![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالى إلى تنمية الجانب المعرفى و الجانب العملى و مهارات حل المشكلات لوحدة ”الألكينات” من مقرر الكيمياء العضوية لدى طلاب قسم الكيمياء المرحلة الأولى بكلية التربية فى جامعة الموصل بجمهورية العراق من خلال تداول أدوار المتعلم بالرحلة المعرفية: و لتحقيق ذلك تم تصميم رحلة معرفية طويلة المدى عبر الويب لمحتوى وحدة ”الألكينات”: و تم استخدام المنهج شبه التجريبى للكشف عن أثر التفاعل بين تداول الأدوار بالرحلة المعرفية و وجهة الضبط فى متغيرات البحث التابعة: و قد تكونت عينة البحث من (40) طالباً و طالبة موزعين على (4) مجموعات: و تمثلت أدوات قياس البحث من اختبار التحصيل و بطاقة ملاحظة المهارات العملية و كذلك اختبار حل المشكلات و تم تبنى مقياس وجهة الضبط لروتر: و تم توفير مؤشرات حول صدق الأدوات و ثباتها: و توصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) فى متوسطات درجات الطلاب باختبار التحصيل و بطاقة ملاحظة المهارات العملية ترجع إلى تأثير التفاعل بين استراتيجية الرحلة المعرفية عبر الويب (تداول/ثبات) و وجهة الضبط (داخلي/خارجى) لدى طلاب قسم الكيمياء بكلية التربية فى العراق: و لصالح مجموعة تداول الأدوار ذوى وجهة الضبط الداخلى: بينما لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية باختبار حل المشكلات |