Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في تنمية الذكاء المنطقي الرياضي ومهارات حل المشكلات في تدريس الكيمياء لطلاب الصف الأول الثانوى /
المؤلف
نايل، فاطمة بدر الدين أحمد حسين.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة بدر الدين أحمد حسين نايل
مشرف / آمال ربيع كامل
مشرف / فايز محمد منصور
مناقش / آمال ربيع كامل
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
281 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
8/3/2022
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 281

from 281

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية
أولا- مشكلة البحث
تمثلت مشكلة البحث الحالي في وجود انخفاض مستوى الذكاء المنطقي الرياضي وضعف في مهارات حل
المشكلات وذلك من خلال الإطلاع على الدراسات والبحوث السايقة ، وأيضا من خبرة الباحثة كمعلم أول علوم
شعرت بوجود ضعف في مستوى الطلاب في مادة الكيمياء للصف الأول الثانوي وعزوفهم عن دراسة الكيمياء
بجانب مقابلة بعض معلمي الكيمياء الذين أكدوا على وجود صعوبة في حل المسائل والحاجة إلى تنمية القدرات
العقلية لدى الطلاب، بالإضافة إلى عمل دراسة كشفية(اختبارالذكاء المنطقي الرياضي واختبار مهارات حل
المشكلات) قد بينت وجود انخفاض في مهارات الذكاء المنطقي الرياضي وضعف في مهارات حل المشكلات،
وبالإطلاع على أهداف تعليم الكيمياء في المرحلة الثانوية فإنها تؤكد على وتنمية الذكاء المنطقي وإعداد طلاب
قادرين على حل المشكلات لديهم ، بجانب الاطلاع على بعض نتائج الاختبارات للسنوات السابقة للطلاب في
مادة الكيمياء، فوجد أن المتوسط العام لدرجات مجموعة من الطلاب لم يتعدى 65%، ومن خلال ماسبق تم
التوصل الحاجة إلي تنمية القدرارت العقلية لدى الطلاب ومن ضمنها القدرارت العقلية المتعلقة بالذكاء المنطقي
الرياضي ومهارات حل المشكلات.
وقد سعى هذا البحث لحل المشكلة من خلال الإجابة على السؤال الرئيس التالي :
ما فاعلية استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في تنمية الذكاء المنطقي الرياضي ومهارات حل المشكلات في
تدريس الكيمياء لطلاب الصف الأول الثانوي ؟
ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية :
1) ما مهارات الذكاء المنطقي الرياضي اللازمة لطلاب الصف الأول الثانوي؟
2) ما مهارات حل المشكلات اللازمة لطلاب الصف الأول الثانوي ؟
3) ما فاعلية بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في تنمية الذكاء المنطقي الرياضي في الكيمياء لطلاب
الصف الأول الثانوي؟
4) ما فاعلية بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في تنمية مهارات حل المشكلات لطلاب الصف
الأول الثانوي ؟
5) ما العلاقة الارتباطية بين تنمية الذكاء المنطقي الرياضي ومهارات حل المشكلات في الكيمياء
لطلاب الصف الأول الثانوي؟
ثانياً- أهداف البحث
هدف البحث إلى: تحديد أثر استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في تنمية الذكاء المنطقي الرياضي
ومهارات حل المشكلات في تدريس الكيمياء لطلاب الصف الأول الثانوي .
ثالثاً-أهمية البحث
قد يفيد البحث الحالي في :
1) استخدام الطلاب مجموعة البحث لاستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا وتنمية الذكاء المنطقي الرياضي
ومهارات حل المشكلات لديهم.
2) تقديم أداتين موضوعتين هما: اختبار مهارات الذكاء المنطقي الرياضي واختبار مهارات حل
المشكلات، قد تفيد الباحثين عند القيام بدراسات مشابهة.
3) تزويد معلمي الكيمياء بدليل معلم وفقا لاستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً، مما يساعدهم علي تحقيق
أهداف المادة وتطوير أساليب التدريس.
4) توجيه أنظار مخططي مناهج الكيمياء إلي الاهتمام بتضمين المقررات بالأنشطة التي تمكن الطلاب من
استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا،وذلك لمسايرة الاتجاهات العلمية الحديثة.
رابعاً- حدود البحث
اقتصر البحث علي :
1- مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوي العام من مدرستي أبشواي الثانوية و أبوشنب الثانوية
التابعين لإدارة أبشواي التعليمية - محافظه الفيوم .
2- وحدة (الكيمياء الحرارية) المقررة على طلاب الصف الأول الثانوي العام الفصل الدارسي الثاني
لعام (2020/ 2021).
2
3- مهارات الذكاء المنطقي الرياضي المناسبة لمستوي طلاب الصف الأول الثانوي التي يمكن تنميتها
من خلال استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا.
4- مهارات حل المشكلات المناسبة لمستوي طلاب الصف الأول الثانوي التي يمكن تنميتها من خلال
استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا.
خامساً- منهج البحث
- المنهج الوصفي التحليلي: تم الاسترشاد به في مسح الدراسات السابقة المتعلقة بمتغيرات
البحث،وفروضه وإعداد الأدوات، ومن ثم إعداد الإطار النظري .
- المنهج التجريبي: تم استخدامه من خلال التصميم شبه التجريبي، حيث تضمنت مجموعة البحث :
مجموعتين فرعيتين منهم مجموعة تجريبية تدرس وحدة (الكيمياء الحرارية) وفقًا لاستراتيجيات
التعلم المنظم ذاتيا ومجموعة ضابطة تدرس بالطريقة المعتادة .
سادساً- أدوات البحث
- مواد تعليمية : كراسة أنشطة للطالب – دليل المعلم .
- أدوات قياس : اختبار الذكاء المنطقي الرياضي – اختبار مهارات حل المشكلات .
سابعاً - فروض البحث
في البحث الحالي تم التحقق من صحة الفروض التالية :
1) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة
الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الذكاء المنطقي الرياضي لصالح المجموعة التجريبية.
2) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة
الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات حل المشكلات لصالح المجموعة التجريبية.
3) توجد علاقة ارتباطية ذات دالة إحصائية بين درجات الطلاب عينة البحث في اختبار الذكاء
المنطقي الرياضي و اختبار مهارات حل المشكلات.
ثامنا- إجراءات البحث
للإجابة عن أسئلة البحث تم إتباع الإجراءات التالية :
1) الاطلاع علي الأدبيات، والدراسات السابقة ذات الصلة باستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً، والذكاء
المنطقي الرياضي، ومهارات حل المشكلات.
2) إعداد قائمة مبدئية بمهارات الذكاء المنطقي الرياضي المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي،
وعرضها على السادة المحكمين، لتحديد مدى مناسبتها وتعديلها في ضوء آرائهم، وإعداد الصورة
النهائية.
3) إعداد قائمة بمهارات حل المشكلات المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي، وعرضها علي السادة
المحكمين، لتحديد مدي مناسبتها وتعديلها في ضوء آرائهم، وإعداد الصورة النهائية.
4) تحليل محتوى وحدة (الكيمياء الحرارية ) المقررة على طلاب الصف الأول الثانوي.إعداد المواد التعليمية المتمثلة في: (كراسة الطالب- دليل المعلم).
6) إعداد أدوات القياس المتمثلة في: (اختبار الذكاء المنطقي الرياضي – اختبار مهارات حل المشكلات).
7) عرض المواد التعليمية، وأدوات القياس علي مجموعة من السادة المحكمين، لتحديد مدي مناسبتها
وتعديلها في ضوء آرائهم، وإعداد الصورة النهائية.
8) تطبيق أدوات القياس تطبيقاً استطلاعياً علي مجموعة من طلاب الصف الثاني الثانوي، للتأكد من
الصدق والثبات، وحساب الزمن اللازم لأدوات القياس.
9) اختيار مجموعتي البحث ( التجريبية – الضابطة) من طلاب الصف الأول الثانوي العام بطريقة
عشوائية .
10) تطبيق أدوات القياس تطبيقياً قبلياً علي عينة البحث ورصد النتائج ومعالجتها إحصائياً.
11) القيام بالتدريس لمجموعتي البحث باستخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً للمجموعة التجريبية،
وبالتدريس بالطريقة المعتادة للمجموعة الضابطة.
12) تطبيق أدوات القياس بعديا علي الطلاب عينة البحث، ورصد النتائج ومعالجتها إحصائياً.
3
13) تفسير النتائج في ضوء الدراسات السابقة، وتقديم التوصيات والمقترحات.
تاسعاً- مصطلحات الإجرائية للبحث:
يعرف التعلم المنظم ذاتياً إجرائيا بأنه : عملية بناءة نشطة يقوم فيها المتعلم بوضع الأهداف، ثم
تخطيط وتوجيه وتنظيم وضبط معارفه والسياق الذي يتم فيه التعلم، وذلك من أجل تحقيق تلك الأهداف.
استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً: "إجراءات تستخدم للتعلم وتحقيق الأهداف بطريقة ذاتية ويقوم
بها طالب الصف الأول الثانوي في مادة الكيمياء وتتمثل في (تسميع – تنظيم وتحويل – تخطيط –
الاحتفاظ بالسجلات ومراجعتها – التقويم الذاتي)".
الذكاء المنطقي الرياضي: تعامل الطلاب بفاعلية مع الأرقام والرموز والتوصل لحل المشكلات
التي تواجههم وتقاس بالدرجة التي يحصل عليها الطالب في اختبار الذكاء المنطقي الرياضي المعد لهذا
الغرض.
مهارات حل المشكلات: مجموعة من المهارات العقلية وتتمثل في (استيعاب المفاهيم- استراتيجيات
الحل- الحل النهائي) التي يكتسبها الطالب بشكل منظم في مادة الكيمياء لطلاب الصف الأول الثانوي
للوصول إلى حل للمشكلة الكيميائية في ضوء الاستراتيجيات التعليمية المستخدمة في البحث، ويمكن
قياسها بالدرجة التي يحصل عليها الطالب في اختبار مهارات حل المشكلات المعد لهذا الغرض.
عاشراً- نتائج البحث
توصل البحث للنتائج التالي :
1) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية
والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الذكاء المنطقي الرياضي لصالح المجموعة التجريبية،
وهذا يدل على ارتفاع درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي علي درجات المجموعة
الضابطة؛ مما يدل على أثر استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياًعلى تنمية مهارات الذكاء المنطقي الرياضي
للطلاب عينة البحث.
2) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية
والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدى لاختبار مهارات حل المشكلات لصالح المجموعة التجريبية،
وهذا يدل على ارتفاع درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي على درجات المجموعة
الضابطة؛ مما يدل على أثر استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياًعلي تنمية مهارات حل المشكلات للطلاب عينة
البحث.
3) وجود علاقة ارتباطية طردية دلالة عند مستوى(0.01) بين درجات الطلاب عينة البحث في اختبار الذكاء
المنطقي الرياضي و اختبار مهارات حل المشكلات في التطبيق البعدي؛ مما يدل على أن تحسن مستوى الذكاء
المنطقي الرياضي يؤدي إلى مهارات حل المشكلات والعكس.
توصيات البحث
في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث أمكن تقديم التوصيات التالية :-
- ضرورة تدريب المعلمين على استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً من خلال إعداد برامج تدريبية
او ورش عمل أثناء الخدمة .
- بناء وتنظيم مقررات الكيمياء بما يتناسب مع استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً .
- مراعاة مخططي المناهج لاستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً عند تصميم المناهج وتزويد أدلة المعلم
بكيفية التدريس وفقاً لاستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً لتنفيذ هذه المناهج .
- تضمين كتب الكيمياء أنشطة تراعي استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً .
- توعية المعلم بضرورة إظهار الكيمياء بصورة تكاملية مع باقي العلوم الأخرى على أن يكون هذا
التكامل ذا فائدة في الحياة ،ومن ثم يشعر الطلاب بأهمية ما يقوموا بدراسته
- ضرورة مساهمة المعلم في إعداد البرامج التعليمية واستخدامها بما يلائم البيئة الصفية الخاصة
بالطلب.