Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تفعيل دور الإعلام الإلكتروني في تنشيط البرامج الترويحية بالمدن الشبابية في جمهورية مصر العربية/
المؤلف
عوضين، نجوان حسني فهمي.
هيئة الاعداد
باحث / نجوان حسنى
مشرف / سامية حسن
مشرف / تامر محمد
مناقش / فاطمة فوزى
الموضوع
الترفيه.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
162 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الترويح الرياضي
تاريخ الإجازة
19/10/2022
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - الترويح الرياضي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 233

from 233

المستخلص

شهدت السنوات الأخيرة من القرن العشرين ثورة هائلة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لا حدود لها وخلقت مجتمعات جديدة لها أدواتها الاتصالية التي تواكب تلك التطورات وتوفر لهذه المجتمعات القدرة على ممارسة مهامها الاتصالية ؛ وقد حققت هذه التكنولوجيا انجازين كبيرين يتمثلان في تكنولوجيا الأقمار الصناعية والانترنت ؛ وقد أحدثت ثورة تكنولوجيا الإتصال الرقمى التى شهدها النصف الثانى من القرن العشرين تحولات كبيرة فى الميادين السياسيه والاقتصادية والاجتماعية ؛ صاحب ذلك تغيرات جوهرية فى بنية وسائل الاعلام ؛انعكست اثارها على اداء القائمين بالاتصال والجمهورورسائل وسائل الاعلام ؛ وتعد شبكة الانترنت هو الانجاز الاعظم لثورة الاتصال الرقمى فى تطويراداء وسائل الاعلام التقليدية لوظائفها؛ كما ساهمت شبكة الانترنت فى ظهور وسائل اعلام جديدة اعتمدت على التفاعلية فى أساليب الاتصال بالجمهور ؛ مما زاد من فاعليتها فى التأثير على الجمهورفى ظل التقدم التكنولوجى وظهور تقنيات حديثة للاتصال ؛ كماظهرت وسائل الإعلام االالكترونى كمصطلح واسع النطاق في القرن العشرين بعد اختراع الراديوكوسيلة لنقل الرسائل الاتصالية عبرالاثير الى جمهور كبير ؛ثم جاء استخدام التليفزيون فى النصف الاول من القرن العشرين ؛وسميت بذلك وسائل الاعلام الالكترونى لأنها تستخدم الطاقة الالكترونية أو الطاقة الكهروميكانيكية فى نقل الرسائل الاعلاميه .
مشكلة البحث :
يعد الإعلام الإلكتروني والتحول الرقمى هو اللغة العصرية المتداولة لدى الأجيال الناشئة نظراً لإيقاع الحياة السريع وما فرضته التقنيات العلمية الحديثة من واقع انفتاحي على العالم الخارجى ؛ ويعتبر الإعلام الإلكترونى هو الوسيله الأكثر استخداما لدى الشباب بإعتباره أسرع وسيله تفاعليه مؤثره وفعاله فى تنمية الوعى حيث تعاظم دور الإعلام الإلكترني في الآونة الأخيرة فلم يعد يقتصر عن كونه نافذة للتواصل بين الأفراد بل بات يشكل أهم أدوات التأثير في الراي العام كما حقق الإعلام الإلكتروني قفزة نوعية في شتى مجالات الحياة وإسهامات مباشرة لتحقيق نقله في المجالات الرياضية والتنموية والاجتماعية والفنية والسياسية.
ومن خلال عمل الباحثة كمدير للمركز الإعلامى بالمدينة الشبابية بالإسكندرية ومن خلال المقابلات المباشرة مع مديري المدن الشبابية على مستوى الجمهوريه في الملتقيات المستمرة على مدار عامى 2020/2021 وعددها 4 ملتقيات لعرض أنشطة المدن الشبابيه على مستوى الجمهوريه وماأنجزته فى المجال الرياضى الترويحى وما حققته من عوائد ماليه وماتم من تطويرات فى الملاعب ومنشآتها الترويحيه فقد تبين أن بعض المدن الشبابية تفتقر للرسالة الإعلاميه الإلكترونيه مماأثر ذلك على قلة اعداد المشاركات فى العديد من الأنشطة الترويحيه التى تقدمها المدن الشبابيه ونظرا لضعف الرسالة الإعلامية الإلكترونيه ترتب عليها عدم إستغلال كافة الإمكانات المادية والبشريه فى تفعيل العديد من البرامج الترويحيه .
وقد تكون المدينه الشبابية بالإسكندرية احدى النماذج التى يمكن ان تفعل الاعلام الالكترونى من خلال انشاء مركز اعلامى قام باطلاق قناة لليوتيوب للمدينه واستخدم الصحف الالكترونيه لاستعراض الانشطة والبرامج الترويحية الى جانب اللقاءات الحيه مع الشباب وكبار المسئولين بوزارة الشباب والرياضه ونجوم الفن والغناء وبطل العالم لكمال الاجسام (بيج رامى) مرفق رقم (5) مما جعل الباحثه تقوم بدراسة استطلاعيه للكشف عن دورالاعلام الالكترونى فى تنشيط البرامج الترويحية بالمدن الشبابيه فى جمهورية مصر العربية تبين من خلالها ان الاعلام الالكترونى تم استغلاله فى تنشيط الأكاديميات الرياضيه بالمدينه الشبابية بالاسكندريه وتحقيق عوائد ماليه ومشاركات من مختلف المراحل العمريه خلال عامى 2020و 2021 أكبر مقارنة بعام 2019 مرفق رقم (4) ، كما تبين زيادة اعداد المشاركات فى النشاط الصيفى لحمام السباحة خلال عام 2020 مقارنة بأعداد المشاركات خلال عام 2019 نظرا لتنفيذ فكرة الاعلان الممول والذى حقق مشاهدة 82 الف متابع و520لايك وكومنت مرفق (4) ؛ ونظرا لما اوضحته الدراسة الاستطلاعية يتضح للباحثة انه سعيا وراء عدد 10 مدن شبابية هل هناك مدن لديها مراكز اعلامية ؛ هل لديها رسالة اعلامية ؛ هل لديها خطة اعلامية لتنشيط البرامج ؛ هل يتم التواصل وتفعيله ؛ وهذا مادفع الباحثة لدراسة الاعلام الالكترونى على مستوى ال10 مدن شبابية.
أهمية البحث :
- تكمن اهمية الدراسة فى كونها تبحث فى ظاهرة متطورة ومتناميه بسرعه كبيره وهى الإعلام الإلكترونى حيث أن إقبال الشباب عليها فى ازدياد مستمر فى المجتمع المصرى والمجتمعات العربيه
- كما تكتسب الدراسه اهميتها كونها تقدم إضافه جديده فى الحقل الإعلامى الترويحى والكشف عن دور الاعلام الالكترونى فى تنشيط البرامج الترويحيه والتى قد تسهم فى توسيع قاعدة الممارسات الترويحيه المختلفه
- إدراك قيمة البرامج الترويحية لشغل أوقات الفراغ ومدى تاثيرها على تحقيق الوعي وتعديل السلوكيات لدى الاجيال الناشئة .
هدف البحث :
يهدف البحث الى تفعيل دور الاعلام الالكترونى فى تنشيط البرامج الترويحية بالمدن الشبابيه فى جمهورية مصر العربية
تساؤلات البحث :
- ما دور الإعلام الإلكتروني فى توسيع قاعدة المشاركات لمختلف المراحل العمريه ؟
- ما اثر الإعلام الإلكترونى على تنشيط بعض البرامج الترويحيه بالمدن الشبابية ؟
- ما اكثر وسائل لإعلام الإلكتروني تأثيرا لدى الشباب المشاركين فى البرامج الترويحيه بالمدن الشبابية ؟
- ما دورالاعلام الالكترونى فى اكساب الشياب الوعى بالبرامج الترويحية بالمدن الشبابية
مصطلحات البحث :
الإعلام الإلكتروني: هو كل إعلام يعتمد على وسيلة جديدة من وسائل الإعلام الحديثة، وهي الدمج بين كل وسائل الإعلام التقليدي، بهدف إيصال المضامين المطلوبة بأشكال متمایزة ومؤثرة بطريقة أكبر، وبتيح الانترنت للإعلاميين فرصة كبيرة لتقديم موادهم الإعلامية المختلفة بطريقة الكترونية. (قينان عبد الله الغامدي 2012: 7)
- البرامج الترويحية :
هو جميع اوجه الانشطة الترويحية التى تختارها الهيئة المنظمة وتشرف عليها لتحقيق هدف محدد . ( محمد كمال :محمد ابر اهيم2014: ص31)
اجراءات البحث :
المنهج المستخدم في البحث:
استخدمت الباحثه المنهج الوصفي المسحي وذلك لمناسبتة لطبيعة البحث .
مجالات البحث :
المجال البشري:
- المسئولين عن البرامج الترويحيه بالمدن الشبابية .
- المستفيدين من البرامج الترويحية بالمدن الشبابية العشرة .
المجال المكاني:
المدن الشبابية بمحافظات الجمهوريه وعددها (10 ) مدن وهي (الاسكندريه ، بورسعيد ، رأس البر1، راس البر2، شرم الشيخ ، الغردقه ، العريش ، الأقصر ، أسوان ، الوادى الجديد) .
المجال الزماني: عام 2021 / 2022
مجتمع وعينة البحث:
- مجتمع البحث :
يتكون مجتمع البحث من المسؤلين و المشاركين في البرامج بالمدن الشبابية باجمالي (1665) تم تصنيفهم علي النحو التالي ، عينه عمديه من المسؤلين عن البرامج الترويحية بالمدن الشبابية والبالغ عددهم (105) موظف وعدد(10) مدير باجمالي (115) ؛ بالاضافه الي عينة عشوائية من المشاركين بالاكاديميات الرياضية بالمدن الشبابية التي تتراوح أعمارهم بين ( 10الى 17) سنة وعددهم ( 70) من اجمالي مجتمع العينه البالغ ( 550) مشارك بالاضافه الي عينه عشوائية من المشاركين بالبرامج الترويحية المنفذه من قبل وزارة الشباب والرياضة بالمدن الشبابية و التي تتراوح أعمارهم بين ( 18الى 35) سنة وعددهم ( 171) من اجمالي (1000) منهم بحيث يكون (339) عينه البحث الاساسية واما عن العينة الاستطلاعية (50) وتم استبعاد (41 ) لم يستكملوا تطبيق الاستبيانات .
ادوات جمع البيانات :
السجلات والتقارير
المقابلات الشخصية مع المسئولين
استمارة استبيان للتعرف على دور الإعلام الإلكتروني في تنشيط البرامج الترويحية بالمدن الشبابية في جمهورية مصر العربية
المعالجات الاحصائية :
قامت الباحثة باستخدام المعالجات الاحصائية المناسبة لطبيعة واجراءات البحث وهي
• النسب المئويه للنتائج
• معامل ألفا لكرونباخ
الاستنتاجات :
في ضوء أهداف البحث وتساؤلاته واستنادا على ماتم من اجراءات ومعالجات احصائية وتفسير للنتائج وفى ضوء نطاق مجتمع البحث ؛ وفى حدود عينة البحث ؛ وبعد عرض ومناقشة نتائج البحث توصلت الباحثة الى الاستنتاجات الاتية:
- أكثر مواقع التواصل استخداما هو الفيس بوك .
- أشارت النتائج أن محافظة الاسكندرية هى الأفضل فى تفعيل الاعلام الالكترونى باستخدامها كافة وسائل الاتصال الالكترونى مع الشباب .
- تعد محافظتى الإسكندرية وبورسعيد هم الأعلى في تفضيل الإعلام الإلكتروني .
- أشارت النتائج عدم تفضيل الإعلام التقليدي فى كافة المدن الشبابية بمحافظات الجمهورية
- هناك رسالة إعلامية إلكترونية ببعض المدن الشبابية على مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة .
- الإسكندرية وبورسعيد حققت أعلى نسبة في توسيع قاعدة مشاركات الشباب بالبرامج الترويحية من خلال الرسالة الإعلامية الإلكترونية التى تم بثها على مواقع التواصل الاجتماعى .
- تعتبر الرسالة الإعلامية المقدمة في كلا من المدن الشبابية ( الاسكندرية – بورسعيد- راس البر ) حديثة ومتطورة .
- الرسالة الإعلامية التى تبثها المدن الشبابية استهدفت أوقات فراغ الشباب وزيادة الوعى نحو اهمية وقت الفراغ .
- الرسالة الإعلامية ساعدت على جذب قطاع كبير من الشباب بمحافظتى الاسكندرية وبورسعيد يليها مدينة راس البر
- البرامج الترويحية الرياضية التي تقدمها المدن الشبابية جاذبة للشباب .
- استحدث الإعلام الإلكتروني برامج ترويحية جديده فى بعض المدن الشبابية كالمدينة الشبابية بالاسكندرية .
- ساعد الإعلام الإلكتروني في زيادة ممارسة برامج الترويح الثقافي .
- ساعد الإعلام الإلكتروني في زيادة ممارسة برامج الترويح الرياضي .
- ساعد الإعلام الإلكتروني في زيادة ممارسة برامج الترويح الفني .
- ساعد الإعلام الإلكتروني في زيادة ممارسة برامج كشفية .
- ساعد الإعلام الإلكتروني في زيادة ممارسة برامج معسكرات .
- يغطي الإعلام الإلكتروني جميع الأنشطة الترويحية بمدينتى الاسكندرية وبورسعيد بينما بباقى المدن غير مفعل بالشكل الكافى .
- ساهم الإعلام الإلكتروني في توفير قاعدة بيانات للأنشطة الترويحية بالنسبة للأعضاء والممارسين والمتابعين لمواقع التواصل الاجتماعى.
اكثر وسائل لإعلام الإلكتروني تأثيرا لدى الشباب المشاركين فى البرامج الترويحية بالمدن الشبابية وجاءت النتائج بالترتيب على النحو التالى :
أولا ( الفيس بوك ويليها كلا من اليوتيوب ؛ الواتساب ؛ البريد الإلكترونى سناب شات ؛ الصحف الالكترونيه ؛ انستجرام ؛ التليجرام ؛ التويتر )
- ان زيارة الموقع الإلكتروني للمدن الشبابية الأخرى ساعدت على زيادة معارف الشباب بالبرامج الترويحية
- تؤثر الرسالة الإعلامية سلبيا علي الشباب من خلال استخدام الاعلام الالكتروني حيث اجمع الشباب انه قد يكون مضيعة للوقت بالدخول على المواقع الاخرى .
- نجح الاعلام الإلكتروني فى التأيثر إيجابيا تجاه ممارسة الشباب للأنشطة الترويحية التى تقدمها المدن الشبابية اوالتى تقدمها وزارة الشباب والرياضة .
- المحتوى الإعلامي الذى تقدمة المدن الشبابية يتوافق مع اتجاهات الشباب .
- المحتوى الإعلامي الذى تقدمة المدن الشبابية يساعد على تعديل سلوك الشباب .
-المحتوى الإعلامي الذى تقدمة المدن الشبابية ساعد على زيادة المعلومات والمعارف لدى الشباب والخاصة بالبرامج الترويحية التى تقدمها المدن الشبابية ووزارة الشباب والرياضة .
- الرسالة الإعلامية تخاطب عقول وأفكار الشباب الحديثة للمشاركة في المهرجانات التى تنظمها وزارة الشباب والرياضة
التوصيات
في ضوء استخلاصات البحث توصي الباحثة بما يلي :
- ضرورة التوجيه من قبل وزارة الشباب والرياضة والادارة المركزية للمدن الشبابية بانشاء مركز اعلامى متخصص بالمدن الشبابية والعمل على تاهيل الكوادر الاعلامية من الشباب العاملين بالمدن وتدريبهم على استخدام الميدياالالكترونية الحديثة .
- وضع خطة اعلامية ممنهجة من قبل الادارة المركزية للمدن الشبابية تعمل على جذب الشباب ومشاركتهم فى الانشطة الترويحية واستغلال أوقات الفراغ لديهم .
- اطلاق خدمة الموبايل أبليكشن من قبل الادارة المركزية للمدن الشبابية لبث الخدمات المختلفة من أنشطة وبرامج للفئات المستهدفة .
- انشاء مركز للتعلم الافتراضى من خلال الادارة المركزية للمدن الشبابية وتفعيل المنصات الالكترونية التى تعمل على نشر الوعى السياحى الترويحى والمنصات الالكترونية التى تعمل على نشرالثقافة الرياضية من اجل خلق جيل واع من الشباب بما يحقق رؤى الدولة المصرية وصولا للجمهورية الجديدة .
- ضرورة تفعيل اليات تعاون جديدة بين الادارة المركزية للمدن الشبابية ومؤسسات المجتمع المدنى وذلك بعمل بروتوكولات تعاون على سبيل المثال مع الاتحادات الرياضية المختلفة وكذا مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة وكذا مع النقابة العامة للمهن الرياضية ووزارة التعليم العالى
بما يخلق فرص حقيقية الشباب للمشاركة فى أنشطة ومسابقات وبرامج ودورات مستهدفا اوقات فراغ الشباب من جانب وتأهيل الشباب لسوق العمل من جانب اخر .
- استحداث أكاديمية لعلوم الرياضة بالمدن الشبابية مستغلا قاعات الكمبيوتروالملاعب التى تتمتع بها المدن الشبابية والعمل على الترويج لها من خلال وسائل الاعلام الالكترونى المختلفة لضمان مشاركة أكبرعدد من الشباب .
- ضرورة الاستثمار الامثل للامكانات المادية من الملاعب والمساحات الخضراء التى تتمتع بها المدن الشبابية بما يحقق أقصى استفادة ممكنة لمرتادى المدن من الشباب والأسر.
- العمل على خلق روح تنافسية بين المدن الشبابية بعمل المسابقات التحفيزية بين المدن كافضل مدينة خدمية واطلاق العديد من البرامج الترويحية المستحدثة.
- اطلاق العديد من المسابقات الفنية والرياضية والثقافية الخاصة بالمدن الشبابية وذلك من خلال الادارة المركزية للمدن الشبابية .
- ضرورة تفعيل استخدام وسائل الإعلام الإلكتروني الحديثة في بعض المدن الشبابية بجمهورية مصر العربية .
- ضرورة استخدام أكثر الوسائل الإلكترونية إتاحة للجمهور مثل واتس أب وفيس بوك على نطاق اوسع وذلك بعمل مجموعات تفاعلية بين قادة الانشطة الترويحية والشباب عبر الميديا .
- العمل على تطويروتحديث الرسالة الإعلامية المقدمة في جميع المدن الشبابية بما يتناتسب مع تطلعات الشباب .
- ضرورة العمل على جذب اكبر قطاع من الطلائع والشباب من خلال الرسالة الإعلامية التي تقدمها المدن الشبابية .
- العمل على تنوع البرامج الترويحية المختلفة التي تقدمها المدن الشبابية بحيث تتناسب مع حاجات ورغبات المستفيدين واوقات فراغهم .
- ضرورة الاهتمام بالمحتوى الإعلامي الذى تقدمة المدن الشبابية بحيث يساعد على تعديل سلوك الفئة المستهدفة .
- ضرورة استحداث برامج ترويحية ثقافية وفنية بالمدن الشبابية بالمحافظات المختلفة أسوة بالمدينة الشبابية بالاسكندرية.