Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية الإنفو جرافيك المتحرك ببيئة التعلم النقال لتنمية بعض مهارات التطريز اليدوي لدي طلاب الاقتصاد المنزلي /
المؤلف
العباسي، أريج أحمد محي الدين.
هيئة الاعداد
باحث / أريج أحمد محي الدين العباسي
مشرف / غادة شاكر عبد الفتاح عفيفي
مشرف / نيفين عبد الوكيل عطا
مشرف / إيهاب سعد محمدي
مناقش / إيناس السيد الدريدي
الموضوع
التطريز. الحياكة. الفن الزخرفي.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
292 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
1/2/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - الأقتصاد المنزلي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 320

from 320

المستخلص

كان للثورة الإلكترونية في الثمانينات الفضل في استخدام الحاسبات وشبكات الاتصال المحلية والعالمية في التعليم، فظهر نموذج التعلم الإلكتروني الذي ساعد علي جعل التعلم عن بعد وجها لوجه أمرا ممكنا وأدت الثورة اللاسلكية إلي ظهور نموذج جديد هو التعلم الجوال أو التعلم المتنقل الذي يعتمد علي استخدام التقنيات اللاسلكية في التعلم والتدريب عن بعد مثل الهاتف المحمول/المتحرك، والمساعد الرقمي الشخصي، والحاسبات الآلية المصغرة مما أدي إلي التحول من بيئة التعلم السلكية إلي بيئة التعلم اللاسلكية. ويعتبر التعلم النقال من مستحدثات تكنولوجيا التعليم في التعلم الإلكتروني (محسن الصادق،2018، ص.50) كما تعتبر أجهزة المحمول العمود الفقري للتعلم النقال، وأدي انتشارها ورخص أسعارها وزيادة إمكاناتها في التواصل وتطور نظم تشغيلها، ووجود نظم للبيئات الافتراضية النقالة مثل بيئة ( الموودل) و(بلاك بورد) إلي إحداث تصميمات مبتكرة للتعلم النقال (عائشة محمد وآخرون، 2016، ص.2). والتعلم النقال يعد امتدادا حقيقيا للتعلم الإلكتروني، حيث يستخدم كل من الهواتف المحمولة، وأجهزة تكنولوجيا المعلومات، والاتصالات المتحركة، وأجهزة الكمبيوتر المحمول، والتابلت، والآي باد، والمساعدات الرقمية الشخصية في عملية التعليم والتعلم في أي وقت وأي مكان (إيمان جمال، 2018، ص.144).
ومع التغير العلمي والتكنولوجي السريع وظهور نظريات واستراتيجيات تدريسية وتعليمية جديدة، أصبح من الضروري تحسين وتطوير أداء كل من المعلم والمتعلم في الموقف التعليمي بما يلبي متطلبات التغيرات والتجديدات التربوية سواء كانت وسائل أو أدوات أو تقنيات تعليمية أو استراتيجيات تدريسية وقد ظهر فن الإنفوجرافيك بتصميماته المتنوعة في محاولة لإضفاء شكل مرئي جديد لعرض المعلومات والبيانات بصورة جذابة إلي القارئ، حيث أن تصميمات الإنفوجرافيك هامة جدا لأنها تعمل علي تغيير طريقة الأفراد في التفكير تجاه البيانات والمعلومات المعقدة (هبة سعد، 2019، ص.2).
ويعتبر الإنفوجرافيك أحد الوسائل الهامة والفعالة هذه الأيام لعرض المعلومات فهي تدمج بين السهولة والسرعة والتسلية في عرض المعلومات إلي المتلقي(أحمد علي وإسلام جابر، 2019، ص.5).
وفن الإنفوجرافيك يعتبر بجميع تصميماته وأنماطه، يعمل علي جمع الصورة والكلمة معا (شوقي محمد، 2017، ص.4) ويتميز الإنفوجرافيك بعدة إمكانات أهمها تقديم الحقائق العلمية في صورة معلومات بصرية، وتتبع أهميته في أنه طريقة مبتكرة لفهم المحتوي تقدم مواد ودراسات بحثية معقدة ثم تبسيطها وتحليلها وإخراجها بشكل رسومي مختصر مبسط لتسهل علي القارئ التمعن والنظر لمضمون الموضوع (إيمان محمد،2016، ص.3).
ومنها فإن للانفوجرافيك والتعلم النقال فاعلية وأثر كبير في زيادة أثر التعلم، ومنها تري الباحثة استخدامهم في تنمية مهارات التطريز لدي الطلاب.
حيث يعتبر فن التطريز اليدوي واحد من أقدم الفنون وأكثرها جمالا وهو فن زخرفي راقي ونوع من أنواع الفن التطبيقي ودراسته تجمع بين الناحية الجمالية والمهارة اليدوية، وهو أحد المصادر الرئيسية لإعطاء تأثيرات وملامس مختلفة لسطح النسيج باستخدام الغرز الزخرفية والخيوط المختلفة، فالتطريز اليدوي هو فن مبدع خلاق ويعتبر خطوة أو شكل من أشكال الرسم ووصفة الرومان بأنه الرسم بالإبرة، وفي الأيام الحالية اعتبر فن التطريز فنا رفيع المستوي ( رشا عباس وآخرون، 2016، ص. 49) وفن التطريز يعتبر من أقدم الفنون الجميلة الدقيقة التي عرفها الإنسان وهو مرتبط ارتباطا وثيق بالخامة التي يتعامل معها، فهو من الفنون الزخرفية الجميلة التي استعان بها الإنسان لتزيين ملابسه وأدواته ومفروشاته من آلاف السنين، حيث استمد وحداته الزخرفية من البيئة المحيطة به مستخدما الخيوط بأنواعها المختلفة وكذلك الفصوص والخرز وغيرها من الخامات التي استطاع أن يشكلها ويضيفها مثل الأصداف والمعادن( نيفين عبد الوكيل 2013، ص.33 ) والتطريز اليدوي عبارة عن زخرفة القماش بعد أن يتم نسجه بواسطة إبرة خاصة يختلف سمكها وطولها وحجمها تبعا لنوع القماش والغرز المستخدمة وذلك بخيوط ملونة أو معدنية (هايدي طاهر، 2019، ص. 472).
ونظرا لأهمية فن التطريز وفاعلية الإنفوجرافيك المتحرك وكذلك فاعلية التعلم النقال، تري الباحثة أن دمج الإنفوجرافيك داخل بيئة تعلم نقال قد يكون له أثر في تنمية مهارات التطريز أو قد لا يكون، لذا يتطلب الأمر الدراسة العلمية للتوصل غلي نتيجة يمكن الاستفادة منها.
أسئلة الدراسة:
ويمكن صياغة مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي:ـ
ما فاعلية الإنفوجرافيك المتحرك ببيئة التعلم النقال في تنمية مهارات التطريز لطلاب الاقتصاد المنزلي؟
وينبثق من هذا السؤال مجموعة من الأسئلة الفرعية كالآتي:ـ
1ـ ما مهارات التطريز المطلوب تنميتها لدي طلاب الاقتصاد المنزلي؟
2ـ ما معايير تصميم الإنفوجرافيك المتحرك ببيئة التعلم النقال لتنمية مهارات التطريز لدي طلاب الاقتصاد المنزلي؟
3ــ ما فاعلية الإنفوجرافيك المتحرك ببيئة التعلم النقال علي الجانب المعرفي لطلاب الاقتصاد المنزلي في التطريز؟
4ـ ما فاعلية الإنفوجرافيك المتحرك ببيئة التعلم النقال علي الأداء المهارى لطلاب الاقتصاد المنزلي في التطريز؟
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة إلي تنمية مهارات التطريز لدي طلاب الاقتصاد المنزلي من خلال الإنفوجرافيك المتحرك ببيئة التعلم النقال وذلك من خلال:
1ـ تحديد مهارات التطريز المطلوب تنميتها لدي طلاب الاقتصاد المنزلي.
2ـ تصميم برنامج تعليمي باستخدام الإنفوجرافيك المتحرك ببيئة التعلم النقال لتنمية مهارات التطريز لدي طلاب الاقتصاد المنزلي لمواجهه صعوبات التعلم بالطريقة التقليدية.
3ـ قياس فاعلية البرنامج المقترح علي رفع المستوي المعرفي لطلاب الاقتصاد المنزلي في التطريز.
4ـ قياس فاعلية استخدام الإنفوجرافيك المتحرك ببيئة التعلم النقال علي رفع مستوي الأداء المهارى لدي طلاب الاقتصاد المنزلي.
أهمية الدراسة:
1-تشجيع الباحثين في مجال الملابس والنسيج علي استخدام التقنيات الحديثة للتغلب علي مشاكل الطرق التقليدية في التدريس.
2-توجيه نظر القائمين علي التدريس إلي الاستعانة بالإنفوجرافيك المتحرك لتنمية مهارات التطريز ومواجهة المشكلات القائمة والتي تعوق تطبيق العملي والاستفادة من برنامج الدراسة الحالية في التدريس.
3-الاستفادة من الوسائل التكنولوجية الحديثة في إكساب وتنمية المعارف والمهارات الخاصة بالمقررات الدراسية.
4-تحسين وتطوير أداء المعلمين والمتعلمين في المواقف التعليمية المختلفة.
5-مواكبة التغيرات السريعة الحادثة في مجال تكنولوجيا المعلومات بما يلبى متطلبات التغيير.
حدود الدراسة:
•الحدود الموضوعية: الإلمام ببعض معارف ومهارات التطريز اليدوي ” غرزة ضلع السمكة – غرزة البوان ساتان – غرزة الحشو – غرزة الروكوكو – غرزة الظل – غرزة البذور”، شرائط الساتان ”غرزة العنكبوت – غرزة المستقيمة – غرزة ورقة الشجر”) من خلال فن الإنفوجرافيك المتحرك.
•الحدود البشرية: طلاب الفرقة الثالثة تخصص الاقتصاد المنزلي ـ
•الحدود الزمنية: العام الجامعي 2021/2022 ( الفصل الدراسي الثاني).
•الحدود المكانية: قسم الاقتصاد المنزلي ـ كلية التربية النوعية ـ جامعة بنها.
فروض الدراسة:
1-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤ 0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المعرفي لمهارات التطريز اليدوي؛ لصالح طلاب المجموعة التجريبية.
2-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α≤ 0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المعرفي لمهارات التطريز اليدوي، لصالح التطبيق البعدي.
3-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤ 0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات التطريز اليدوي؛ لصالح طلاب المجموعة التجريبية.
4-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α≤ 0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة مهارات التطريز اليدوي، لصالح التطبيق البعدي.
5-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤ 0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المنتج؛ لصالح طلاب المجموعة التجريبية.
منهج الدراسة:
اتبعت الدراسة الحالية
1-المنهج الوصفي: لدراسة وتحليل الأدبيات والمراجع المرتبطة بمتغيرات البحث والدراسات السابقة.
2- المنهج التجريبي: لقياس فاعلية المتغير المستقل المتمثل في (الإنفوجرافيك المتحرك ببيئة التعلم النقال) علي المتغير التابع والمتمثل في (مهارات التطريز) وتنفيذ الغرز المختارة كعينات في البحث.
عينة الدراسة:
تتضمن عينة الدراسة طلاب الفرقة الثالثة (شعبة اقتصاد منزلي) كلية التربية النوعية جامعة بنها والبالغ عددهم (30) طالب والمقيدون بسجلات الكلية للعام الجامعي 2021/2022
أدوات الدراسة:ـ
1. استبانة لاستطلاع أراء أعضاء هيئة التدريس القائمين بتدريس مادة التصميم والتطريز والطلاب عن الصعوبات والمعوقات التي تواجههم في التدريس .
2ـ استمارة تحكيم تصميم الإنفوجرافيك المتحرك ببيئة التعلم النقال.
3ـ اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات التطريز( اليدوي، الساتان).
4ـبطاقة ملاحظة الأداء العملي لمهارات التطريز( اليدوي، بشرائط الساتان).
5ـ استبانه لتحكيم المنتجات الخاصة بالتطريز لطلاب العينة الاستطلاعية.
إجراءات الدراسة:
1-ـ الاطلاع علي الدراسات العلمية السابقة المرتبطة بمتغيرات الدراسة ومحاورة وتحديد أهدافها وأوجه الاستفادة منها والنتائج التي توصلت إليها.
2- إعداد قائمة بالمهارات المستخدمة في التطريز.
3- تصميم وإعداد الإنفوجرافيك المتحرك باستخدام برامج الحاسب الآلي.
4- إجراء استطلاع آراء الخبراء المتخصصين في الإنفوجرافيك المتحرك ببيئة التعلم النقال من خلال استمارة التحكيم.
5- إعداد الأدوات الخاصة بالدراسة وتقنينها وفق التطبيق علي العينة الاستطلاعية.
6- إجراء التجربة الأساسية للدراسة المتمثلة في اختيار عينة الدراسة
7-وتقسيمها إلي مجموعتين مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة.
8-إجراء المعالجات الإحصائية للبيانات التي تم الوصول إليها، للحصول علي نتائج الدراسة.
9-مناقشة النتائج وتفسيرها، توصيات الدراسة.
10- تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج الدراسة.
نتائج الدراسة:
توصلت الدراسة للنتائج الآتية
1- البرنامج المقترح له فاعلية في تنمية مهارات التطريز اليدوي.
2-توجد فروق ذات دالة إحصائيا بين متوسطي درجات الطلاب في التحصيل المعرفي قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي.
3-توجد فروق ذات دالة إحصائيا بين متوسطي درجات الطلاب في الأداء المهارى قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي.
4-تحقق المنتجات المنتجة بواسطة الطلاب درجة تقييم فوق المتوسطة لدي المتخصصين في مجال الملابس والنسيج.