Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Direktive in deutschen und arabischen Zeitungsanzeigen – eine kontrastive Studie im Rahmen der Sprechakttheorie /
المؤلف
Usama, Shaimaa Mohamed.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء محمد أسامة
مشرف / السيد مدبولي إبراهيم سلمي
مناقش / نيفين سمير ابو شال
مناقش / ايمان محمد عبد الفتاح
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
149 P. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم اللغة الالمانية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 149

from 149

Abstract

علم اللغة الإعلامي هو فرع فرعي من علم اللغة. لذلك هناك القليل من المؤلفات البحثية مقارنة بالتخصصات الفرعية الأخرى في علم اللغة. وبالتالي يتم فحص لغة الإعلان في إعلانات الصحف باهتمام خاص في هذا البحث. تتميز لغة الإعلانات سواء في الوسائط المطبوعة أو في الوسائط المرئية والمسموعة بأنها جذابة ومقنعة لما لها من إيجاز وإيجاز وبساطة وهو عامل مثير للاهتمام لدراسة استراتيجياتها ووسائلها وأشكال إدراكها.
هذا البحث هو دراسة مقارنة للإعلانات الألمانية والعربية في إطار نظرية الفعل الكلامي. إن أفعال الكلام التوجيهية في إعلانات الصحف الألمانية والعربية هي الموضوع الرئيسي لهذا البحث. يقدم هذا البحث دراسة مقارنة لإعلانات الصحف الألمانية والعربية المتعلقة بقطاعات معينة من المنتجات ”السيارات والبنوك والعقارات والأثاث والسفر والسياحة والتكنولوجيا الجديدة”.
تجيب الرسالة بوضوح على ثلاثة أسئلة: كيف يتم التعبير عن أفعال الكلام التوجيهية باللغتين، وما أوجه التشابه والاختلاف بين الإعلانات الألمانية والعربية؟ وما هي وظائف أفعال الكلام التوجيهية في الاعلانات باللغتين؟ تم تحليل أفعال الكلام التوجيهية باللغتين من خلال شرح هيكل ومحتوى أفعال الكلام التوجيهية باللغتين. تم استكشاف معجم وصيغة أفعال الكلام التوجيهية الألمانية والعربية. بالإضافة إلى ذلك، يتم فحص العلاقة بين أفعال الكلام التوجيهية والعوامل الخارجية النصية، مثل الأهداف الإعلانية، وكذلك العلاقة بين أفعال الكلام التوجيهية والعوامل النصية الداخلية، مثل نماذج الإجراءات والحجج.
بالإضافة إلى ذلك تلفت الرسالة الانتباه إلى أوجه الشبه والاختلاف بين الإعلانات الألمانية والعربية. تظهر المقارنة أن الفروق بين أفعال الكلام التوجيهية الألمانية والعربية في الإعلانات صغيرة جدًا. على النقيض من ذلك، هناك أوجه تشابه كثيرة على جميع المستويات (الهيكل والمحتوى والوظيفة). وبناءً على ذلك، يُظهر البحث أن وظائف أفعال الكلام التوجيهية هي نفسها في اللغتين.
في هذه الدراسة، يتم عرض وظائف أو أدوار أفعال الكلام التوجيهية في الإعلانات، وهي الاتصال المقنع، ومحاولة التأثير، والوظيفة المقنعة للنصوص الإعلانية، وتحقيق الهدف الإعلاني للإعلان
يقترح العمل أيضًا مزيدًا من الأسئلة في مجال لغة الإعلان:
نماذج التحليل أو طرق تحليل لغة الإعلان، حيث لا يوجد سوى ثلاثة نماذج تحليل (نماذج براندت و هنكا و يانش) في الأدب ، والتي بموجبها يمكن للمرء تحليل الإعلان ، والمفردات ، والنحو واللغة وسيلة لتحقيق الإعلانات ، يمكن أن تظهر الفرق بين الإعلان كنوع نص ونوع نص آخر.