Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اللوحات الجدارية بمقابر كتاكومب روما من القرن الثانى الميلادى حتى القرن السابع الميلادى :
المؤلف
الدش، ياسمين محمود محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ياسمين محمود محمد الدش
مشرف / سماح محمد الصاوي
مشرف / أيمان عبد الخالق
مشرف / أيمان عبد الخالق
الموضوع
اثار يونانية.
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
314 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/12/2022
مكان الإجازة
جامعة دمنهور - كلية الاداب - قسم الآثاروالدراسات اليونانية والرومانية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 338

from 338

المستخلص

الفن المسيحي هو فن تعليمي وتثقيفي وليس فن لمجرد الفن، حيث كان أد ا ة لنشر الدين في العالم
القديم لمن يجهل الق ا رءة والكتابة، إلى جانب كونه ف نا مقد س ا يستخدم مواضيع الكتاب المقدس. ونجد أن
جداريات الكتاكومب الرومانية المسيحية كانت الوسيلة لجعل الفن المسيحي المبكر على قيد الحياة حتى
الآن، فقد استخدمت المسيحية الموضوعات والرموز الوثنية في البداية إلى جانب أنها استخدمت أي ضا
الأساليب الفنية الموجودة وقتها كالتصوير الجصي والنحت والفسيفساء والخطوط، وإلى جانب أنماط الأسلوب
الكلاسيكي في التصوير، ويظهر ذلك واض ح ا في اللوحات الجدارية في الكتاكومب الرومانية، فالكتاكومب
الرومانية شاهد أي ضا على بداية الفن المسيحي، في البداية خلال القرون الثلاثة الميلادية الأولى وتطور الفن
ووصوله إلى ذر وة التطور والإتقان في القرن السادس الميلادي، وقد كانت اللوحات الجدارية هامة ج دا أي ضا
نظ ا ر لأن الفنان المسيحي مع بداية القرن الخامس الميلادي بدأ في الاتجاه إلى فن الفسيفساء الذي احتل
أهمية كبيرة خلال القرنين السادس والسابع الميلادي. بدايات الفن المسيحي الممثلة في الكتاكومب الرومانية
تكمن أهميتها في كونها امت ا ز ج ا بين الت ا رث الفني الوثني، والفن الديني المأخوذ من الكتاب المقدس، وسج لا
لتطور الفن المسيحي الأول، كما أن جدا ي رات الكتاكومب الرومانية تمثل المرحلة الأولى من الفن البيزنطي.
نجد أن الكتاكومب قد حملت عد د ا من الأسماء ومنها الدياميس، وكتاكومب ولكن ال أ ري الأرجح هو اسم
الكتاكومب، أوي ضا إلى جانب تعدد الآ ا رء اولتفسي ا رت حول أصل التسمية، حيث نجد العديد من التفسي ا رت
للاسم منها katà comb وتعني الحفر في الصخر و أ ري آخر بأنه مكون من جزئين katά وتعني أسفل،
والكلمة الثانية κύμβος تعني القبر أي أسفل القبر أو تعنى katà ، والكلمة الثانية Κοιμα ω مكان
للنوم بالأسفل، أو أنها تعني الكلمة decumbo وهي مكان بالأسفل للاستلقاء، وغيرها أي ضا مكونة من
katά ، الأسفل والكلمة الثانية κύμβη بمعنى زورق أي مكان يشبه التابوت، و أ ري آخر وكلمة katά
والكلمة الثانية κύμβος الاشتقاق أي أسفل التجويف أو الحفر تحت الأرض.
نجد أن الكتاكومب حملت العديد من التفسي ا رت والمعاني فنجد أنها كانت تعرف على أنها س ا رديب عميقة
تحت الأرض بها تجاويف عميقة للدفن، وتم حفرها في الصخر بعدد من الطوابق، فمنها ما كان يتكون من
ثلاثة طوابق أو أربعة أوخمسة طوابق، وكونها أي ضا مم ا رت من صنع الإنسان، ولكن على الأرجح أن
الكتاكومب نوع من المقابر التي انتشرت بقوة في القرون الثلاثة الأولى الميلادية حول العالم ومنها في روما،
مصر، نابلس، صقلية، سي ا ركيوز، سوريا، نابولي، مالطا، فرنسا، أسيا الصغري، قبرص، كريت، جز إ ريجة،
واليونان.
نجد أنه مع المسيحية تم تغيير عادات الدفن في الإمب ا رطورية الرومانية، حيث تم دفن الجثث بد لا من حرق
الجثث، وذلك إيما نا بالقيامة الجسدية مع السيد المسيح.إن الكتاكومب لم يكن وليد المسيحية، ولكنه كان
موجو د ا بالفعل قبل المسيحية بعدة قرون ، لكن منها ما كان وثن ي ا، ومنها ما كان مستخد م ا من قبل اليهود،
ولكن مع ظهور المسيحية وخاصة مع الاضطهاد الذي لاقاه المؤمنين الأوائل كانت الكتاكومب هي الملاذ
الآمن لهم، ومع وجودهم فيها تم وضع البصمة المسيحية في الفن والآثار والجداريات التي حملت آيات
الكتاب المقدس، ومن أهم الآثار التي كانت وما ا لزت شاهدة على بداية انتشار المسيحية ولكنها الآن تتمع
بمكانة كبيرة عند المسيحيين حول العالم. وتحتوي على أهم الآثار المسيحية، وتكونت العديد من المنظمات
التي أولت الاهتمام للكتاكومب المسيحية تحت رئاسة الكرسي البابوي وهي الآن م ا ز ا ر دين يا يوفد إليها
المسيحيبن من جميع أنحاء العالم.
انتشرت الكتاكومب حول العالم، وخاصة في مصر، وكانت على الأغلب وثنية، وهي تمثل كتاكومب كوم
الشقافة، التي ترجع الي مابين أواخر القرن الأول ومنتصف القرن الثاني الميلادي، تعتبر كتاكومب كوم
الشقافة من النوع الفريد من الكتاكومب حيث كانت الكتاكومب الوثنية المنشاة والأستخدام علي عكس سائر
الكتاكومب حول العالم التي كانت معظمها مسيحية، وإلي جانب تفردها من حيث التصميم المعماري في
الطوابق، وايضا في الط ا رز الفني المتميز الذي يمزج الفن الفرعوني مع الفن اليوناني والروماني.
ومنها ما كان ديني وهي كتاكومب كرموز في مص ا رلتي ترجع الي أواخر القرن الثالث الميلادي، تميزت
مصر بوجود نوعين من الكتاكومب هو الكتاكومب الوثنى وهي كتاكومب كوم الشقافة، وكتاكومب كرموز
المسيحية التي شملت أهم لوحات للسيد المسيح من أهمها لوحة المسيح قاهر الشر، ولكنها الأن أندثرت.
نجد ان للكتاكومب اليهودية نصيب كبير في روما، ولها عدد من الكتاكومب اليهودية إلى جانب الكتاكومب
الوثنية والمسيحية التي تمثل عدد كبير في روما منها )كتاكومب دوميتيلا، كتاكومب كاليستوس، كتاكومب
برتكستاتوس، كتاكومب بريسيشلا، كتاكومب سان لورينزو، كتاكومب بيتروما رسلينوس، كتاكومب فيا أبيان،
كتاكومب فيا لاتينا، كتاكومب سان جينارو، كتاكومب الاريا، كتاكومب سان فالنيتن، كتاكومب بانفيلو،
كتاكومب هيرميس، كتاكومب سانت أجنيس، كتاكومب سان سيباستيانو، كتاكومب سان بانك ا رزيو، كتاكومب
نيكوميديس، كتاكومب ت ا رسون ، كتاكومب كوميديلا، كتاكومب ماكسيموس، كتاكومب سانت تكلا...( وكلها
حملت أسماء لقديسين وشهداء.
تنوعت الموضوعات التي صورت في الكتاكومب الرومانية، حيث صور العهدين العهد القديم والعهد الجديد،
حيث تنوعت سبل تصوير الرموز الوثنينة ذات المغ زى الديني والرموز الدينية التي كانت لها أهمية كبيرة في
بداية الدين المسيحي، وتصوير قصص العهد القديم من تصوير آدم وحواء، وتصوير عدد من الأنبياء: النبي
نوح، النبي إب ا رهيم، النبي دانيال، النبي يونان والحوت، النبي يعقوب، النبي موسى، النبي أيوب، النبي إيليا،
وقصص أخ رى مثل قصة: بلعام، وقصة العب ا رنيين الثلاثة، قصة سوسنة وغيرها من قصص العهد القديم
بالكتاب المقدس .
نجد أن موضوعات العهد القديم من أهم الموضوعات التي حظت بأهتمام كبير وعدد من الصعب حصره
لأنها كانت تحمل العديد من المعاني والأهداف، والعظة والتعاليم، التي نادى بها السيد المسيح، ومنها
الخلاص والعقاب الإلهي، والتضحية والفداء، والنجاة للمؤمنين، وقصص رمزت إلى السيد المسيح المتجسد
في بعض الأنبياء، فالمسيح هو إسحاق الثاني، أوي ضا هو آدم الثاني.
تكمن أهمية الجداريات في الكتاكومب الرومانية في كونها سج لا حاف لا بآيات الكتاب المقدس المصورة وآيات
شاهدة على بدايات الدين المسيحي، وبدايات الفن المسيحي ونجد أن تصوير الجدارية في الكتاكومب
الرومانية له أهمية كبيرة، فهو شاهد على ميلاد الديانة المسيحية منذ بدايتها من حيث استخدام الرموز الوثنية
التي اتخذ منها رمزية جديدة تخدم الدين المسيحي الجديد، أوي ضا موضوعات مقتبسة من الكتاب المقدس
بعهديه القديم والجديد.
تنوعت اللوحات التي تحمل موضوعات تصور السيدة العذ ا رء، وأهمها تصوير البشارة، وتصوير العذ ا رء في
أوضاع مختلفة كالعذ ا رء المصلية، اولمتضرعة، ونب وءة أشعيا للسيدة العذ ا رء، وزيارة المجوس.
اللوحات الجدارية في الكتاكومب الرومانية نجد أن الفنان المسيحي لم يكن يرسم هذه اللوحات لغرض جمالي
وأنما الفن المسيحي هو فن تعليمي بحت فكل اللوحات سواء اللوحات التي حملت الموضوعات التي تمثل
العهد القديم أو اللوحات الجدارية التي تمثل العهد القديم والعهد الجديد هي لوحات رسمت لتجعل من الأية
المكتوبة بالكتاب المقدس الي أية مرسومة ومفهومة ومقرؤه للجميع الي جانب تصويربعض جوانب الحياة
اليومية وبعض المهن الهامة في هذه الفترة في الامب ا رطورية الرومانية.
Christian art is an educational and informative art, not just art, as it was a tool for spreading religion in the ancient world for those ignorant of reading and writing, besides being a sacred art that uses Bible themes. We find that the murals of the christian Roman catacombs were the means to make early christian art alive until now. christianity used pagan themes and symbols in the beginning, in addition to that it also used the artistic methods present at the time, such as frescoes, sculpture, mosaics, and calligraphy, in addition to the classical style patterns in photography. This is evident in the frescoes in the Roman catacombs, the Roman catacombe also witnessed the beginning of christian art, at the beginning during the first three centuries AD and the development of art and reaching the height of development and perfection in the sixth century AD, and the frescoes were also very important because the christian artist with the beginning of The fifth century AD began to move to the art of mosaic, which occupied great importance during the sixth and seventh centuries AD.
The beginnings of christian art represented in the Roman catacombs are important because they are a mixture of pagan artistic heritage, religious art taken from the Bible, and a record of the development of the first christian art, and the murals of the Roman catacombs represent the first stage of Byzantine art. We find that the Catacombe has carried a number of names, including Diamis, and Catacombe, but the most likely opinion is the name Catacombe, and also in addition to the multiplicity of opinions and interpretations about the origin of the name, where we find many interpretations of the name, including katà comb, which means drilling in the rock, and another opinion that it is made up of two parts, katά, which means down, the second word κύμβος means grave, meaning below the grave or katà, the second word Κοιμα ω a place to sleep below, or decumbo is a place below to lie down, and others are also made up of katά, down, and the second word κύμβη meaning boat any place resembling a coffin, and view The last word is katά and the second word is κύμβος derivation ie down the bore or digging underground. We find that the Catacombs carried many interpretations and meanings, so we find that they were known as deep underground vaults with deep cavities for burial, and were dug in the rock with a number of floors, some of which consisted of three, four or five floors, and they
were also man-made corridors, But it is likely that the Catacombe is a type of tomb that spread strongly in the first three centuries AD around the world, including in Rome, Egypt, Nablus, Sicily, Syracuse, Syria, Naples, Malta, France, Asia Minor, Cyprus, Crete, the Aegean Islands, and Greece. We find that with christianity, the burial customs were changed in the Roman Empire, where the bodies were buried instead of cremation, believing in the bodily resurrection with Jesus christ.
Catacombs spread around the world, especially in Egypt, and were mostly pagan, and they represent Catacombe kom El Shoqafa, which dates back to between the late first century and the middle of the second century AD.
Including what was used by the Jews, but with the advent of christianity, especially with the persecution of the early believers, the Catacombs were the safe haven for them, and with their presence in it, the christian imprint was placed in art, monuments and murals that carried the verses of the Bible, and among the most important effects that were and what It is still a witness to the beginning of the spread of christianity, but now it enjoys a great place among christians around the world.
It contains the most important christian monuments, and many organizations that paid attention to the christian Catacombe were formed under the presidency of the Papal See, and it is now a religious shrine to which christians are sent from all over the world.
Catacombs around the world, most of which were christian, besides its uniqueness in terms of architectural design on the floors, and also in the distinct artistic style that mixes Pharaonic art with Greek and Roman art. Including what was religious, which is Catacombe as symbols in Egypt, which dates back to the late third century AD. Egypt was distinguished by the presence of two types of Catacomb, the pagan Catacomb, which is Catacomb com Al-Shaqafa, and Catacomb as symbols of christianity, which included the most important paintings of christ, the most important of which is the painting of christ the Conqueror of Evil, but it has now disappeared. We find that the Jewish catacombs have a large share in Rome, and it has a number of Jewish catacombes besides the pagan and
Christian catacombs, which represent a large number in Rome, including (Catacombe Domitilla, Catacombe Callistus, Catacombe Praticstatus, Catacombe Priscilla, Catacombe San Lorenzo, Catacombe Peterbian Acumtracom, Catacombe Via Latina, Catacombe San Gennaro, Catacombe Alaria, Catacombe San Valentin, Catacombe Panfilo, Catacombe Hermes, Catacombe St. Agnes, Catacombe San Sebastiano, Catacombe San Pancrazio, Catacombe Nicomectos, Catacomb. .) All of them bore the names of saints and martyrs.
The subjects depicted in the Roman catacombs varied, where the Old Testament and the New Testament were depicted, as the ways of depicting pagan symbols of religious significance and religious symbols that were of great importance in the beginning of the christian religion, and depicting the stories of the Old Testament from the depiction of Adam and Eve, and the depiction of a number of prophets varied. : Prophet Noah, Prophet Abraham, Prophet Daniel, Prophet Jonah and the whale, Prophet Jacob, Prophet Moses, Prophet Job, Prophet Elijah, and other stories such as the story of: Balaam, the story of the three Hebrews, the story of Susanna and other stories of the Old Testament in the Bible. We find that the topics of the Old Testament are among the most important topics that have received great attention and a number that is difficult to enumerate because they carried many meanings, goals, sermons and teachings, which Jesus called for, including salvation and divine punishment, sacrifice and redemption, salvation for believers, and stories that symbolized the incarnate christ. In some prophets, christ is the second Isaac, and also the second Adam.
The importance of the murals in the Roman Catacombs lies in the fact that it is a rich record of illustrated Bible verses and verses bearing witness to the beginnings of the christian religion, and the beginnings of christian art. Including a new symbolism that serves the new christian religion, as well as topics borrowed from the Bible in its Old and New Testaments. A variety of paintings bearing themes depicting the Virgin, the most important of which are depicting the Annunciation, and depicting the Virgin in different poses, such as the praying Virgin, the supplication, Isaiah’s prophecy of the Virgin, and the visit of the Magi. The frescoes in the Roman catacombs, we find that the christian artist did not
paint these paintings for an aesthetic purpose, but christian art is a purely educational art.
In the Bible to any drawn, understandable and readable to all, as well as depicting some aspects of daily life and some important occupations in this period in the Roman Empire.