Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تفعيل دور مديري المدارس في تقويم أداء معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمحافظة المنيا على ضوء معايير الجودة والاعتماد /
المؤلف
خفاجي، عمرو طه حسن.
هيئة الاعداد
مشرف / عمرو طه حسن خفاجي
مشرف / محمد حمدي زكى محمد
مشرف / رشا عويس حسين أمين
مشرف / رشا عويس حسين أمين
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
375 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
8/3/2022
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - الإدارة التربوية وسياسات التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 375

from 375

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية
مقدمة :
يشهد العالم في الآونة الاخيرة كثيرا من التغييرات والتطورات في مجالات
مختلفة ،وهذا يفرض على المؤسسات التعليمية التكيف على الحاضر والتطلع إلى
المستقبل ، لذلك اتجهت المؤسسات التعليمية فى العالم نحو الأخذ بنظام الجودة
والإعتماد ، وترجع أهمية الجودة والاعتماد في المؤسسات التعليمية إلى تطوير
أساليب العمل ورفع مهارات العاملين وزيادة قدراتهم وتطوير أدائهم وتقويمه .
ومن هنا تعتبر عملية تقييم الأداء تسهم في مراجعة الأداء السابق ومكافئته
ووضع أهداف الأداء المستقبلي لتنمية العاملين كما أن له أثر واضح في زيادة ثقة
العاملين ودافعيتهم نحو العمل، ولجعل نظام تقييم الاداء ناجحا خال من الاخطاء قدر
الإمكان لابد من وجود معايير واضحة ومحددة من خلال سياسة موحدة للتقييم تعكس
أُسس ومقومات التقييم الفعالة ، وبالرغم من وجود معايير لتقييم أداء المعلم إلا أن
وجود عدد من المعايير المستخدمة في أداة التقييم غير واضحة سواء للمديرين او
للمعلمين ايضاً .
2
وفى ضوء ذلك يتضح أن المدير أحد أهم عناصر العملية التعليمية فهو قائد البيئة
التعليمية وهو من أحد الجهات التى تقوم بتقويم اداء المعلم إلا أن قلة خبرته وعدم
معرفته بمعايير وبنود تقييم الأداء، والاعتماد على طرق التقييم التقليدية التي تعتمد
على نظرته الشخصية وهى طريقة لا يمكن الأخذ بها في إصدار أحكام تقويمية
موضوعية للمعلمين، ، وإن عدم تحرى الدقة في تقييم أداء المعلمين من قبل المديرين
وعدم النظر إليها بجديه إلا في حالة الترقية أو النقل ، وبالتالي تسعى هذه الدراسة في
تفعيل دور مديري المدارس لعملية تقييم أداء المعلمين على ضوء معايير الجودة
والاعتماد.
مشكلة الدراسة :
شهدت العقود الأخيرة إهتماماً متزايداً بالجودة والاعتماد في المؤسسات التعليمية
بإعتبار التعليم عصب التنمية الشاملة وأحد مجالات التنافس بين الدول المتقدمة
والراغبة في التقدم ، وإنطلاقاً من ذلك جاء التوجه للمؤسسات التعليمية نحو الأخذ
بنظام الجودة والاعتماد ، ومع الجهود المبذولة في مصر لتطوير التعليم وتحسين
عملية تقييم الأداء وتحسين أداء المعلمين لعل أهمها إصدار وثيقة المعايير القومية
للتعليم وهى المعايير التي يتم في ضوئها اعتماد المؤسسات التعليمية في مصر لترتقي
بأدائها لتصل إلى مستوى الجودة المطلوبة من خلال تحسين الأداء وتقييم أداء
العاملين بطريقة سليمة وموضوعية وتتوافق مع معايير الجودة والاعتماد ، وبرغم من
وجود هذه المعايير لتقييم الأداء إلاأن الواقع يئن بالمشكلات التي تظهر ضعف مديري
المدارس في عملية تقييم أداء المعلمين ، وفى ضوء ذلك تتحدد مشكلة الدراسة في
السؤال الرئيسي التالي :
كيف يمكن تفعيل دور مديري مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمحافظة
المنيا في تقويم أداء المعلمين على ضوء معايير الجودة والاعتماد ؟
ويتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية الآتية:
1- ما الأسس النظرية للجودة والاعتماد لأداء المعلم ؟
2. ماالإطار المفاهيمى لتقويم أداء المعلمين ؟
3. ما واقع دور مديري المدارس في تقويم أداء معلمي الحلقة الأولى من التعليم
الأساسى في ضوء معايير الجودة والإعتماد ؟
4. ما الاجراءات المقترحة لتفعيل دور مدير المدارس نحو تقويم أداء المعلمين في
ضوء معايير الجودة والاعتماد ؟
أهداف الدراسة
تسعى الدراسة الحالية الى تحقيق الأهداف التالية :
1- إلقاء الضوء على الأسس النظرية للجودة والإعتماد لأداء المعلم .
2- التعرف على الاطار المفاهيمى لتقويم أداء المعلمين .
3- رصد الواقع الحالي لدور مديري المدارس في تقييم أداء المعلمين.
3
4- التوصل إلى مجموعة من الأليات المقترحة لتفعيل دور مديري المدارس
لتقييم أداء معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في ضوء معايير الجودة
والإعتماد.
أهمية الدراسة
تكتسب هذه الدراسة الحالية اهميتها مما يلى :
1- قد تسهم الدراسة في محاولة التطوير والرقى بنموذج تقييم الأداء للمعلمين.
2- يؤمل أن تفيد هذه الدراسة في مساعدة المديرين للرفع من مستوى موضوعية
عملية تقييم الأداء للمعلمين بما يعزز الثقة في نتائج التقييم .
3- قد يسهم في توضيح الرؤية وتحديد أوجه القصور في النظام الحالي لتقييم
أداء المعلمين في مصر.
4- قد يسهم في تفادي الأخطاء التي يقع بها مديري المدارس والالتزام
بالموضوعية في تقييم أداء المعلمين.
حدود الدراسة:
1- حدود موضوعية : اقتصرت الدراسة الحالية على عرض الإطار المفاهيمى
للجودة والإعتماد ،و تحديد الإطار الفكري والنظري لأساليب تقويم أداء المعلمين .
2-حدود زمنية :تم تطبيق الدراسة الميدانية فى الفترة من 21/2/2021 إلى
30/4/2021 .
3-حدود جغرافية : تم تطبيق الدراسة الميدانية على مدارس الحلقة الأولى من التعليم
الأساسى بمحافظة المنيا بإدارة ديرمواس ، وملوى ، وابوقرقاص ، والمنيا ،
وسمالوط .
4-حدود بشرية : تم تطبيق الدراسة على عينة تتكون من (809) فرداً يمثلون
معلمى الحلقة الأولى من التعليم الأساسى ، و ( 51) فرداً يمثلون مديرى مدارس
الحلقة الأولى من التعليم الأساسى .
منهج الدراسة:
انطلاقاً من طبيعة الدراسة ، ومحاولة للإجابة عن أسئلتها، وتحقيقاً لأهدافها، فإن
الدراسة تستخدم المنهج الوصفي ، الذى يعتمد على جمع البيانات ميدانيا بوسائل
متعددة ولا يقتصر على إجراءات جمع البيانات بل يتعداها إلى الفهم والتفسير
والتحليل والتنبؤ ، وإجراء المقارنات ، بهدف استخلاص العلاقات بين الظواهر
المتنوعة للوصول إلى نتائج أو مقترحات أو حلول موضوعية لمشكلة البحث.
مصادر الدراسة وأدواتها :
اعتمدت الدراسة على مصادر متعددة لجمع البيانات منها الوثائق الرسمية والتقارير،
والمؤتمرات والندوات ، والدوريات العلمية ، والرسائل العلمية والبحوث ، والكتب
والمراجع والمطبوعات العربية والأجنبية المتوفرة حول الدراسة ، وبعض مواقع
الانترنت ، بالاضافة إلى استبانة تم إعدادها للوقوف على واقع دور مديرى المدارس
فى إجراءت تقويم أداء معلمى الحلقة الأولى من التعليم الأساسى والمعوقات التى
تواجه مديرى المدارس فى إجراءات تقويم أداء المعلمين .
4
خطوات السير فى الدراسة:
تسير الدراسة الحالية وفقاً للخطوات التالية:
الخطوة الاولى : تحديد الإطار العام للدراسة والذى اشتمل على مقدمة الدراسة،
ومشكلتها، وأهدافها، وأهميتها، وحدودها، والمنهج المستخدم فيها، ، ومصطلحاتها ،
ومصادر الدراسة وأدواتها ،وعرض لأهم الدراسات السابقة وثيقة الصلة بموضوع
الدراسة.
الخطوة الثانية :عرض الأسس النظرية للجودة والإعتماد ، مفهوم الجودة والاعتماد،
واهدافها ، وأهميتها ، ومبادئها ،ودواعى ومبررات تطبيق الجودة، ومعاييرها ،
وخبرات بعض الدول، ومعوقاتها .
الخطوة الثالثة : عرض الإطار المفاهيمى لعملية تقييم الأداء في ضوء الادبيات
الإدارية الحديثة : مفهومه، أهميته، أهدافه، أنواعه، أدواته ، خطواته، معاييره ،
ومصادره وطرقه ، وخبرات بعض الدول ،ومعوقاته.
الخطوة الرابعة : عرض واقع تقييم الأداء لمعلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي
وفيه يعرض الباحث أداة الدراسة الأستبانة ، وإجراءاتها، وحساب الثقة والثبات،
ونتائج الدراسة .
الخطوة الخامسة : عرض الاَليات المقترحة لتفعيل دور مديري المدارس نحو تقييم
أداء معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في ضوء معايير الجودة والإعتماد.
نتائج الدراسة :
فيما يلى عرض لأهم أدوار مديرى المدارس فى إجراءات وأساليب تقويم أداء المعلم
كما أسفرت عنها كل من الدراستين النظرية والميدانية .
أولاً : النتائج المتعلقة بالمحور الأول : واقع دور مديرى المدارس فى إجراءات
وأساليب تقويم أداء المعلم فى ضوء معايير الجودة والاعتماد :
1- يتابع التزام المعلمين بمواعيد العمل الرسمية .
2- يتابع التزام المعلمين باللوائح والقوانين السائدة .
3- يتابع التزام المعلمين بتنفيذ التعليمات والقرارات خلال العمل الرسمى .
4- يتفاعل إيجابياً مع المعلمين من خلال العلاقات الطيبة بينهم .
5- يحرص على العمل مع الاَخرين بشكل جيد ويتفاعل ويتعاون معهم .
6- يساعد على تحقيق مبدأ التعاون والشورى فى العمل ومتطلبات إنجازه .
7- يعمل مع أفراد المدرسة بروح الفريق الواحد .
8- يشرك جميع الأطراف المعنية بالعملية التعليمية فى عملية التحسين المستمر.
9- يحرص على ربط المدرسة والمعلمين بأولياء الأمور والمجتمع المحلى .
10- يراعى الفروق الفردية بين المعلمين .
11- يشجع المعلمين على المشاركة والتفكير الإبداعى وحل مشكلات الطلاب
والمدرسة .
12- يشرك المعلمين فى عملية التخطيط والتنظيم داخل المدرسة .
13- يمنح المعلمين الصلاحيات كنوع من التحفيز .
5
14- يشرك المعلمين فى صنع القرارات التربوية .
15- يراعى الظروف الإجتماعية والصحية والإقتصادية للمعلم .
16-يعلم المعلمين بالمخالفات والعقوبات الواقعة عليهم .
ثانياً : النتائج المتعلقة بالمحور الثانى:المعوقات التى تواجه مديرى المدارس فى
إجراءات تقويم أداء المعلم :
1- كثرة الأعباء الإدارية التى يقوم بها مدير المدرسة .
2- ضعف الموارد المالية اللازمة لتنفيذ إصلاح الأداء المهنى للمعلم .
3- ضعف تفعيل نظام المساءلة والحوافز لأسباب تتعلق بالمجتع .
4- زيادة كثافة الفصول فى كثير من الاحيان تؤثر سلباً فى أداء المعلم ومن ثم
تقويمه.
5- قلة فهم المقيم لمعايير التقويم وقياسها .
6- ميل المديرين للوسطية فى تقويم أداء المعلم .
7- مطالبة المعلم باستخدام التكنولوجيا الحديثة فى حين أنها غير متوفرة فى حجرات
الدراسة.
8- سرية التقويم ونادراً ماتتم مناقشة المعلم فى جوانب الأداء وبخاصة مايحتاج إلى
تحسين.
9- الاعتماد على طرق غير تفاعلية فى التقييم .
10- التأثر بالمشاعر الشخصية واتجاهاته نحو الاَخرين .
11- تساهل المدير فى التقييم بإعطاء درجات مرتفعة لكل المعلمين .
12- تركيز المدير فى عملية التقويم على الماضى وتغافل المستقبل .
13- إفتقار المدير إلى معايير دقيقة لتقويم الأداء وتأثير الهالة علة تقييم أداء المعلم .
14-قصور كفاءة بعض المديرين ممايجعل التقويم غير موضوعى وشخصى .
15- اعتبار التقويم حدثاً عابراً يتم فى توقيت محدد وغير مستمر .
16- قلة الزيارات الصفية من المديرين وذلك يجعل التقويم غير موضوعى وشخصياً
.
17- قلة وجود اَليه واضحة وموضوعية متفق عليها لتقويم أداء المعلم .
18- محدودية الإدوات المستخدمة فى تقويم أداء المعلم .
19- الإختلاف حول مفهوم التدريس الجيد .
20- قلة المعايير الموضوعية لتقويم أداء المعلم وذلك يقلل من مصداقية نتائج التقويم.
21- محدودية الإستفادة من نتائج التقويم .
النتائج المتعلقة بمتغيرات الدراسة :
- الإدارة التعليمية : توجد فروق ذات دلالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) فى
أبعاد استبانة حول واقع دور مديري المدارس في تقويم أداء معلمي الحلقة الأولى من
التعليم الأساسي بمحافظة المنيا على ضوء معايير الجودة والاعتماد وسبل تفعيله بين
الادارات التعليمية المختلفة بالنسبة للمحور الثاني ، ولاتوجد فروق المحور الأول.
6
- الوظيفة : توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) فى
المجموع الكلى والمحور الاول من محاور استبانة حول واقع دور مديري المدارس
في تقويم أداء معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمحافظة المنيا على ضوء
معايير الجودة والاعتماد وسبل تفعيله بين المدراء والمعلمين لصالح المدراء فيما
عدا المحور الثاني ، أى أن عينة الدراسة من المدراء يوافقون بشكل أكبر المعلمين
على المحور الاول والمجموع الكلى .
- الجنس : أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) فى
المحور الثاني من محاور استبانة حول واقع دور مديري المدارس في تقويم أداء
معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمحافظة المنيا على ضوء معايير الجودة
والاعتماد وسبل تفعيله بين الذكور والاناث لصالح الذكور وعدم وجود فروق فى
المحور الاول والمجموع الكلى ، أى أن عينة الدراسة من الذكور يوافقون بشكل أكبر
الاناث على المحور الثاني من محاور الاستبانة.
- الخبرة : توجد فروق ذات دلالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) فى أبعاد
استبانة حول واقع دور مديري المدارس في تقويم أداء معلمي الحلقة الأولى من
التعليم الأساسي بمحافظة المنيا على ضوء معايير الجودة والاعتماد وسبل تفعيله بين
المدارس المختلفة لصالح أكثر من 15 سنة ، وعدم وجود فروق عند مستوى
(0.05) بالنسبة للمحور الثاني .
- الاعتماد : توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) فى المحور
الاول (واقع دور مديرى المدارس فى اجراءات وأساليب تقويم أداء المعلم) بين
المدارس المعتمدة وغير المعتمدة لصالح المدارس المعتمدة و توجد فروق ذات دلالة
إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) فى المحور الثاني (المعوقات التى تواجه
مديرى المدارس فى اجراءات تقويم أداء المعلم) بين المدارس المعتمدة وغير المعتمدة
لصالح المدارس غير المعتمدة .
المقترحات :
1- توفير الإمكانيات المادية المناسبة لمديرى المدارس والتى يستطيع استخدامها
لتعزيز المعلمين ورفع روحهم المعنوية .
2- الالتزام بالشفافية والموضوعية لمدير المدرسة عند إعداد تقارير الأداء للمعلمين
وشرح بنود التقرير .
3- تدريب المقيمين تدريباً شاملاً والتأكد من معرفتهم بمعدلات الأداء وقياسه .
4- استخدام المقابلات التقويمية بهدف الحصول على التغذيه الراجعة المناسبة .
5- إطلاع المعلمين على اَليات وأساليب تقويم أدائه منذ بداية استلامه للعمل .
6- وضع نظام فعال للحوافز المادية والمعنوية التى ترتبط بنتائج تقويم المعلم .
7- تطبيق رخصة مزاولة مهنة كإحدى الطرق المتطورة لتقويم أداء المعلم .
8- تطوير استخدام تكنولوجيا المعلومات ووسائل الاتصال الحديثة فى تقويم أداء
المعلم وتحسين ادائه.
9- ربط الحوافز بنتائج تقييم الأداء،و التخلي عن تعميمها لجميع الموظفين.
7
10- إشراك جميع العاملين في صنع القرارات على مستوى المدرسة .
11- وضع اسس ومعايير واضحة لتقويم أداء المعلم .
12- تحديد نقاط القوة والضعف فى أداء المعلم وتنظيم البرامج التدريبية
اللازمة لتحسين ادائهم .
13- تقويم أداء المعلم بمايتلائم مع المستجدات التربوية ومعايير الجودة
والاعتماد .
14- توفير