Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم برنامج كشفي لمرحلة البراعم بمحافظة الاسكندرية/
المؤلف
الحمصانى، جيهان حسن رمضان.
هيئة الاعداد
باحث / جيهان حسن رمضان
مشرف / نهلة متولي السيد
مشرف / فااطمة مصطفي السيد
مناقش / سامية حسن حسين
الموضوع
الترفيه - التربية البدنية للاطفال.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
143 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الترويح الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - الترويح الرياضي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 264

from 264

المستخلص

نالت مرحلة البراعم اهتماما بالغا في السنوات الأخيرة ويرجع هذا الأهتمام إلي الأقتناع المتزايد في المجتمعات المختلفة لهذه المرحلة وكان لابد من الأهتمام بالبرنامج الكشفي لها حيث أنها مرحلة لبناء الطفل معرفيا وحركيا وبدنيا وسلوكيا من خلال أنشطة تربويه تتميز باللعب والحركة حتي يمكن تكوين الشخصية المتكاملة ، وهي تشكل حجر الأساس للمراحل الكشفية المتلاحقة ، من خلال مجموعة أطفال تتراوح أعمارهم من 4 : 7 سنوات.
وقد اجتمعت المنظمات العربية لوضع فلسفة الحركة الكشفية وتطوير المناهج الكشفية للمساهمة في ارتقاء الكشافين وروعي ان تتناسب مع المراحل العمرية وتتضمن هذه المناهج نواحي متعددة منها التربية الدينية، التربية الوطنية والعربية ، والنشاط الاجتماعي التطوعي ، تنمية الوعي الصحي و الرياضي ، الانشطة العلمية وتنمية الوعي البيئي و تفهم المشكلات السياسية و الاقتصادية عربية وعالمية ثم تنمية المهارات الكشفية .
وحيث ان البرنامج الكشفي هو الأسلوب الذي ينفذ به المنهج الكشفي بالطريقة الكشفية من خلال التعلم بالممارسة و العمل في جماعات والأنشطة المتطورة و المثيرة و المهارات و الخدمات للمجتمع ، والتي تتم في الخلاء بين أحضان الطبيعة وباسلوب أخر فالبرنامج الكشفي هو البيئة الشاملة التي تعمل فيها الوحدة الكشفية ولذلك فإنه يعكس مبادئ الحركة كما انه الوسيلة التي توضع بها الطريقة الكشفية موضوع التنفيذ.
ولما كانت البرامج توضع بناءا علي اهداف ومعايير اساسية تتماشي مع المراحل العمرية والطبيعة التربوية للمعارف و الخبرات المكتسبة وحيث أن التقويم عملية تقديرية مستمرة لكل جوانب البرامج ، فكان لازما ان يكون هناك تقويما منتظما سائرا جنبا لجنب مع عملية التخطيط والتنظيم والتنفيذ للبرامج للكشف علي النواحي الإيجابية والنواحي السلبية في الاجراءات المتبعة و قياس الجهود المبذولة لتحقيق الاهداف و الخطط المرسومة ، وفي ضوء هذا القياس وهذه المتابعة يكتشف العيوب و الاخطاء ويراجع البرامج التنفيذية ويتم التعرف علي الصعوبات للعمل علي تذليلها وتجري التعديلات بما يؤدي الي تحقيق اكبر مردود ممكن للعملية التربوية كلها.
ومن هنا تأتى مشكلة الدراسة حيث لاحظت الباحثة من خلال عملها كموجهة أولي للتربية الرياضية ومشاركتها في تقييم الفرق الكشفية ومتابعة الانشطة الكشفية والارشادية داخل المدارس ان التقييم اثناء المسابقة فقط وليس هناك تقويم اثناء تنفيذ البرنامج الكشفي
مما سبق يتضح لنا الحاجة الي دراسة المنهاج الكشفي واليات تقويمه في مرحلة البراعم من خلال المتخصصين في المجال الكشفي و التربوي لمعرفة المحاور والمعايير وجودة المعايير في العمليات التقويمية
هدف الدراسة :
تقويم برنامج كشفي لمرحلة البراعم بمحافظة الاسكندرية
تساؤلات الدراسة :
1- ما اهداف البرنامج الكشفي وجوانب منهج مرحلة البراعم ؟
2- ما محتوي البرنامج الكشفي لمرحلة البراعم ؟
3- ما الامكانات المادية و البشرية الخاصة بالبرنامج الكشفي امرحلة البراعم ؟
4- ما أدوات التقويم الخاصة بالبرنامج الكشفي لمرحلة البراعم ؟
إجراءات الدراسة
منهج الدراسة :
اعتمدت الباحثة علي المنهج الوصفي المسحي لملائمته لطبيعة الدراسة والتي تهدف إلي تقويم برنامج الكشفي لمرحلة البراعم بمحافظة الاسكندرية.
مجالات الدراسة:
المجال البشري : 1ـ قادة الحركة الكشفية و الخبراء في المجال الكشفي وأولياء أمور البراعم وعددهم (1000) عام 2021علي مستوي الجمهورية من أربع جمعيات (جمعية فتيان الكشافة ـ جمعية الكشافة البحرية ـ جمعية الكشافة الجوية ـ جمعية المرشدات).
2ـ أولياء أمور البراعم وعددهم (60) موزعين كالتالي:
(20) ولي أمر لفريق براعم مدرسة مصطفي النجار الرسمية
(20) ولي أمر لفريق براعم مدرسة ثروت الخاصة
(20) ولي أمر لفريق براعم نادي الأتحاد السكندري
المجال المكاني : الجمعيات الكشفية ( فتيان ــ بحرية ــ جوية ــ مرشدات )وفروعها
المجال الزمني : 2020: 2021
عينة الدراسة :-
قامت الباحثة باختيار عينة البحث للمحور الأول والثاني والثالث لعدد (90) من قادة تدريب الكشافة بالجمعيات الكشفية (جمعية الكشافة البحرية ، جمعية الكشافة الجوية ، جمعية كشافة الفتيان ، جمعية كشافة المرشدات) ومن الحاصلين على الرتبة الكشفية (قائد تدريب دولي ، مفوض برامج ، مفوض تدريب ، مفوض عام ، قائد تدريب ، مساعد قائد تدريب ، قائد وحدة) وقد تم تقسيمهم بواقع عدد (30) للدراسة الاستطلاعية وعدد (60) للدراسة الاساسية من خلال الجمعيات الكشفية ، وللمحور الرابع عدد (60) ولي أمرللبراعم لعدد (2) مدرسة ، عدد (1) مجموعة أهلية بالنادي وقد تم تقسيمهم بواقع عدد (15) للدراسة الاستطلاعية وعدد (45) للدراسة الاساسية.
أدوات الدراسة:
* استمارة استطلاع رأي (استبيان) من خلال المحاور التالية :
1ـ المحورالأول : أهداف البرنامج الكشفي وجوانب المنهج لمرحلة البراعم ( خبراء وقادة الكشافة ).
(إعداد الباحثة)
2ـ المحورالثاني : محتوي البرنامج الكشفي لمرحلة البراعم . ( خبراء وقادة الكشافة ).
(إعداد الباحثة)
3ـ المحورالثالث:الامكانات المادية والبشرية الخاصة بالبرنامج الكشفي لمرحلة البراعم.(خبراءوقادة الكشافة)
(إعداد الباحثة)
4ـ المحورالرابع: ادوات التقويم الخاصة بالبرنامج الكشفي ـ تقرير المتابعة لأولياء الأمور لمرحلة البراعم. (خبراء وقادة الكشافة وأولياء الأمور المهتمين بالحركة الكشفية )
(إعداد الباحثة)
المعالجات الإحصائية :-
تمت معالجة بيانات الدراسة باستخدام البرنامج الاحصائى IBM SPSS Statistics 20 للحصول على المعالجات الاحصائية التالية :-
- النسبة المئوية. ــ الأهمية النسبية. ــ الوزن النسبي.
- المتوسط الحسابى(الوزن المرجح).
- معامل لوش لصدق المحتوى.
- معامل الارتباط ”ر” لبيرسون.
- معامل الثبات ألفا لكرونباخ.
- معامل الثبات بالتجزئة النصفية.
- اختبار مربع كاى ”كا2”.
الاستنتاجات :
في ضوء اهداف الدراسة و المنهج و العينة وادوات جمع البيانات و ما اتبعته الباحثة من اجراءات و ايضا من خلال التحليل الاحصائي توصلت الباحثة الي الاستنتاجات الاتية :
أولا استنتاجات التساؤال الاول : ما هي جوانب منهج مرحلة البراعم واهداف البرنامج الكشفي لمرحلة البراعم بمحافظة الاسكندرية ؟
حيث تراوحت نسبة الموافقة ما بين (38.33% : 99.44%) وجاء اتجاه الأراء نحو موافق ، حيث جاءت أعلى نسبة موافقة فى مجال هيا بنا نلعب (الأهداف المعرفية : يذكر نص وعد البراعم ، الأهداف المهارية : يلون ويؤدي التحية الكشفية ، يؤدي تحية العلم) بينما أقل نسبة موافقة فى مجال هيا بنا نلعب (الأهداف المعرفية: يذكر حروف الدائرة الأولي والثانية للسيمافور) فى استمارة تقويم برنامج كشفي لمرحلة البراعم بمحافظة الاسكندرية.
ثانيا استنتاجات التساؤل الثاني : ما هو محتوي البرنامج الكشفي لمرحلة البراعم بمحافظة الاسكندرية؟
حيث تراوحت نسبة الموافقة ما بين (89.80% : 96.39%) وجاء اتجاه الأراء نحو موافق ، حيث جاءت أعلى نسبة موافقة على (الجانب الكشفى) بينما أقل نسبة موافقة على (الجانب العقلي) وجاءت نسبة الموافقة على المحور بنسبة (93.90%) فى استمارة تقويم برنامج كشفي لمرحلة البراعم بمحافظة الاسكندرية.
ثالثا استنتاجات التساؤل الثالث : ما هي الامكانيات المادية والبشرية الخاصة بالبرنامج الكشفي لمرحلة البراعم بمحافظة الاسكندرية ؟
حيث تراوحت نسبة الموافقة ما بين (91.48% : 97.62%) وجاء اتجاه الأراء نحو موافق ، حيث جاءت أعلى نسبة موافقة على (الجانب الروحى) بينما أقل نسبة موافقة على (جميع المجالات) وجاءت نسبة الموافقة على المحور بنسبة (95.77%) فى استمارة تقويم برنامج كشفي لمرحلة البراعم بمحافظة الاسكندرية.
رابعا استنتاجات التساؤل الرابع : أدوات التقويم الخاصة بالبرنامج الكشفي ـ تقرير المتابعةلأولياء الأمور لمرحلة البراعم فى الجوانب (الروحى ، العقلى ، الصحي والبدني ، الاجتماعى ، الكشفى) بمحافظة الأسكندرية؟
حيث تراوحت نسبة الموافقة ما بين (97.04% : 100% وجاء اتجاه الأراء نحو موافق ، حيث جاءت أعلى نسبة موافقة فى الجانب الروحي (أجب ربي) وفى الجانب العقلى (فنون وألوان : اكتشاف وتنمية الميول الفنية والمحافظة عليها ـ يتحدث عن بعض الشخصيات التاريخية ويجمع صور عنهم) وفى الجانب الصحي والبدني (وجبتى : المحافظة علي النظافة الشخصية ـ ممارسة العادات الصحية والسليمة ـ المساعدة في إعداد الطعام) ، وفى الجانب الإجتماعي (أسرتي وبيئتي : أحترام الكبار ـ السلوكيات أثناء الزيارات ، حدوته ولعبة : السلوكيات أثناء التواجد بالشارع وأحترام قواعد وأداب المرور ، أحب وطني : يشكل بالعجائن بعض الأثار السياحية ـ يحتفل بالأعياد والمناسبات ويعبر بصورةعن مظاهر الأحتفال) وفى الجانب الكشفي (هيا بنا نلعب : الألتزام بالوعد والقانون ـ الإلتزام بالسلوكيات أثناء ممارسة الأنشطة بالبيت) بينما أقل نسبة موافقة فى الجانب الصحي والبدني (مجال ألعب ونمي جسمك : المحافظة علي تمرينات الصباح ) ، وفي الجانب الكشفي ( مجال هيا بنا نلعب : ممارسة العقد والسيمافورـ إشباع حب الإستطلاع والحصول علي المعرفة والأكتشاف الذاتي) فى استمارة تقويم برنامج كشفي لمرحلة البراعم بمحافظة الاسكندرية.
النتائج:
قد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية :
*تصميم بطاقة تقدم للبراعم
*تصميم أستمارة متابعة ولي الأمر للبراعم
وذلك لتقويم برنامج كشفي لمرحلة البراعم بمحافظة الاسكندرية
التوصــــــــــيات :
في إطار نتائج الدراسة تتقدم الباحثة بالتوصيات التالية :
1- الإهتمام بالبرامج الكشفية الخاص بمرحلة البراعم حيث أنها تعتبر أولي درجات الحركة الكشفية.
2- عقد دورات تدريبية للمشرفين علي الكشافة في مرحلة البراعم.
7- توعية اولياء الامور باهمية الحركة الكشفية وحثهم علي الموافقة علي انضمام ابنائهم في فرق البراعم.
8- الأهتمام بالبرامج الخاصة لمرحلة البراعم وتوضع بشكل علمي.
9- توفير الأمكانات المادية والبشرية.
7ـ تصميم استمارة متابعة ولي الامر. (مرفق رقم 7) (من إعداد الباحثة )
8ـ تصميم بطاقة تقدم لتقويم البراعم (مرفق رقم 8) (من إعداد الباحثة )