Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام نموذج (4MAT) لمكارثي في تدريس الرياضيات على تنميـة الكفاءة الرياضية والاتجاه نحو النموذج لتلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
محمد، طه محمد،
هيئة الاعداد
باحث / محمد طه محمد
مشرف / فايز محمد منصور
مشرف / شروق جودة إبراهيم
مناقش / شروق جودة إبراهيم
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
108 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
8/3/2021
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 108

from 108

المستخلص

مشكلة البحث .
تتمثل مشكلة البحث فيما لاحظه الباحث من تدنّي مستوى أبعاد الكفاءة الرياضية ، في كل بعد على حدة
لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولاحظ الباحث كمعلم للرياضيات معاناته والكثير من المعلمين من وجود
فئة من التلاميذ الذين يعانون من صعوبة في تعلم الرياضيات, بالرغم من محاولات هؤلاء المعلمين
المتكررة في إعادة شرح الموضوع لأكثر من مرة كي يفهمه مثل هؤلاء التلاميذ، إلا أن جهودهم لا تحقق
المطلوب ، ولدراسة هذه المشكلة حاول الباحث الإجابة عن السؤال الآتي: " ما أثر استخدام نموذج مكارثي
(4MAT) على تنمية الكفاءة الرياضية والاتجاه نحو النموذج لتلاميذ الصف الأول الإعدادي " وتفرع من
هذا السؤال الرئيسي الأسئلة الآتية .
1)) ما أثر استخدام نموذج مكارثي(4MAT ) في تنمية أبعاد الكفاءة الرياضية لدى تلاميذ الصف الأول
الإعدادي ؟
2)) ما أثر استخدام نموذج مكارثي(4MAT ) في تنمية الاتجاه نحو النموذج لدى تلاميذ الصف الأول
الإعدادي ؟
3)) هل توجد علاقة بين الكفاءة الرياضية والاتجاه نحو النموذج لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ؟
أهداف البحث
هَدفُ البحثِ الحاليّ الكشفُ عن .
 معالجة ضعف أبعاد الكفاءة الرياضية في كل بعد على حدة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
 أثر استخدام نموذج تدريس الرياضيات القائم على مكارثي (4MAT ) في تنمية أبعاد
الكفاءة الرياضية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي
 أثر استخدام نموذج تدريس الرياضيات القائم على نموذج مكارثي (4MAT ) في تنمية
الاتجاه نحو النموذج لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي .
 العلاقة الارتباطية بين درجات تلاميذ الصف الأول الإعدادي في أبعاد الكفاءة الرياضية ،
ودرجاتهم في الإتجاه نحو النموذج .
أهمية البحث
تتمثل أهميه هذا البحث في أنه قد يفيد الفئات الآتية في عدة جوانب.
- تلاميذ المرحلة الإعدادية : الاستفادة من الأنشطة التعليمية في البحث الحالي في تنمية أبعاد
الكفاءة الرياضية ، وتنمية الاتجاه الإيجابي نحو نموذج التدريس لديهم .
- معلمو وموجهو الرياضيات : توظيف معلمي الرياضيات بالمرحلة الإعدادية لنموذج تدريس
الرياضيات القائم على نموذج مكارثي (4MAT ) في تنمية أبعاد الكفاءة الرياضية ، والاتجاه
نحو النموذج لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، كما يمكن للموجهين توظيفها في تقييم أداء معلمي
الرياضيات أثناء الزيارات الصفية .
- مخططو مناهج وبرامج الرياضيات المدرسية . الاستفادة من نموذج تدريس الرياضيات القائم
على نموذج مكارثي. 4MAT في تضمين أنشطة رياضية في محتوى منهج الرياضيات لتنمية
أبعاد الكفاءة الرياضية ، الاتجاه نحو النموذج في المرحلة الإعدادية، مع اعتبار الكفاءة الرياضية
إحدى الأهداف الرئيسية في برامج تعليم وتعلم الرياضيات .
حدود البحث .
- تلاميذ الصف الأول الإعدادي محافظة الفيوم
- وحدة الأعداد والجبر المقررة بالصف الأول الإعدادي – الفصل الدراسي الثاني، حيث يُعدُّ مجال
الأعداد والجبر مناسبا لتنمية أبعاد الكفاءة الرياضية والاتجاه نحو النموذج.
منهج البحث .
المنهج الوصفي في التأصيل النظري والدراسات السابقة وشبه التجريبي في خطوات تنفيذ الدراسة.
ملخص البحث باللغة العربية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ( 4 )ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أدوات البحث .
1. مواد تعليمية { كراسة التلميذ + دليل المعلم }
2. أدوات القياس
أ )) اختبار الكفاءة الرياضية اللازم تنميتها لدى تلاميذ الصف
الأول الإعداي.
ب)) مقياس الاتجاه نحو النموذج.
جـ)) مقياس تحديد نمط التعلم المفضل لدى التلميذ.
د)) استمارة تحليل محتوى وحدة الأعداد والجبر .
فروض البحث .
اختبر البحث صحة الفروض الآتية .
1) وجود فرقٍ ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة
الضابطة عند مستوى دلالة (0.01) في التطبيق البَعدي لاختبار الكفاءة الرياضية لصالح
تلاميذ المجموعة التجريبية.
2) وجود فرقٍ ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة
(0.01) في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار الكفاءة الرياضية لصالح التطبيق البعدي
.
3) وجود فرقٍ ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة
الضابطة عند مستوى دلالة (0.01) في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو النموذج لصالح
تلاميذ المجموعة التجريبية
4) وجود فرقٍ ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة
(0.01) في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو النموذج لصالح التطبيق
البعدي.
5) توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين درجات عينة البحث التجريبية في التطبيق
البعدي لكل من اختبار الكفاءة الرياضية ومقياس الاتجاه نحو النموذج.
إجراءات البحث : .
1) للإجابة عن السؤال الأول ونصّه" ما أبعاد الكفاءة الرياضية اللازم تنميتها عند تلاميذ الصف
الأول الاعدادي؟" نتبع الخطوات الآتية .
1 - مراجعة الدراسات والأدبيات السابقة في أبعاد الكفاءة الرياضية.
2 - تحليل محتوى مُقرر وحدة الجبر والأعداد في الفصل الدراسي الثاني للصف الأول
الإعدادي.
3 - وضع قائمة بأبعاد الكفاءة الرياضية اللازم تنميتها عند تلاميذ الصف الأول
الإعدادي الفصل الدراسي الثاني وعرضها على المتخصصين لتحكيمها .
2) للإجابة عن السؤال الثاني ونصّه " أثر استخدام نموذج تدريس الرياضيات القائم على مكارثي
(4MAT ) في تنمية أبعاد الكفاءة الرياضية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي"
1 - مراجعة الدراسات والأدبيات السابقة على نموذج مكارثي (4MAT ) وأهميته في
تفعيل أنشطة تلائم أنماط المتعلمين.
2 - تحليل محتوى مقرر وحدة الجبر والأعداد في الفصل الدراسي الثاني للصف الأول
الأعدادي.
3 - إعداد دليل المعلم بحيث يتضمن أنشطةً وفق نموذج مكارثي (4MAT ) .
4 - إعداد كراسة التلميذ وفق نموذج مكارثي (4MAT ).
5 - إعداد اختبار الكفاءة الرياضية لمقرر وحدة الجبر والأعداد الفصل الدراسي الثاني
للصف الأول الإعدادي والتأكد من صدقهِ وثباتهِ.
6 - تحديد عينة البحث المناسبة وتطبيق أدوات البحث قبلياً لقياس تكافؤ مجموعتي
البحث التجريبية والضابطة.
ملخص البحث باللغة العربية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ( 5 )ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
7 - تطبيق نموذج مكارثي (4MAT) في التدريس على المجموعة التجريبية في حين
يُدَرَّس للمجموعة الضابطة وفق طرق تدريس عادية.
8 - التطبيق البعدي لأدوات البحث وجمع البيانات ومعالجتها إحصائيا وتفسيرها .
3)) للإجابة عن السؤال الثالث ونصه " ما أثر استخدام نموذج مكارثي (4MAT ) في تنمية الاتجاه
نحو النموذج لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ؟ "
نقومُ بجمع البيانات ومعالجتها إحصائيا لتفسير نتائج المجموعة التجريبية والتأكد من تحقق
مستوى الإتقان.
4)) للإجابة عن السؤال الرابع ونصُّهُ " هل توجد علاقة بين الكفاءة الرياضية والاتجاه نحو النموذج
لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ؟ "
نقومُ بالتطبيق البعدي لأدوات البحث وجمع البيانات ومعالجتها إحصائيا وتفسيرها للكشف عن العلاقة
بين الكفاءة الرياضية والاتجاه نحو النموذج لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي
5)) تقديم التوصيات والمقترحات.
نتائج البحث .
في ضوء الإجراءات التي اتبعها الباحث لحل مشكلة هذا البحث تم التوصل إلى النتائج التالية .
1) وجود فرقٍ ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية
والمجموعة الضابطة عند مستوى دلالة (0.01) في التطبيق البَعدي لاختبار الكفاءة
الرياضية لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
2) وجود فرقٍ ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة
(0.01) في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار الكفاءة الرياضية لصالح التطبيق
البعدي .
3) وجود فرقٍ ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية
والمجموعة الضابطة عند مستوى دلالة (0.01) في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو
النموذج لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية
4) وجود فرقٍ ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة
(0.01) في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو النموذج لصالح التطبيق
البعدي.
5) وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين درجات عينة الدراسة في التطبيق البعدي
لكل من اختبار الكفاءة الرياضية ومقياس الاتجاه نحو النموذج.
توصيات البحث
في ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحث بما يلي.
1.  ضرورة عقد دورات وورش عمل تدريبيه لمعلمي الرياضيات بجميع الصفوف في المرحلة
الإعدادية لتدريبهم على تطبيق الاختبارات التشخيصية لأنماط تعلُّم التلاميذ.
2. مراعاه حاجات التلاميذ وخصائصهم عند تدريس ماده الرياضيات مع مراعاة أنماط التعلم
المختلفة لدى التلاميذ أثناء تقديم محتوى مادة الرياضيات في صورة أنشطة تراعي أنماط التعلم .
3. عقد دورات تدريبية لمعلمي الرياضيات خاصة للمرحلة الإعدادية حول استخدام نموذج
الفورمات (4MAT) لمكارثي، وكيفية تصميم برامج تعليمية لمراعاة الاختلافات بين المتعلمين
من حيث نمط التعلم في مختلف فروع الرياضيات، وفي جميع المراحل التعليمية من خلال
الاستراتيجيات المقترحة في هذا البحث.
4. إدراج نماذج التعليم الحديثة - ومنها نموذج الفورمات التعليمي - ضمن مناهج وبرامج معلمي
الرياضيات بكليات التربية
5. توفير بيئة تعليمية للتلاميذ تسودها الحرية والديمقراطية مثل بيئه التعلم التي تضمنها نموذج
الفورمات والاستراتيجيات المقترحة المتضمنة في هذا البحث فهما يجعل من تَعلم الرياضيات
عمليةً ممتعةً ومسليةً مما يوفر فرصاً أفضل للنجاح في الرياضيات
البحوث المقترحة
ملخص البحث باللغة العربية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ( 6 )ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
في ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج يقترح الباحث القيام بإجراء البحوث التالية.
1) إجراء دراسة تقويميه لمقررات الرياضيات في المراحل التعليمية المختلفة في نموذج
الفورمات التعليمي لضمان تحقيق نسب عالية في التفكير الإبداعي و تنمية الكفاءة
الرياضية باعتبارها أساسا للنجاح في الرياضيات.
2) إجراء دراسات مقارنة بين نموذج الفورمات التعليمي ونماذج تعليمية حديثة أخرى في
قدرتها على تنمية الكفاءة الرياضية والإبداع ومختلف أنماط التفكير والجوانب البحثية
الأخرى
3) أثر التدريس وفق نموذج الفورمات (4MAT) لمكارثي في تنمية جوانب أخرى لدى
التلاميذ مثل .
1. تنمية التفكير البنائي .
2. تنمية مهارات حل المشكلات.
3. تنمية مهارات التفكير الناقد والإبداعي.
4. تنمية مهارات الترابط الرياضي.
5. تنمية الدافعية نحو التعلم.
6. خفض القلق الرياضي.
7. تنمية دافعية الإنجاز
8. تنمية القوة الرياضياتية
9. تنمية التفكير الإستدلالي
4) إجراء دراسة تهدف إلى التعرف على مدى وعي العاملين في الحقل التربوي ، ومدى
أهمية استخدام النظريات والنماذج والاستراتيجيات الحديثة في تدريس الرياضيات،
ودراسة تأثير نموذج الفورمات التعليمي على متغيرات تابعة أخرى مثل التحصيل وتنمية
عادات العقل ومهارات البرهان الرياضي وخفض مستوى القلق والثقة بالنفس ودافعية
الإنجاز والقدرة على الإبداع والقوه الرياضية.
5) دراسة أثر نموذج الفورمات (4MAT) لمكارثي في علاج مشاكل ضعف تعلم
الرياضيات.
6) إجراء دراسة مستقبلية عن الشكل الذي يمكن أن يكون عليه محتوى منهج الرياضيات
للمرحلة الإعدادية وغيرها من المراحل في ضوء النماذج التعليمية الحديثة وتطورات
العصر.