الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعرض التعليم الفني لظلم وإهمال كبيرخلال العهود السابقة وأدي إهماله إلي نقص شديد في العمالة المهنية الماهرة وتتمثل مشكلة البحث الاساسية في المتطلبات اللازم توافرها لتطوير المعاهد الفنية التابعة للكليات التكنولوجية في مصر والذي يعد البوابة الخلفية أمام الطلاب للحصول علي درجات علمية ابتداء من الدبلوم الفني حتي الدكتوراه وتتمثل أهمية الموضوع واسباب اختياره في كيفية تطويرالمعاهد الفنية في ضوء اهتمام الدولة بالتوسع في التعليم الفني وانشاء الجامعات التكنولوجية والتي تمنح خريجيها درجة بكالريوس تقني وتم استخدام بعض المناهج الخاصة بالدراسة : مثل المنهج التاريخي والمنهج الاصولي والمنهج الوصفي والمنهج السلوكي والمنهج المقارن تناول الفصل الاول :نشأة وتطور وتوزيع خدمات التعليم الفني في مصر ومراحل تطوره منذ عام 1805 حتي الان ثم تصنيف خدمات التعليم الفني والتوزيع المكاني للمعاهد التابعة للكليات التكنولوجية ونستعرض في الفصل الثاني :العوامل البشرية المؤثرة في توزيع وتطور خدمات التعليم الفني بالمعاهد وذلك من خلال دراسة السكان و النقل والمواصلات وعلاقتهم بتوزيع المعاهد الفنية التكنولوجبة ودراسة سوق العمل وعلاقتة بالبطالة وتناول الفصل الثالــث: كفاءة خدمات التعليم الفني بالمعاهد الفنية في مصرعن طريق تحديد معايير ومؤشرات كفاءة خدمات التعليم الفني من حيث المدخلات الخاصة بطلاب المعاهد الفنية والعملية التعليمية والتدريب ثم المخرجات وتناول الفصل الرابع :دراسة حالة المعهد الفني للسياحة والفنادق بالكلية التكنولوجية بالمطرية فقامت الطالبة بدراسة الهيكل الاداري للمعهد ومدي كفاءتة من حيث تطور اعداد الطلاب والخريجين بالمعهد في الفترة من 2011: 2020 ومدي تناسب اعداد الطلاب مع اعداد اعضاء هيئة التدريس و نطاق نفوذة ثم عمل دراسة مقارنة بين مناهج الدراسة بالمعهد الفني للسياحة والفنادق في المطرية وما يناظرها في بعض الدول الاخري مع اظهار سلبيات وايجابيات المعهد اعتمادا علي نتائج الدراسة الميدانية تناول الفصــل الخامــس :دراسة مقارنة بين النموذج المصري وكل من النموذج الالماني والسعودي في مجال التعليم الفني بالمعاهد التكنولوجية من خلال استعراض بعض التجارب والنماذج الدولية الرائدة في هذا المجال الفصـــل الســادس :رؤية شاملة لمستقبل التعليم الفني بالمعاهد الفنية فوق المتوسطة في مصر ومن اهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة: ان التعليم بالمعاهد التكنولوجية بمصريواجه العديد من المشكلات المتمثلة في نقص التمويل، وهبوط مستوى الخريجين الكيفي، وعدم ملاءمتها لحاجات التنمية الاقتصادية وعجز الكليات التكنولوجية عن تحقيق معظم الاهداف التي اسست من اجلها خاصة فيما يتعلق برفع كفاءة الخريجين وتزويدهم بالمهارات المطلوبة وذلك لعدم تفعيل دور ادارة الخريجين في هذة الكليات لفتح قنوات اتصال بينها وبين المجتمع ورجال الاعمال التي توفر فرص العمل للخريجين وتم استخدام بعض الكلمات المفتاحية مثل : تطوير المعاهد الفنية ، تطوير الكليات التكنولوجية المصرية ، كفاءة الخدمات التعليمية بالمعاهد ، معوقات تطوير المعاهد |