى للرسالة وإنتهت إلى دور المراجعة الداخلية فى تحسين جودة تقارير الأعمال المتكاملة من خلال الدور التأكيدى والإستشارى بأبداء رأي واضح ومستقل عن جميع المعلومات المالية وغير المالية، وتساهم كآلية من آليات الحوكمة في تحقيق جودة الأداء، اما الجزء الثانى فلقد تضمن دراسة تطبيقية على الهيئة القومية لسكك حديد مصر لتحديد مدى صلاحية الدور المقترح فى الواقع العملى، وقامت الباحثة فى هذا الجزء بإختبار فروض البحث وهى على النحو التالي:
• الفرض الأول:” لا يوجد تأثير جوهرى للمراجعه الداخلية على جودة الأداء ”.
• الفرض الثانى:” لا يوجد تأثير جوهري لجودة الأداء على جودة تقارير الأعمال المتكاملة”.
• الفرض الثالث:” لا يوجد تأثير جوهري لفعالية المراجعة الداخلية على جودة تقارير الأعمال المتكاملة”.
وتوصلت الباحثة من دراستها إلى عدة استنتاجات منها أن المراجعة الداخلية لها دورأ إستشارى وتأكيدي لإعداد تقارير الأعمال المتكاملة نظرًا لمهاراتهم في التأكيد وخبراتهم في المراجعة المالية والشك المهني ، يعد تأكيد إعداد تقارير الأعمال المتكاملة عنصرًا حاسمًا في الدور المستقبلي للمحاسبين مما يتيح المسار الوظيفي لتطبيق خبراتهم المهنية بما يتجاوز المعلومات المالية وغير المالية في تقارير المنشآت إلى المعلومات الأخرى المتعلقة بإضافة القيمة للمنشأة.
والتأكيد على دور وصلاحيات المراجع الداخلي ليشمل التقييم الإنتقادي المستمر للإدارات والأقسام المختلفة، وتقييم الإستراتيجيات والخطط المطلوب تحقيقها، والتنبؤ بالمخاطر المتوقعة وتحديد البدائل لمواجهة تلك المخاطر والإهتمام بإدخال الأنظمة الحديثة والتقنيات الإلكترونية في منشآت الأعمال.
وقد خلصت الباحثة إلى مجموعة من التوصيات أهمها ما يلى:
توصى الباحثة بدراسة أنشطة المراجعة الداخلية القائمة ومعرفة الجوانب التى قد تكون فى حاجة إلى تطوير كى تتلاءم مع تقارير الأعمال المتكاملة والتحول الرقمى وهذا يتطلب دراسة التكلفة والعائد من وجود إدارة للمراجعة الداخلية أو الاعتماد على outsourcing فى تقديم أنشطة المراجعة الداخلية وضع تلك التوصية تحت رقابة ومسئولية لجنة المراجعة بالمنشأة بالتضامن مع أعضاء مجلس الادارة غير التنفيذين. وكذلك تدريب المراجعيين على إستخدام تقارير الأعمال المتكاملة فى ضوء إستخدام معايير إعداد التقارير المالية IFRS ويتطلب ذلك وجود برنامج تدريبى مكثف يحتاج إلى فترها مدتها من 3-5 سوات وتمويل مستمر مع الاشراف المباشر من قبل لجنة المراجعة، وكذلك الإلتزام من الجهات المعنية بضرورة استخدام تقارير الأعمال الموسعة XBRLلإمكانية النشر الإلكتروني لتلك التقارير.
وتقترح الباحثة إجراء بحوث مستقبلية متعلقة بما يلى:
• إصدار ارشاد إجرائى خاص بتقرير الأعمال المتكاملة ينظم ويوجه ويرشد الممارسات المحاسبية، على أن يتوافق مع الأداء الاجتماعي والبيئي، والاخذ فى الاعتبار تجارب بعض الدول الرائدة فى ذات المجال.
• تتولى المنشآت المقيدة بالبورصة إعداد بتقارير الأعمال المتكاملة.
• دراسة مدى إمكانية قيام مكاتب المراجعة بالتأكيد المهنى على بتقارير الأعمال المتكاملة.
• البحث وبصفة مستمرة عن آليات التحديث المستمر لمعايير المحاسبة والمراجعة المصرية لاعداد تقارير الأعمال المتكاملة.
• محددات الإفصاح عن الخصائص النوعية للمعلومات داخل تقارير الأعمال المتكاملة
• التكامل بين مراقب الحسابات والمراجع الداخلى للتأكيد المشترك على جودة تقارير الأعمال المتكاملة.
• قياس وتحليل أثر إستخدام لغة تقارير الأعمال الموسعة (XBRL) على مستوى جودة الإفصاح بتقارير الأعمال المتكاملة.