Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج معرفي قائم على بعض استراتيجيات تجهيز ومعالجة المعلومات وأثره فى تحسين مهارات التواصل اللفظي لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم /
المؤلف
عمر، هيام حسن على.
هيئة الاعداد
باحث / هيام حسن على عمر
مشرف / عواطف محمد محمد حسانين
مشرف / كميل عزمى غبرس
مناقش / محمود محمد شبيب حسن
مناقش / عبدالرسول عبدالباقي عبداللطيف
الموضوع
علم النفس التربوى 19881107997
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
199 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
25/10/2022
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - علم النفس التربوي.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 236

from 236

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الفروق فى التواصل اللفظى وصعوبات تعلم القراءة بين تلاميذ المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج القائم على بعض استراتيجيات تجهيز ومعالجة المعلومات، ومعرفة مدى إستمرار أثر البرنامج على تلاميذ المجموعة التجريبية فيما يتعلق بالتواصل اللفظى وصعوبات تعلم القراءة بعد إنتهاء البرنامج، وبعد مرور فترة المتابعة (شهرين تقريباً)، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بإعداد برنامج معرفي قائم على بعض استراتيجيات تجهيز ومعالجة المعلومات، (إعداد الباحثة)، ومقياس التواصل اللفظى (إعداد الباحثة)، مقياس صعوبات تعلم القراءة. (صلاح عميرة، 2005)، ومقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى (عبدالعزيز الشخص، 2006)، حيث تم تطبيق الدراسة على عينة مكونة من (40) من تلاميذ صعوبات تعلم القراءة تم تقسيمهم إلى مجموعتين، وذلك بعد إجراء تكافؤ بين أفراد العينة بإستخدام متغيرات كالسن، والمستوى الاجتماعى الاقتصادي.
وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب القياس البعدى لمقياس التواصل اللفظي وإختبار تشخيص صعوبات تعلم القراءة بين أفراد المجموعة التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج المعرفى لصالح المجموعة التجريبية حيث أسهم البرنامج المعرفي فى تحسين مستوى التواصل اللفظى وخفض صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ المجموعة التجريبية، كما أشارت النتائج إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب القياس القبلى والقياس البعدى للمجموعة التجريبية على مقياس التواصل اللفظى وإختبار تشخيص صعوبات تعلم القراءة لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم عينة البحث التجريبية ، لصالح التطبيق البعدى، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب القياس البعدى والقياس التتبعى للمجموعة التجريبية على مقياس التواصل اللفظى وإختبار تشخيص صعوبات تعلم القراءة لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم عينة البحث التجريبية بعد تطبيق البرنامج المعرفي، لصالح التطبيق التتبعى، ما يدلل على فاعلية البرنامج المعرفي فى إستمرار إرتفاع درجات التواصل اللفظى وخفض صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج بمدة شهرين.